عادات صحية لخسارة الوزن الزائد بسهولة

طرق إنقاص الوزن بشكل سريع غالبا ماتأتي بنتائج غير مرغوب فيها ، فقد ينخفض الوزن بسرعة وسرعان ما تعود أوزاننا لما كانت عليه نظرا لأننا لم نتبع الأسس السليمة ، ليس لتخفيض الوزن فقط ولكن لتنظيم حياتنا وطعامنا وشرابنا ونظامنا الغذائي .

وينبغي أن نعلم أن طريقة إنقاص الوزن تعتمد على معادلة بسيطة وهى أن  خفض ما يقارب من  500 سعر حرارى يوميا من الوجبات يساعدكِ على انقاص كيلو جرام فى الاسبوع بطريقة فعالة وآمنة ويمنع عودة زيادة الوزن بعد اتباع نظام الحمية الغذائية .

من الممكن الاستدلال علي السعرات الحرارية من الجداول المعدة لهذا الغرض ، لكننا سنراعي هنا الخطوط العريضة التي توصلنا للهدف ، وهو تخفيض السعرات الحرارية في وجباتنا من خلال نصائح عامة تؤدي بالتالي إلي أن نغير الكثير من سلوكياتنا وعاداتنا الغذائية ، وأن نعيش الحياة بطريقة أفضل .

أولا : وجبة الإفطار

( ليس عندي وقت لتناول الإفطار: لقد تأخرت عن عملي أو تأخرت عن دراستي ) عبارة خاطئة ، إن الحرص على تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم هام جدا ، حتى وان لم تشعرى بالرغبة فى الطعام ، فإهمال وجبة الافطار يؤدى الى ضعف النشاط اليومى ، وإلي تناول بعض الحلوي أو المعجنات أثناء النهار ، وايضا يؤدى الى تناول كميات اكبر من الطعام فى وجبة الغذاء مما يزيد من السعرات الحرارية فى الوجبات التالية ، وهى ما تقلل من فاعلية انقاص الوزن بسرعة .

النصيحة : تناولى بعض قطع الفاكهة او كوب من حبوب الشوفان مخلوط مع علبة زبادى وبعض قطع الفاكهة .

حاولى ان تكون وجبة الافطار فى حدود 300-400 سعر حرارى يوميا .

ثانيا :وجبة الغذاء

هي وجبة هامة لأن خفض السعرات الحرارية فى وجبة الغذاء ، ربما تكون من أسرع طرق انقاص الوزن بسرعة ،لاتتناولي الوجبات السريعة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية المليئة بالزيوت المهدرجة والحلوي والسكاكر والمعجنات التي تغري باستهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية .

النصيحة :  يمكنك تناول كوب من الشوربة مثل شوربة البصل أو الطماطم أو شوربة الملفوف الحارقة للدهون ، او يمكنك تناول ساندويتش من خبز الحبوب الكاملة مع كثير من الخضروات مثل الخس والطماطم او قطعة دجاج مشوى للحصول على وجبة من البروتين الهامة وفى ذات الوقت منخفضة السعرات الحرارية .

وجبة الغذاء يجب ان تكون فى حدود 400 سعر حرارى او اقل .

ثالثا : وجبة العشاء

إن تناول وجبة العشاء هام أيضا لانقاص الوزن ، فهى تمنع الشعور بالجوع فى اليوم التالى ، بالاضافة إلي أنها تدعم عمل الجسم فى حرق الدهون ومنع تراكم الدهون من جديد.

إتبعي نظاما جديدا في هذه الوجبة ، وامتنعي عن تناول الحلوي والمعجنات والمشروبات الغازية في المساء وقبل النوم  ، لأن أي مقدار مما سبق سيخزنه الجسم أثناء النوم .

النصيحة : يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة مكونة من الفاكهة والزبادى وقطعة خيار أو طماطم لمنع الإمساك وسوء الهضم ، وهي بذلك يمكن أن تكون فى حدود 400 سعر حرارى أو أقل .

رابعا : وجبات خفيفة

إن تغيير عاداتنا الغذائية و سلوكيات تناولنا للطعام  لايعني الاستغناء تماما عن الوجبات الخفيفة أثناء اليوم ، لكن مايهمنا في هذا المجال هو نوعية وكمية هذه الوجبات ، إن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم هو الوسيلة الفعالة لضمان عدم الشعور بالجوع طوال اليوم والمحافظة على عدم تناول سعرات حرارية كبيرة فى الوجبة التالية .

النصيحة : يمكنك تناول وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات مكونة من الفاكهة أو الخضروات أو بعض قطع المكسرات بكميات قليلة فهى مفيدة جدا للمساعدة على إنقاص الوزن بسرعة وأيضا تساعد على منع زيادة الكوليسترول فى الدم لاحتواء المكسرات علي دهون غير مشبعة .

وإليكِ إقتراح لريجيم سريع وسهل لإنقاص الوزن بسرعة (إعتبريه أسلوبا جديدا لحياتك بطريقة أفضل):

الإفطار

– ثلاث ملاعق من الشوفان + كوب من الحليب منزوع الدسم + بعض قطع الفاكهة (طازجة أو مجففة مثل المشمشية والقراصيا والزبيب)

أو

– قطعة جبن قريش أو ثلاث ملاعق فول بزيت الزيتون + قطعة خبز توست أو ربع رغيف أسمر.

أو

-2 بيضة مسلوقة  وقطعة خبز أسمر مع كوب شاي أو قهوة بدون حليب مع ربع ملعقة سكر .

الغذاء

– شريحة من اللحم أو الدجاج المشوى (أو المسلوق )+ طبق سلطة خضراء + طبق شوربة الملفوف( الشوربة الحارقة للدهون )

أو

– عدد 2 سمك مشوى بالردة + طبق سلطة خضراء + طبق شوربة خفيف

العشاء

-ثمريتن من الفاكهة مع كوب من الزبادى منزوع الدسم

الوجبات الخفيفة :

فاكهة وخضروات أو عصائر طبيعية طازجة .

شرب المياه النقية بمالايقل عن لترين يوميا .

النوم  مساء عدد من الساعات لاتقل عن 7- 8 ساعات يوميا .

البعد عن مصادر التوتر والقلق .

زر الذهاب إلى الأعلى