طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائيا

طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائيا
جزمة

رائحة القدم أو القدمين الكريهة يمكن أن يكون محرجا حقا لأولئك الذين يعانون من هذه المشكلة. يحدث هذا عادة عندما تعرق قدميك والعرق لا يتبخر لأنك كنت ترتدي أحذية أو جوارب. البكتيريا الموجودة طبيعيا على الجلد تنمو لأنها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة، وتنتج رائحة كريهة. العديد من العلاجات الطبيعية تستحق التجريب للتخلص من رائحة القدم المزعجة.

 

اسباب رائحة القدمين

تعد الرّائحة النتنة التي قد تظهر للقدمين من المشاكل المنتشرة التي تصيب الكثيرين والتي تتسبب بالكثير من الإزعاج والإحراج، ولا يعود السبب وراء ظهورها إلى أمر يتعلق بالقدمين نفسهما إنما بما يرتدي المرء بقدميه، فالرائحة النتنة للقدمين تنتج عن قلة تهويتهما، إذ إن كل قدم تحتوي على أكثر من 250000 غدة عرقية تنتج ما يعادل بينت واحد من العرق يوميًا، وهو مقدار كبير يتسبب بترطيب كبير للقدم إن تمت تغطيتها، وتنتج الرائحة النتنة للقدم عند عدم تبخر هذا العرق، ومع ذلك فلا يعتبر العرق نفسه هو السبب وراء الرائحة النتنة، إنما تعد البكتيريا التي تعيش في الجلد وتعتاش على العرق هي المسبب الأساسي، إذ إنها تنتج حمض الإيزوفاليريك الذي يتسبب بالرائحة. ويمكن أن يكون السبب حالة تعرف باسم القدم الرياضي، وهي حالة تتسبب فيها بعض الفطريات بظهور رائحة نتنة للقدمين، ناهيك عن وجود أسباب أخرى مثل تناول أنواع من الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض أو ضعف العناية الشخصية أو عوامل بيئية أو ارتداء أحذية ذات نوعية سيئة أو تغطية القدمين على نحو مبالغ فيه.

طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائيا
قدمين

أسبابُ تعرُّق القدمين

تحتوي القدمان على غدد عرقية أكثر من أيِّ مكان آخر في الجسم.

يمكن أن تتعرَّقَ قدما أيِّ شخص، بغضِّ النظر عن حرارة جسمه. ولكنَّ النساءَ الحوامل والمراهقين هم الأكثر عرضة لذلك بسبب التغيُّرات الهرمونية التي تطرأ عليهم، وتؤدِّي إلى زيادة معدَّلات التعرق لديهم.

كما يزداد تعرُّقُ القدمين في حالات الوقوف لفترات طويلة، وعند الإصابة بالشدَّات النفسية والإصابة بفرط التعرُّق. وقد تؤدِّي الإصابةُ بحالات مرضية معيَّنة، مثل قدم الرياضي، إلى انبعاث روائح كريهة من القدمين، حيث تنبعث الروائح الكريهة من القدمين إذا تعرقتا في أثناء ارتداء الحذاء، ولم يجفَّ الحذاءُ قبلَ ارتدائه من جديد.

تقوم الجراثيمُ الموجودة على بشرة القدمين بتفكيك العرق حال خروجه من المسام، وعلى إثر ذلك تنبعث رائحةٌ تشبه رائحةَ الجبن من القدمين.

تتعرَّق القدمان في الحذاء طوالَ اليوم، فتصبحان رطبتين، وتبدأ الجراثيمُ بالنمو.

وحالما ينزع الشخصُ قدمه من الحذاء، فإنَّ الجراثيم تستمرُّ بالتكاثر فيه، لاسيَّما عند وضعه في خزانة مظلمة. وعند ارتداء الحذاء من جديد، تؤمِّن القدمان (ولو جرى غسلهما) لبيئة الحذاء الدفءَ والظلمة والرطوبة، ممَّا يجعلها مثاليةً لنموِّ الجراثيم وتكاثرها أكثر فأكثر.

علاج رائحة القدم

حفظ جوارب وأحذية النظافة
الحفاظ على الأحذية والجوارب النظيفة هو أسهل طريقة للحفاظ على مشكلة رائحة القدم في الخليج. غسل الجوارب بانتظام وكذلك تفعل الشيء نفسه مع الأحذية التي هي مصنوعة من القماش. للأحذية والجلود، ويمكنك الاحتفاظ بها في الشمس لبعض الوقت. سوف رش بعض صودا الخبز داخل أحذية مساعدة في إزالة الرائحة الكريهة من الأحذية.

أكياس الشاي والمياه
إذا أصبحت مشكلة رائحة القدم الحادة، واستخدام الماء الساخن والشاي كيس العلاج للتخلص منه. اتخاذ حوض من الماء الدافئ، ووضع بعض أكياس الشاي في ذلك. ثم نقع القدمين داخل الحوض وتترك لمدة نصف ساعة.

الصابون المضاد للبكتيريا
إن أفضل طريقة للقضاء على رائحة القدم هو تنظيف القدمين مع الصابون المضاد للبكتيريا والماء الدافئ على أساس منتظم مرتين على الأقل في اليوم. سوف يتوقف هذا على البكتيريا التي تخلق رائحة سيئة.

طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائيا
قدمين

طرق التخلص من رائحة القدم الكريهة 

تهوية القدمية

تنمو هذه الفطريات نتيجة عدم تهوية القدمية وبقائهما في الحذاء لفترة طويلة، فتنو الفطريات في الأماكن الرطبة المظلمة، لذلك قومي بتهوية قدميك كلما سمح لك الأمر وقومي بارتداء أحذية مفتوحة لتجنب الإصابة بالفطريات المزعجة.

شراء الأحذية

أوقات التسوق هي الأوقات المفضلة لدى كثير من النساء، قومي عند التسوق لاختيار أحذية جديدة بارتداء جوارب قطنية قبل قياس أية حذاء يعجبك حتى تتجنبي انتقل الفطريات فالجوارب تشكل عازل يحمي القدمين من انتقال الفطريات.

تقليم الأظافر

احرصي على تقليم أظافر قدميك كلما لزم الأمر لذلك، وذلك لاختباء الفطريات أسفل أظافر القدمين، فتقليم الأظافر يمنع اختباء الفطريات في القدمين وذلك لتعرض كامل بشرة القدم للهواء في حالة خلع الحذاء، كما سيسهل عليكِ تنظيف بشرة قدميكِ بالكامل وقتل الفطريات إن وجدت.

مستحضرات طبية وقائية

قومي بالاستعانة بطبيب مختص ليرشدكِ إلى كريم طبي أو بودرة تساعد في عدم تكوين فطريات وتقضي عليها في حالة وجودها لتقومي باستخدام هذه المستحضرات قبل ارتداء الأحذية فتحمي قدميك.

الجوارب القطنية

قومي باختيار تلك الجوارب القطنية فهي قادرة على امتصاص العرق الذي تفرزه القدمين كما تعمل على حماية القدمين من انتقال الفطريات لها، وهذا على عكس ما تقوم به باقي أنواع الجوارب المختلفة.

جفاف القدمين

احرصي دائمًا على جفاف قدميك ولا تعرضيهما للمياه أو للرطوبة دون تجفيفهما حتى تحميهما من انتقال الفطريات لهما.
طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائيا
قدمين

كريم النعناع وزيت الورد لأقدام ذو رائحة ذكية

المكونات:
ربع كوب كريم جليسوليد
10 قطرات عصير ليمون
1/8 كوب زيت زيتون أو زيت الأطفال
10 قطرات زيت الورد
10 قطرات نعناع
وعاء مناسب الحجم ذو فتحة واسعة وغطاء
الطريقة:
– يمزج الجليسوليد مع الزيت والنعناع والليمون، وتخلط المكونات معاً.

– توضع المكونات في وعاء وتغطى بإحكام.

– يوضع بعضاً من المزيج على القدمين ويدلكوا بلطف في حركة دائرية للحصول على نتيجة جيدة.

– تغطى الأقدام بجوارب قطنية وتكرر العملية يومياً قبل النوم

طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائيا
نظافة

نصائح لمنع رائحة القدمين

•    مسح بين أصابع قدميك باستخدام الصوف او القطن مغموس فيه المطهر للجروح بعد الاستحمام أو الحمام – يساعد على الحفاظ على الجلد جاف بين أصابع القدم بشكل جيد – بالإضافة إلى تجفيفها بمنشفة .
•    استخدام رذاذ مزيل العرق أو مضاد للعرق على قدميك – مزيل العرق تحت الإبط أو عمل مضاد للعرق طبيعي كمنتج للقدم وسوف يكلفك أقل
•    رش مزيل رائحة العرق داخل حذائك .
•    محاولة لبس الجوارب الجديدة – بعض الجوارب الرياضية لديها هيئات للتهوية للحفاظ على الأقدام جافة ، والجوارب المضادة للبكتيريا مع المواد الكيميائية لتثبيط البكتيريا المنتجة للرائحة التي تتغذى على العرق
•    ارتداء الأحذية الجلد أو القماش ، كما أنها تسمح لقدميك بالتنفس، على عكس البلاستيكية
•    ارتداء الصنادل المفتوحة من الامام في الصيف والمشي حافي القدمين في المنزل في المساء .

 

زر الذهاب إلى الأعلى