دعونا نغير قليلا في هذا القول المأثور ونقول بأن تفاحة في اليوم لا تبقى الطبيب بعيدا وحسب ولكنها تساعد في تقليل مستويات الكولسترول. فوفقا لدراسة جديدة أجريت على عينة من النساء تبين أن النساء اللاتي أكلن الفاكهة لاحظن تحسنا يوميا في مستويات الكولسترول وعلامات الإلتهاب – بالإضافة الى خفض خطر مرض القلب – خلال سنة.

الدراسة، التي اجريت في جامعة ولاية فلوريدا، تضمنت 160 إمرأة خصصن بشكل عشوائي لأكل حوالي 2.7 أونس (75 غم) من التفاح المجفف أو الأجاص المجفف (الخوخ) في اليومي. بعد ذلك قام الباحثون بعمل فحوصات دم بعد ثلاثة، ستة و 12 شهرا لقياس عوامل خطر القلب.

بعد سنة، النساء اللاتي أكلن التفاح المجفف تراجعت لديهن نسبة الكولوستيرول الكلي بحوالي 14 %؛ بينما تراجعت مستويات الكولسترول السيئ بنسبة 23 %، وارتفعت مستوياتهم الكولوسترول الجيد بنسبة 4 %. هذا وتراجع أيضا بروتين سي التفاعلي بنسبة   32   % ، مؤشر الإلتهاب في الجسم و عامل خطر لمرض القلب.

النساء اللاتي أكلن الأجاص المجفف تراجعت لديهن عوامل الخطر بنسبة طفيفة أيضا، لكن ليس بنفس النسبة مقارنة مع اللاتي أكلن التفاح، وفقا لمؤلف الدراسة وأستاذ التغذية باهرام أتش، آرجمندي.

كمنفعة إضافية، النساء في مجموعة التفاح فقدن حوالي 3.3 باوند بالرغم من أن الفاكهة المجففة أضافت 240 سعرة حرارية إضافية إلى حميتهن.

الباحثون إختاروا دراسة التفاح على عينة من البشر لأن البيانات السابقة من الدراسات على الحيوانات إقترحت فوائد صحية.

التفاح غني بمادة البكتين، ليف قابل للذوبان، يمنع إمتصاص الكولوستيرول في الامعاء ويشجع الجسم على إستعمال، بدلا من تخزين، المادة الشمعية. قشور تفاح أيضا مكتظة بمانعات التأكسد polyphenols – التي تمنع ضرر الجذور الحرة على الخلايا.

بالرغم من أن الدراسة إستعملت التفاح المجفف لتوفره، قال آرجمندي من المحتمل أن التفاح الطازج أكثر فائدة. ولا يهم نوع التفاح أو لونه طالما أنه طازج.

شاركها.