عادات شائعة تدمر الكبد.. توقف عنها فورا

إن الكبد من اعضاء الجسم الرئيسية التي لا يستطيع اانسان الاستغناء عنها والعيش بدونها وإن حدث تليف بها فيبدأ الإنسان مسيرة آلام متعددة تستوجب عليه القيام بغسيل كبد 3 مرات أسبوعيا على الأقل، فللكبد وظيفة أساسية يحيا بها الإنسان ألا وهي التخلص من سموم الجسم بشكل دوري.
إلا أن هناك الهديد من العادات الشائعة التي نقوم بها خلال يومنا تدمر الكبد و تؤثر عليه بشكل سلبي دون أن ندرك ذلك.

تناول اللحوم الحمراء بكثرة
يعشق سكان عالمنا العربي خاصة منطقة الخليج العربي تناول اللحوم الحمراء بكثرة شديدة وبشكل منتظم، نظرا لأن الوجبة الرسمية لهم هي الكبسة واللحم، ونظرا لأن اللحوم ذات الدهون الكثيرة تعمل على زيادة نسبة الكولسترول في الجسم، ونظرا لأن خلايا الجسم تحتاج إلى نسبة معينة فقط من الكولسترول، فإن تلك الزيادة تذهب إلى الكبد، مما يسبب ضرر كبير و أمراض كثير تصيب الكبد بسبب تراكمات تلك الزيادات المستمرة.
كذلك السكريات و صفار البيض، والأطعمة المالحة للغاية تسبب في زيادة الكروسترول، لذلك ننصحك بإستبدال كل ما سبق بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة.
النوم والاستيقاظ في وقت متأخر
هل انت متفاجئ؟ فعلى الأرجح،  منذ أن كنت صغيرا، دائما ما كان  يخبرك والداك  أنه يجب أن تذهب إلى الفراش في وقت مبكر، وهي عادة نتجاهلها في كثير من الأحيان، حتى أصبحنا نتجاهلها دائما بسبب الالتزامات اليومية.
ولكن هذا الامر يؤثر بالسلب على عملية إزالة السموم التي يقوم الكبد، حيث ان عملية تخلص الكبد من السموم تبدأ من الساعة 12 ونصف صباحا، ولا تتم إلا خلال نومك العميق، لذلك فإن نومك متأخرًا يكسر الدورة الطبيعة لجسمك و لعملية التخلص من السموم.
عدم التبول عند الاستيقاظ
كثير من الأشخاص يستيقظون وهم على عجلة من أمرهم فيضطرون إلى تأجيل الإفطار و شرب القهوة بل و التبول حتى وصولهم إلى العمل، حتى تصل مرحلة الحاجة إلى التبول إلى أقصاها، ولكنهم لا يعلمون أن هذا الأمر علميا يدمر الكبد، بل والكليتين أيضا.

تجاهل وجبة الإفطار
عندما تستيقظ، فإن احتياطيات الطاقة الخاصة بك من الجلوكوز تكون منخفضة للغاية، وبالطبع فإن تلك الحالة تؤثر على الكبد بشكل مباشر وتمنعه من الحصول على الطاقة اللازمة لأداء وظائفه الأساسية.
 لذلك عليك أن لا تتجاهل هذا الجزء الأساسي من التغذية الخاصة بالجسم والكبد والدماغ، حيث انهم يكونون في أشد الحاجة الى هذا النصيب من الطاقة الأساسية لبدء اليوم.
التدخين
التدخين هو واحد من العادات التي يجب أن تتوقف الآن إذا كنت تريد أن تكون في  صحة جيدة، حيث أن دخان السجائر يؤثر على الكبد بشكل غير مباشر، حيث أن المواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان السجائر تصل في نهاية المطاف إلى الكبد وتسبب الاجهاد التأكسدي للكبد الذي ينتج الجذور الحرة التي تضر بخلايا الكبد، أي ان الإجهاد التأكسدي للكبد يسبب التليف.

زر الذهاب إلى الأعلى