طريقة تليين الصلصال بعد جفافه

الصلصال إذا تم جفافه أثناء الاستخدام فإنه يكون من الصعب استخدامه، فهو يكون قشور صلبه بدل من العجينة اللينة السهلة في تشكيل الأشياء، و عجينة الصلصال تتكون غالبا من الماء و الملح و الدقيق، و بعض الناس إذا أصبحت عجينة الصلصال صلبة يقومون بالتخلص منها، و لكن يوجد عدة طرق يمكن من خلالها اعادة الصلصال الى حالته الأولى، و هذه طرق بسيطة و سهلة تم استخدامها من قبل و يمكن للجميع تجربتها.

تمرير الماء داخل الصلصال

يتم وضع الصلصال في اناء او كوب صغير مع إضافة عدة قطرات من الماء عليه، و يكون الماء بكمية بسيطة حتى لا تغرق و يتم التحكم في كمية الماء المضاف، عن طريق الحذر اثناء اضافة كل قطرة من الماء على العجين، و يجب أن يدخل الماء داخل الشقوق الموجودة في العجين.

و كمية الماء المستخدمة تتوقف على حسب كمية الصلصال فإن كانت كبيرة فيتم استخدام كمية كبيرة من قطرات الماء، يمكن في البداية ملء ملعقة صغيرة من الماء و يمكن الزيادة إذا تم الاحتياج إلى هذا، يتم البدء في عجن الصلصال بواسطة أصابع اليد من أجل السماح الى الماء بالتغلغل داخل العجين.

و بعد عجن الصلصال يتم تشكيله على شكل كرة و من ثم يتم فرده و لفه، و اذا بقي الصلصال صلبا يتم اضافة القليل من قطرات الماء مع الاستمرار في العجن، و اذا كانت العجينة لينة أكثر من اللازم يتم الاستمرار في العجن بشكل زائد، فبعد عدة دقائق يصبح الصلصال أفضل ومناسب للعجن.

طريقة المنديل المبلل

في هذه الطريقة لا يشترط نوع المناديل الورقية المستخدمة، فيمكن استخدام مناديل الحمام أو مناديل المطبخ أو أي نوع آخر يمكن أن يمتص الماء، يتم تبليل المنديل و لفه حول الصلصال الجاف و هذه الطريقة تعد من أفضل الطرق بعد طريقة عجن بالماء، و طريقة الماء على الرغم من أنها طريقة بسيطة و سهلة إلا أنها قد لا تنجح في بعض الأحيان، و بعد لف الصلصال في المنديل المبلل يتم التأكد من ضغط المنديل عليه قدر الإمكان، و يمكن في البداية تشكيل الصلصال على شكل كرة من أجل سهولة لفه في المنديل.

بعد ذلك يتم وضع العجينه بعد لفها في اناء محكم الغلق، و الأفضل و ضعها في العبوة الخاصة بالصلصال ان توفرت أو استخدام علب ثلاجة، فأهم شيء الا يدخل الهواء الى الصلصال بداخل العبوات فيتم التأكد أن العبوات محكمة الغلق، بعد ذلك يتم ترك العجين بدخل المناديل ليلة كاملة قبل أن يتم إخراجه من العبوة.

و بعد ذلك يتم نزع المنديل من على الصلصال و من المفترض أن يكون المنديل قد جف، و يمكن تحسس الصلصال و الحكم عليه و معرفة هل أصبح لينا و جاهز للاستخدام أم لا، في حالة ان بقي الصلصال صلب يمكن اضافة المزيد من الماء ويتم عجنه مباشرة، وفي حالة ان بقي الصلصال صلبا بعد عدة محاولات فدل هذا على أن الصلصال غير قابل لاعادة الاستخدام مرة اخرى و يفضل شراء آخر جديد.

طريقة الماء داخل كيس

في هذه الطريقة يتم في البداية تقسيم الصلصال على عدة قطع صغيرة، و هذا من أجل أن تمتص كل قطعة في الصلصال الماء بشكل أسرع، و اذا كانت العجينة صلبة فان عملية التقطيع تكون سهلة وفي حالة ان كانت متكتلة فيجب أخذ الحذر أن يتناثر، بعد ذلك يتم وضع قطع الصلصال داخل الكيس البلاستيكي مع التأكد من أن يكون الكيس محكم الغلق ولا يقوم بتسريب الماء.

يتم بعد ذلك اضافة قطرات من الماء و يتم البدأ في عجن الصلصال بداخل الكيس، و لا يكون الماء المستخدم في العجن كمية كبيرة حتى لا يخرج اللون من الصلصال و يلتصق في الكيس، و يكون العجن ببطء مع الاستمرار حتى تصبح العجينة لينة و جاهزة على التشكيل.

بعد ذلك يتم ترك الماء و الصلصال بداخل الكيس ليلة كاملة مع التأكد من غلق الكيس حتى لا يخرج منه الماء، و بعد عدة ساعات من المفترض أن يصبح الصلصال لينا و جاهز على التشكيل، و يتوقف الوقت على كمية الماء و الصلصال المستخدمة و لا يتم إخراج الصلصال من الكيس حتى يظهر أنه أصبح لينا، و يجب أن يكون جاف لأنه في حالة ان كان مبتلا فيتم إخراج اللون من الصلصال و تلتصق في اليد.

زر الذهاب إلى الأعلى