الوصول للجسم الرشيق ليس فقط بخسارة الوزن بل ايضا باكتساب الوزن فالرشاقه هي الحصول على الوزن المثالي و من هنا مجلة رجيم ستقدم لكم برنامجا و نصائح لتسمين الجسم النحيف .
يُعدُّ الحفاظ على وزنٍ طبيعيّ من الأمور المهمّة لصحة الإنسان، ويمكن أن تؤثّر مشكلة النحافة أو قلة الوزن بشكلٍ سلبيّ على الجسم، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنَّه في حال كان مؤشّر كتلة الجسم (بالإنجليزيّة: Body mass index) أقل عن 18.5 فإنّ الشخص يعاني من النحافة، وقد يكون السبب في قلة الوزن أنَّ الجسم ينفق سعراتٍ حراريّةٍ أعلى ممّا يستهلك الشخص؛ وذلك من قلّة كميات الطعام المُتناول، أو ممارسة التمارين بشكلٍ مفرطٍ، أو الإصابة بمشاكل صحيّةٍ تقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائيّة، أو تزيد من حاجته إلى هذه العناصر، وغيرها العديد من الأسباب التي قد تؤدي للنحافة.

ثماني اغذية لتسمين الجسم النحيف

1- الحلبة

تساعد الحلبة على زيادة الوزن بسرعة كبيرة وبصورة ملحوظة، كما ان لها العديد من الفوائد للجسم وتساعد على التخلص من الانيميا والخمول، وتزيد نشاط الجسم وتجعله أكثر قدرة على ممارسة النشاطات اليومية. كما ان الحلبة تساعد على التخلص من فقدان الشهية وتزيد الرغبة في تناول الطعام، فاذا كنتِ تعاني من النحافة يمكنكِ استخدام الحلبة بطرق متنوعة.

2- شراب الحلبة

يتم اضافة نصف كوب من الماء على النار ويضاف اليه الحلبة الحصى، تترك الحلبة لتغلي ويقل الماء الى نصف حجمه او أكثر ثم يضاف الي الحلبة كوب من الحليب الكامل الدسم وتترك على النار حتى يغلي اللبن مع الحلبة، ترفع الحلبة من على النار وتحلي بالعسل الاسود ولزيادة الوزن بسرعة يفضل شرب الحلبة مرتين او 3 مرات يومياً. الحلبة الخضراء اكل ملعقة من الحلبة الخضراء صباحاً قبل تناول وجبة الافطار يساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة.

3- الجبن كامل الدسم

تحتوي معظم انواع الجبن على نسبة عالية من الدهون كما انها تمد الجسم بالكثير من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وهى غنية بالكالسيوم والمعادن المفيدة، لذا فالجبن بمختلف انواعها تساعد على زيادة الوزن بصورة امنه لا تشكل خطر على الجسم، فاذا كنت تعاني من نقص الوزن يمكنك تناول انواع مختلفة من الجبن في وجبة الافطار والعشاء وكذلك يمكنك اضافتها مع المكونات الأخرى واضافتها الى وجبه الغداء ففي الفترة الاخيرة ظهرت الكثير من الوصفات التي يتم تحضيرها بالجبن مثل المكرونة بالجبن والخضراوات، فهذه الوصفة تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ لأنها تجمع بين النشويات في المكرونة والدهون في الجبن كما انها غنية بالفيتامينات والمعادن لوجود الخضراوات، وهى وجبة لذيذة الطعم.

4- السمسم

يساعد السمسم على زيادة الوزن حيث أنه يساعد على فتح الشهية بشكل كبير كما انه غني بالزيوت التي تساعد على زيادة الوزن وهو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، ويمكنك اضافة السمسم الى العديد من الوصفات فهناك العديد من الوصفات التي يضاف اليها السمسم، أو يمكنك تناول ملعقة من السمسم كل يوم في الصباح والمساء، وإذا كنت لا تحبين السمسم كثيراً فيمكنك تناول الطحينة او الحلاوة الطحينة حيث يتم تصنيعهم من السمسم ويساعدون على فتح الشهية وزيادة الوزن.

5- المكسرات

تحتوي المكسرات بمختلف انواعها على نسبة عالية من الدهون، والدهون الموجودة في المكسرات دهون غير مشبعة. لذا، فتلك الدهون تعد من الدهون المفيدة للجسم والتي تساعد على زيادة الوزن بصحة، ويمكنك تحميص المكسرات وتناولها بمختلف انواعها لزيادة الوزن، فالمكسرات ذات طعم لذيذ وتناول كميات كبيرة منها لا يؤثر على الصحة.

6- السمن الطبيعي

من المعروف أن السمنة تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير، ولكن يجب الحرص عند استخدام السمن والتأكد من استخدام السمن البلدي الطبيعي الذي يساعد على زيادة الوزن دون ان يسبب مشاكل صحية، ويجب الابتعاد تمامًا عن استخدام السمن والزيت المهدرج، لأنه يحتوي على سموم تضر الجسم كثيراً وقد تسبب مشاكل صحية كبيرة، وهناك العديد من الوصفات من السمن تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

7- السمن والسكر :

من الوصفات التي تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويتم خلط ملعقة كبيرة من السمن مع ملعقة من السكر البودر او العسل الاسود ويتم تناولها صباحاً.

8- المعجنات المصنوعة بالسمن:

تزيد الوزن ايضًا بشكل ملحوظ لأنها تحتوي على النشويات والسمن.

 4خطوات لتسمين الجسم النحيف

الخطوة الاولى تناول وجبات صغيرة

في حال عدم توفر شهية جيدة لتناول كميات كبيرة من الطعام دفعةً واحدة نتيجةً لسبب صحي أو عاطفي فينصح بتقسيم الطعام إلى العديد من الوجبات الصغيرة وتناولها خلال اليوم، لزيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

الخطوة الثانية تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يلعب البروتين دوراً مهماً جداً في عملية بناء العضلات وزيادة الوزن، لذا يجب تناول 1,5-2,2 غم من البروتين لكل 1 كغم من وزن الجسم أو أكثر، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم، والسمك، والبيض، والعديد من منتجات الألبان، والمكسرات، والبقوليات، وغيرها الكثير، وفي حال الحاجة للحصول على كميات كبيرة من البروتين يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين مثل بروتين مصل الحليب (whey protein).

الخطوة الثالثة ممارسة تمارين المقاومة

تساعد تمارين المقاومة على زيادة الكتلة العضلية للجسم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارستها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، ويجب تنويع التمارين بحيث تستهدف كافة مجموعات العضلات الرئيسية في الجسم، مثل التمرين باستخدام الأوزان الحرة أو الآلات الخاصة بتمارين الوزن، أو ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأثقال، كما يجب اختيار أوزان تساعد على ممارسة هذه التمارين من 8 إلى 12 تكراراً بأقل جهد مبذول خلال الأسابيع الأربع أو الست الأولى من التمرين.

الخطوة الرابعه تناول المزيد من السعرات الحرارية

لا حاجة لتناول الأطعمة غير الصحية من أجل الحصول على المزيد من الدهون في الجسم، والتي لا تقدم أي فائدة من ناحية التغذية، بينما يمكن كسب المزيد من الوزن من خلال رفع كمية السعرات الحرارية المتناولة بشكل يومي، وذلك عبر إضافة الجوز والبذور والجبن إلى الطعام، فضلاً عن الأطباق الجانبية الصحية، والتركيز على تناول الفواكه والحبوب الكاملة وخبز التوست بالقمح، وبذور دوار الشمس.

العادات الغذائية لتسمين الجسم النحيف

1- شرب الماء: شرب الماء خلال تناول الطعام يمنع بطريقة غير مباشرة الزيادة في الوزن، حيث يؤدي شرب الماء إلى امتلاء المعدة و بالتالي الإحساس بالشبع قبل الأوان مما ينقص من كمية الطعام المفترض تناولها و بالتالي إلى النحافة.

2- عدد الوجبات: من الشائع أن عدد الوجبات المستحب في اليوم هو 3 لكن زيادة الوزن تتطلب رفع عدد الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات حتى يحصل الجسم على كمية وافرة من البروتينات و الدهون.

3-ممارسة الرياضة: تعتبر الرياضة جزء مهم من أجل الحفاظ على صحة جيدة، فزيادة الوزن بشكل كبير تؤدي إلى تراكم الدهون و ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم و ما يعرض الإنسان إلى أمراض ارتفاع الضغط الدموي و خطر الإصابة بجلطات، و تساعد ممارسة الرياضة على تحويل جزء من الأغذية إلى عضلات بدل تحويلها كليا إلى دهون.

4- علاج الجهاز الهضمي: يستحب زيارة طبيب مختص في الجهاز الهضمي من أجل التخلص من الطفيليات التي تتواجد عادة داخل الجهاز الهضمي و التي تتغذى على جزء من الأغذية التي نتناولها و بالتالي تحرم الإنسان من الاستفادة من الغذاء بشكل صحيح و الزيادة في الوزن.

5- تجنب الوجبات السريعة التي تكون غنية بالدهون الغير مشبعة فهي تضر الجسم أكثر مما تنفعه و تعرضه للإصابة بأمراض القلب و الشرايين و ارتفاع الضغط الدموي.

زيادة الوزن بسهولة و تسمين الجسم النحيف

1- من الضروري معرفة عدد السعرات الحرارية في كل أنواع الطعام الذي تتناوله وحساب الكم الذي يحتاجه الجسم كل يوم خلال الوجبات.

2- ينصح بضرورة تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات حيث تعمل على زيادة نسبة الدهون كما أنها تساعد في إعادة بناء الأنسجة بالجسم وتقوية العضلات والعظام.

3- الأطعمة الغنية بالدهون من أهم العناصر التي تساعد كثيرًا في زيادة الوزن، لهذا يفضل ضرورة الحرص على تناول تلك الأطعمة لزيادة الوزن بسرعة ولكن بدون افراط حتى لا تتسبب في آثار جانبية ضارة بالجسم.

4- الحليب كامل الدسم يساعد كثيرًا في زيادة الوزن كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل والنشويات تساعد كثيرًا في الحصول على وزن مثالي.

5- تناول عدة وجبات خلال اليوم فمن الضرورى تعدد الوجبات في اليوم حتى لو كانت بكميات قليلة.

6-احرصي على تناول الأطعمة السائلة حيث يستوعب الجهاز الهضمي الأطعمة السائلة بشكل أكبر من الأطعمة الصلبة أو الجامدة.

7- تناول أنواع مختلفة من العصائر الطبيعية خاصة تلك التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وسكريات.

8- ينصح بضرورة تناول الأرز والنشويات بكميات كبيرة فهي تساعد كثيرًا في زيادة الوزن ومد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم.

9-هناك الكثير من الأدوية الطبية المتوفرة في الصيدليات والتي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن وليس لها آثار جانبية ضارة على الجسم، يمكن تناولها كحل للتخلص من مشكلة النحافة المفرطة.

شاركها.