طريقة بسيطة لعمل الطحينية في المنزل

طريقة عمل الطحينة

الطحينية هي عجينة كثيفة مصنوعة من بذور السمسم وعصير الليمون والثوم والماء. يتم تقديم هذه الصلصة التقليدية في الشرق الأوسط وفي البلدان العربية، واليونان وشمال أفريقيا، والمطبخ التركي ويتم استخدامها كبهار مع الأطباق مثل الحمص، الفلافل، والبابا غنوج ويمكن أيضا أن تقدم جنبا إلى جنب مع وجبة اللحوم وتستعمل كفاتح للشهية ومع العديد من السلطات ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق الأخرى.

في حين أن المحتوى الغذائي للطحينية مرتفع نسبيا في الكالسيوم والبروتين وهو مصدر ممتاز للنحاس والزنك والحديد والمنغنيز والأحماض الأمينية وأوميغا 3 وزيت أوميغا 6. هذه المواد الغذائية تساعد على مكافحة الالتهاب وتقدم دعما كبيرا القلب والأوعية الدموية. كما أنها تساهم في دعم المناعة. فقط ملعقة كبيرة من الطحينة لديها ما يقرب من 26 في المئة من الاستهلاك اليومي الموصى به من النحاس و 9-12 في المئة من الزنك والحديد والسيلينيوم. في حين أن هذه الصلصة  تباع في المتاجر ولكن صنعها في المنزل يكون أطيب وأنظف.

المكونات :

  • 1 كوب من بذور السمسم
  • 3/4 كوب من الماء الفاتر
  • 3 فصوص من الثوم الخام
  • 1/4 كوب من عصير الليمون الطازج
  • 1/4 ملعقة صغيرة من الملح (أو أكثر حساب الذوق)
  • 2 ملاعق صغيرة من البقدونس الطازج المفروم (اختياري)

طريقة التحضير :
1- قم بتسخين المقلاة وتحميص بذور السمسم.

2- طحن بذور السمسم المحمصة مع المياه الفاترة والثوم وعصير الليمون والبقدونس والملح في الخلاط حتى تتحول إلى صلصة.

3- إستخدم ملعقة طويلة لتفريق الجزء السميك من الصلصة مرة واحدة كل 30 ثانية. وهذه الطريقة ستخلصك من انسداد شفرات خلاط.

4- بعد بضع دقائق من المزج، سوف تتحول الصلصة إلى عجينة غنية، على نحو سلس. إذا كان الخليط سميك جدا، أضف ببطء المزيد من الماء حتى يصل إلى الاتساق المفضل. قد تحتاج إلى قدر كبير من الماء اعتمادا على سمك معجون الطحينة.

5- إذا كنت تستخدم الطحينة لاستهلاكها مع الحمص أو طبق اللحم، ابقيها سميكة. أو إذا إستعملتها كبهار أو للفلافل، تفضل أن تكون هذه الصلصة أكثر سيولة.

6- يمكنك تذوق الطحينية خلال عملية المزج وإضافة المزيد من عصير الليمون أو الملح، إذا رغبت في ذلك.

7- يمكن تخزين هذه الوصفة في الثلاجة لمدة تصل إلى 2 أسابيع في وعاء محكم. هذه الصلصة خالية من الغلوتين وهي صحية ولذيذة.

زر الذهاب إلى الأعلى