تستخدم وسائل منع الحمل لمنع الحمل غير المخطط لها. (النوع الوحيد من وسائل منع الحمل التي تمنع الأمراض المنقولة جنسيا وكذلك الحمل هو الواقي الذكري ). وهناك أنواع عديدة من وسائل منع الحمل المتاحة. أنواع مختلفة تناسب مختلف الناس وأنماط الحياة وتمتلك كل مزايا وعيوب مختلفة.

الأنواع الأكثر شيوعا هي :

حبوب منع الحمل – تستخدم كل يوم
حقن – تستخدم كل 12 أسابيع
الواقي الذكري – يستخدن عند الحاجة
اللولب / IUS – جهاز صغيرة (وتسمى أيضا لفائف) يستخدم داخل الرحم عن طريق المهبل

وسائل منع الحمل :

تنقسم وسائل منع الحمل الى وسائل طبيعية لا تحتاج الى اشراف طبي و وسائل طبية غير طبيعية تحتاج لاشراف طبي.  و في مايلي سنتطرق لأهم وسائل و طرق منع الحمل :

الرضاعة :

كانت الرضاعة و مازالت من الوسائل المهمة لمنع الحمل على مدى الزمان ، و خاصة إذا كان الرضيع معتمدا على لبن الأم إعتمادا كاملا . و كلما قلت الرضاعة و أصبحت مدتها أقصر كلما زادت الخصوبة عند المرضع زاد إستعدادها للحمل .

العزل :

العزل هو أن يأتي الرجل أهله ، فإذا أراد الإنزال نزع و أنزل خارج الفرج ، و هي طريقة قديمة لمنع الحمل و كان الصحابة يمارسونها ، وعد العزل في أحيان أخرى أمرا لاطائل من ورائه و بين أن الله سبحانه اذا كان سيخلق نفسا فسيخلقها على الرغم من العزل.

العلاجات المنزلية لمنع الحمل

الإمتناع عن الجماع :

الإمتناع عن الجماع و هو إما أن يكون بالإمتناع عن الزواج كليا و هذا ما منع الإسلام و لقبه بالرهبنة ، أو قد يكون بالإمتناع عن الجماع في فترات معينة مثل فترة الرضاعة أو أيام الخصوبة من الدورة الشهرية ، و جدير بالذكر أن هذه الطرق الطبيعية لمنع الحمل غير مضمونة تمام و نسبة الفشل فيها عالية .

حبوب منع الحمل :

توجد أنواع عدة لهذه الحبوب ، فمنها الحبوب المركبة التي تحتوي على هرموني الأستروجين و البروجسترون و تؤخذ لمدة 21 يوما من الدورة الشهرية ، و منها الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط و تعطى غالبا للمرضعات اللاتي يرغبن بمنع الحمل و إستمرار الرضاعة و تؤخذ باستمرار طيلة الشهر.

حقن منع الحمل :

تحتوي حقن منع الحمل على هرمون البروجسترون و تعطي حماية من الحمل لمدة ثلاثة أشهر تقريبا.  حقن منع الحمل هي مظمونة 100 في منع الحمل ولكن ربما تظهر بعض الأتار الجانبية لها متل العقم .

الهرمونات المغروزة تحت الجلد :

الهرمونات المغروزة تحت الجلد تعمل على منع الحمل لمدة خمس سنوات تقريبا أو أكتر  . الهرمونات المغروزة تحت الجلد تعمل متل حقن منع الحمل ولكن لمدة أطول ويمكن يكون لها نفس الأثار الجانبية متل العقم النهائي أو الإصابة بسرطان .

العلاجات المنزلية لرائحة القدمين

الوسائل الميكانيكية :

الوسائل الميكانيمية لمنع الحمل مثل الكبوت و الحاجز المهبلي و غير ذلك من الوسائل الميكانيكية التي تساعد على منع الحمل  و تستعمل هذه الوسائل وقت الحاجة فقط .

الأجهزة الرحمية (اللولب) :

الأجهزة الرحمية (اللولب) تكون إما بلاستيكية أو مغطاة بالنحاس أو أنها قد تحتوي على هرمون البروجسترون . و لكل هذه الوسائل لها أضرار و مضاعفات ، و يجب أن لا تستعمل إلا بعد إستشارة طبية .

التعقيم :

لم يكن التعقيم معروفا في الماضي سوى ما كان يجري للعبيد من الخصاء ، و قد نهى الإسلام عن ذلك و اعتبر تغييرا لخلق الله ، ثم صار الأخصاء يجرى للمجرمين و الزناه و الشاذين جنسيا ، و في العصر الحديث صار التعقيم منتشرا جدا و يجرى لأتفه الأسباب، و يكون التعقيم إما للرجال اما بقطع الحبل المنوي و هي عملية جراحية بسيطة ، يمكن أن تعمل دون الحاجة للتنويم في المستشفى ، أو يكون للنساء بقطع قناتي الرحم أو ربطهما أو الاثنين معا ، و لابد من التخدير عند اجراء التعقيم للنساء، و يمكن أن يتم ذلك عن طريق فتح البطن أو بواسطة منظار بطني ، أو يمكن الوصول الى القنوات عن طريق عنق الرحم بمنظار رحمي.
و يعتبر التعقيم وسيلة دائمة لمنع الحمل ، فبالرغم من أن محاولة اعادة توصيل الأسهرين أو الأنبوبين يمكن أن تنجح الا أن هذا النجاح لا يتجاوز 30 في المئة في أحسن الحالات .

شاركها.