طريقة إزالة رائحة الفم

رائحة الفم الكريهة من أكثر الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثير منا. وتعتمد طريقة إزالة رائحة الفم على عدة عوامل أهمها العناية بنظافة الفم، وتحديد السبب وعلاجه. وهذا هو ما سوف نستهدفه من خلال هذه المقالة ونقدمه لكم اليوم.

أسباب رائحة الفم الكريهة

 

قبل معرفة طريقة إزالة رائحة الفم يجب أولا معرفة السبب وراء هذه الرائحة المزعجة. والتي تضعك في الكثير من المواقف المحرجة وتهز ثقتك بنفسك. وتشمل أهم هذه الأسباب:

بعد الاستيقاظ من النوم

الجميع يستيقظ مع رائحة فم متغيرة في الصباح. وذلك لأن البكتيريا تتكاثر في الفم ليلا نتيجة لعدم تدفق اللعاب، على العكس من ساعات اليقظة. ولكن هذه الحالة قد تكون مؤقتة وتختلف شدتها بقدر عنايتك بصحة فمك ونظافته. وعادة ما تزول بمجرد غسل أسنانك أو حتى تناول الطعام.

عادات تنظيف الفم السيئة

إذا لم تقم بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا، فقد تظل جزيئات الطعام في فمك. مما يعزز ذلك نمو البكتيريا بين الأسنان وحول اللثة واللسان. ويعد هذا أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

التدخين

التدخين يمكن أن يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة، ويقلل من قدرتك على تذوق الأطعمة. كما قد يؤدي أيضا إلى تهيج اللثة والتهابها.

بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة ذات الروائح القوية والنفاذة، التي قد تتسبب ايضا في رائحة الفم الكريهة. بما في ذلك البصل والثوم. عند تناول هذه الأطعمة، لن يكفي تنظيف الأسنان بالفرشاة أو حتى استخدام الغسول للتغلب على هذه الرائحة، لأن تأثيرهم قد يكون مؤقت.

بعض الحالات الطبية

قد تكون رائحة الفم أيضا إشارة إلى حالة صحية، وخاصة إن لم تستطع التغلب عليها بمجرد التنظيف الروتيني لفمك. ومن أهم الأمراض المسببة لرائحة الفم أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، والعدوى الفطرية في الفم، وجفاف الفم.قد يكون جفاف الفم من الآثار الجانبية للعديد من الأدوية أو مشاكل الغدد اللعابية أو التنفس المستمر عبر الفم.

كما يوجد أيضا العديد من الأمراض والحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، ومرض السكري ، وارتجاع الحمض المزمن، واضطرابات الجهاز الهضمي، وقرحة المعدة، ومشاكل الكبد أو الكلى.

طريقة إزالة رائحة الفم نهائيا

 

الاهتمام بنظافة الفم جيدا

الاهتمام بنظافة الفم هو أول وأهم خطوة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكنك ذلك عن طريق الآتي:

  • غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا. عن طريقاستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لإزالة بقايا الطعام والبلاك.
  • الحرص على غسل وتنظيف اللثة واللسان أيضا. الجزء العلوي من اللسان هو المكان الذي قد يكون عرضة لنمو البكتريا، وخاصة في الجزء الخلفي من الفم.
  • غسل فمك بعد تناول الطعام.
  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا لتنظيف جزيئات الطعام المتراكمة بين الأسنان.
  • استخدام غسول الفم المضاد للجراثيم مرتين يوميا.
  • إذا كنت تستخدم طقم أسنان، يجب إزالته قبل النوم وتنظيفه جيدا قبل الاستخدام.
  • كما يجب تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر.

شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء أمر ضروري ليبقي فمك رطبا. وبالتالي، يساعدك كثيرا في التخلص من رائحة الفم.

مضغ العلكة

مضغ العلكة (يحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا. وبالتالي، يساعدك أيضا على معالجة جفاف الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة. كما قد يكون لمضغ العلكة دورا هاما في حجب رائحة الفم بسبب الأطعمة النفاذة، أو الأدوية مثل أدوية ضغط الدم أو الحساسية، وحتى التدخين.

ولكن يجب استخدام العلكة بدون سكر. لأن العلكة مع السكر قد تؤدي إلى تخمر البكتيريا مما سيزيد من حدة المشكلة.

التوقف عن التدخين

التوقف عن التدخين ليس أمرا جيدا للحفاظ على رائحة نفسك منعشة فقط، بل للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك وجميع أعضاء جسمك.

الفحص الدوري عند طبيب الأسنان

يجب زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة. من خلال هذا الفحص الدوري، سوف يقوم الطبيب بتنظيف أسنانك من الجير. وسوف يكون قادرًا على اكتشاف وعلاج أمراض اللثة، أو جفاف الفم، أو أي من المشاكل التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة في وقت مبكر.

تناول الأطعمة الطازجة

هناك بعض الأطعمة الطازجة التي تنظيف الأسنان بشكل طبيعي. وهذا يشمل الفواكه والخضروات مثل التفاح والخس والجزر والكمثرى والخيار. هذه الأطعمة تضيف أيضًا مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة، بما في ذلك صحة الأسنان واللثة.

تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

قد يؤدي النظام الغذائي الذي يعتمد على كميات عالية من الكربوهيدرات إلى جعل الجسم يطلق الكيتونات. هذه هي المواد الكيميائية رائحة كريهة التي يتم إطلاقها من الجسم من خلال التنفس. لذلك، حاول تقليل كمية الكربوهيدرات في نظامك الغذائي.

الأعشاب

استخدام بعض الأعشاب قد يساعدك أيضا على إزالة رائحة الفم الكريهة.

  • مضغ البقدونس الخام ينظف الفم بشكل طبيعي ويخلصه من الروائح.
  • مضغالقرنفل، بذور الشمر، أو اليانسون قد يكون فعالا أيضا. بفضل صفاتهم المطهرة التي تساعد في محاربة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • الهال فعال أيضا في محاربة رائحة الفم الكريهة عند استخدامه لطهي الوجبات.
  • تناول الشاي الأسود والأخضر وكذلك الشاي العشبي مثل شاي النعناع طريقة فعالة أيضا للتخلص من رائحة الفم.
  • مضغ قطعة من الليمون أو قشرة البرتقال للحصول على نكهة منعشة. سيحفز حمض الستريك الغدد اللعابية ويحارب رائحة الفم الكريهة.
  • مضغ ورقة طازجة من الريحان والنعناع والكزبرة. الكلوروفيل في هذه النباتات الخضراء يحيد الروائح، ورائحتهم المنعشة تجعل فمك منتعشا.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تهتم بنظافة فمك يوميا، وقمت بتجربة كل الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ولا زلت تعاني منها، فيجب زيارة الطبيب على الفور لتحديد السبب الدقيق لهذه الرائحة.

زر الذهاب إلى الأعلى