يوجد العديد من الكائنات البحرية التي تعد غذاءاً هاماً للغاية ، ومفيداً للإنسان ، و التي قد أستطاع التوصل إلى طرق لاصطياده ، و القيام بطهيها ، وذلك بالعديد من الوصفات مثال تلك الكائنات جراد البحر أو كما أشتهر ( الإستاكوزا ) ، و الذي يعد من أحد أنواع القشريات البحرية ، حيث يتميز بشكله الانسيابي ، و بذلك الهيكل الخارجي الشديد الصلابة ، علاوة على جسمه المفصلي الشكلي ، و الذي يضم العديد من الزوائد ، وهو ذو لوناً أحمر على الجانبين ، بينما تكون جهته السطحية ذات لون أسود ، و تعتبر الإستاكوزا من أحد المأكولات البحرية الشديدة الفائدة الصحية للإنسان ، و الغنية بالكثير من العناصر الغذائية مثال البروتينات العالية ، هذا بالإضافة إلى طعمه اللذيذ ، و الفريد من نوعه ، و الذي لاقى إعجاباً غير محدود من الكثير من الناس ، و لكن لا يجدن العديد من رباب المنازل الطريقة الصحيحة ، و الجيدة لقليها أو للقيام بشويها .

كيفية القيام بعمل الإستاكوزا المشوية :- للقيام بشوي الإستاكوزا يجب القيام بتحضير عدداً من المكونات ، و هي :-

أولاً :- عدد (4) قطع من الإستاكوزا ، و التي يراعى أن تكون طازجة .

ثانياً :- عدد (4) ملاعق صغيرة من الثوم .

ثالثاً :- عدد (2) حبات من البصل الصغير الحجم .

رابعاً :- عدد (2) ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون .

خامساً :- عدد (1) ملعقة صغيرة الحجم من البهارات المتنوعة .

سادساً :- عدد (1) ملعقة صغيرة من الكمون .

سابعاً :- عدد (1) ملعقة صغيرة جداً من الفلفل الأسود الحار .

ثامناً :- عدد ( نصف ) ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة ، و بشكل جيد .

تاسعاً :- عدد (1) ملعقة صغيرة من ملح الطعام الناعم .

عاشراً :- عدد (1) ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل .

إحدى عشر :- عدد (3) قرون من الفلفل الحار ، و الذي يراعى أن يتم تقطيعه إلى مجموعة من الشرائح الصغيرة للغاية ، و الرقيقة .

طريقة التحضير الخاصة بشوي الإستاكوزا :-

أولاً :- تقوم أولاً بهرس حبات الثوم هرساً جيداً ، و ناعماً للغاية ، ثم نقوم ببشر البصلة إلى مجموعة من الشرائح الصغيرة ، و الناعمة .

ثانياً :- تقوم بقص تلك الدرقات القاسية من الجهة العلوية للإستاكوزا ، وذلك يكون من خلال استخدام مقص الأسماك .

ثالثاً :- تقوم بإحضار وعاءاً ، ومن ثم يتم وضع الثوم فيه ثم بشر حبات البصل فوقه مع إضافة عصير الليمون إليه علاوة على شرائح الفلفل الأخضر الحارة ، ثم تقوم بخلطهم جميعاً مع بعضهم البعض .

رابعاً :- تقوم بعملية الخلط للبهارات المتنوعة مع الفلفل الأسود ، و الكمون ، و الملح ، و بودرة الزنجبيل ثم نضيفها إلى خليط البصل ، و الثوم ، و يودرة الزنجبيل ، ثم تقوم بتتبيل قطع الإستاكوزا بها بشكل جيد ، ومن ثم يكون وضعها في داخل الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل .

خامساً :- تقوم بإخراج الإستاكوزا من الثلاجة ، ثم القيام بوضعها في الفرن على درجة حرارة متوسطة ، و ذلك لمدة زمنية حوالي (30) دقيقة على الأقل .

سادساً :- بعد نضوج الإستاكوزا تقوم بإخراجها من الفرن ، ووضعها في طبق التقديم ، مع مراعاة القيام بتزيينه بأنواع الخضروات المفضلة .

كيفية القيام بعمل الإستاكوزا المقلية :- للقيام بعمل الإستاكوزا المقلية سيتم تحضير نفس المكونات الخاصة بعمل الإستاكوزا المشوية دون اختلاف يذكر .

طريقة التحضير الخاصة بالإستاكوزا المقلية :-

أولاً :- تقوم في البداية بإخراج اللحم الموجود في الإستاكوزا ، وذلك يكون من خلال الضغط المستمر على مجموعة الغضاريف الموجودة في منطقة البطن لديه .

ثانياً :- تقوم بتقطيع قطع الإستاكوزا إلى مجموعة من الشرائح المتوسطة الحجم .

ثالثاً :- تقوم باستخدام نفس تلك المكونات التي تم استعمالها في القيام بتتبيل الإستاكوزا في طريقة الشوي السابقة ، وذلك من أجل تتبيلها قبل القيام بقليها .

رابعاً :- تقوم بغمس كل شريحة من قطع الإستاكوزا في الدقيق ، وذلك من أجل أن تصبح جاهزة لعملية القلي في الزيت فيما بعد .

خامساً :- نبدأ في عملية القلي لها ، حيث ستستغرق تلك العملية مدة ثلاثة دقائق تقريباً ، ومن ثم تنضج قطع الإستاكوزا التي وضعناها في داخل الزيت ، و بعد ذلك تتم عملية إخراجها من الزيت ، و القيام بوضعها في داخل طبق التقديم مع إمكانية تزيينه ببعض الحلقات من الفلفل الأخضر الحلو ، علاوة على الفجل ، و البصل ، و يتم مراعاة تقديمها ساخنة .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

شاركها.