عشبة اكليل الجبل واسمائها المختلفة

عشبة اكليل الجبل واسمائها المختلفة

  • اكليل الجبل عشبة مشهورة تعرف باسم  ( الروز ماري او حصي اللبان ) . و تعرف عشبة اكليل الجبل في دول مختلفة بأسماء اخري غير اكليل الجبل و التي تزرع في الكثير من بلدان العالم و لكن موطن عشبة اكليل الجبل الاصلي هو دول حوض البحر المتوسط . و يتم استخدام عشبة اكليل الجبل او الروز ماري علي نطاق واسع سواء كان  استخدامها كتوابل او استخدامها كعلاج في مجال الطب بالاعشاب . و تعتبر عشبة اكليل الجبل او الروز ماري عشبة ذات رائحة عطرية محببة و جميلة , يتم استخدامها كتوابل لطهي اللحوم و الدجاج لاعطائها نكهة مميزة وطعم ذكي  , كما انها تعد مادة حافظة باعتبارها عامل مؤكسد لحماية الطعام من التلف و المحافظة عليه من الافساد  او التعفن , و هي من الاعشاب المعمرة التي لها باع طويلا في علاج الكثير الامراض , كما تعتبر عشبة اكليل الجبل او الروز ماري عشبة لها العديد من الفوائد للشعر و البشرة و تعتبر لها اهمية كبيرة في مجال التنحفيف . و لكن ما هي الاسماء الاخري التي يعرف بها عشبة اكليل الجبل في البلدان المختلفة ؟ .  و ما هي فوائد عشبة اكليل الجبل الطبية ؟ . وهل لعشبة اكليل الجبل اضرار في استخدامها ؟ . هذا ما ستجيب عنه السطور القادمة في كل ما يخص عشبة اكليل الجبل او الروز ماري .
  • عشبة اكليل الجبل

    عشبة اكليل الجبل

  • الاسماء التي يعرف بها اكليل الجبل هي :

  • عشبة الروز ماري ( ( rosemary .
  • حصي اللبان .
  • ندي البحر .
  • عشب البوصلة .
  • النبات القطبي .
  • حشيشة العرب .
  • ما هي فوائد عشبة اكليل الجبل في الطب القديم و الحديث ؟

  1. – استخدمت عشبة اكليل الجبل في مجال الطب القديم كعلاج للتشنجات , و كعلاج امراض الجهاز الهضمي و كمنشط و طارد للغازات . و اكتشف الطب الحديث فوائد اخري عديدة لعشبة اكليل الجبل , حيث تعتبر عشبة اكليل الجبل عشبة خالية من الدهون او الكوليسترول , و تحتوي علي كميات هائلة من الالياف و الفيتامينات مثل فيتامينات a , e , c )  ( .
  2. – كما انها عشبة مضادة للاكسدة المفيدة جدا لمناعة الجسم , ومكافحة العديد من الامراض مثل السرطانات مثل سرطان الدم , و سرطان القولون , و سرطان الجلد , و سرطان البروستات و سرطان الثدي . فهي لها قدرة علي تدمير الخلايا السرطانية من جذورها بفضل ما تحتويه من قيتامينات .
  3. –  كما ان عشبة اكليل الجبل تحتوي علي عوامل مؤكسدة لمكافحة امراض الزهايمر و السكتات الدماغية , حيث يحتوي عشب اكليل الجبل علي حمض ( الروزمانيك و الكارنوسيك ) و المركبات الاخري , التي تعمل كتأثير منبه علي الذاكرة لذا فهي تساهم بشكل كبير في تحسين الذاكرة و القدرة علي التركيز و حماية خلايا الدماغ .
  4. – تستخدم عشبة اكليل الجبل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي , وامراض حساسية الصدر و الانفلونزا الموسمية و الربو , فيكفي استنشاق رائحته لتخفيف احتقان الزور و الحنجرة .
  5. – تساعد عشبة اكليل الجبل علي علاج مشاكل و اضطرابات الجهاز الهضمي و عسر الهضم و حالات الامساك , و محاربة البكتريا المسببة لقرحة المعدة و التهابات المعدة و التهابات المرارة و تعمل علي تسهيل عملية الهضم .
  6. – تساهم عشبة اكليل الجبل في تحسين وظائف الكلي , حيث ان عشبة اكليل الجبل عامل قوي في ادرار البول و تعمل علي التخلص من مشكلة احتباس البول في الجسم .
  7. – تعمل عشبة اكليل الجبل كمسكن قوي لألآم المفاصل و العضلات و الصداع النصفي و ذلك بغلي عشبة اكليل الجبل في الماء و من ثم استنشاق رائحتها .
  8. – عشبة اكليل الجبل عشبة مضادة للاكتئاب و تعمل عل الاسترخاء و تحسين المزاج .
  9. – تحتوي عشبة اكليل الجبل علي فيتامينات  ( ( a , e , c  التي تعمل كمضادات اكسدة لمكافحة الشخوخة و آثار التقدم في السن و التجاعيد و الجذور الحرة التي تسببها  , كما تعالج انتفاخات الوجه و العين و تحسين لون البشرة عن طريق تجديد خلاياها كمحفز قوي لها .

10)- تساهم عشبة اكليل الجبل في علاج مشاكل الشعر وتساقطه , حيث وجد ان استخدام عشبة اكليل الجبل و خلطها بمستحضرات دوائية اخري او زيوت طبيعية اخري و وضعها علي فروة الرأس لها قدرة كبيرة علي وقف تساقط الشعر و  تعزيز نموه . كما تساعد عشبة اكليل الجبل في المحافظة علي صحة فروة الرأس وتخلصه من القشرة .

11) – تستخدم عشبة اكليل الجبل للحد من التعب وضعف الاعصاب للاشخاص الذين لديهم خمول وتعب وضعف الاعصاب , حيث يتم تحضيرها بأن تؤخذ ملعقة من اكليل الجبل و يتم اعدادها كإعداد الشاي و تشرب بعد الوجبات او قبل النوم مباشرة .

12) – يمكن ان تستخدم عشبة اكليل الجبل كغسول مهبلي لمعالجة مشاكل الافرازات المهبلية حيث يؤخذ مقدار متساوي من اوراق اكليل الجبل و يوميا .

13) – تعمل عشبة اكليل الجبل علي ادرار البول و ادرار الطمث .

14) – تساهم عشبة اكليل الجبل  في علاج اضطرابات القلب .

15) – تساعد عشبة اكليل الجبل في علاج التوتر و الاضطرابات النفسية لدي مدمني الكحوليات , و ذلك بنقع عشبة اكليل الجبل في لتر ماء  , و شرب منقوعه بحوالي 4 اكواب خلال اليوم علي مدار 3 اسابيع . . و قد ينتج عن ذلك قئ او اسهال وهذا امر طبيعي .

16) – يمكن لعشبة اكليل الجبل ان تساعد الاشخاص الذين لديهم سمنة او وزن زائد في التخلص من الدهون الزائدة .

ما هي اضرار عشبة اكليل الجبل ؟

عشبة اكليل الجبل او الروز ماري شأنها في ذلك شأن اي عشب او نبات اخر , كما له فوائد صحية ايضا له اضرار صحية ناتجة عن الاستخدام المفرط فيه ,

حيث ان الافراط في استخدام عشبة اكليل الجبل او تناوله لغير داعي  يمكن ان يؤدي الي الي اثار جانبية مضرة .

  • – حيث يحذر علي المرأة الحامل تناول عشبة اكليل الجبل , حيت انها تعمل تقلصات عضلات الرحم و بالتالي قد تؤدي الي اجهاض الجنين و هو امر المرأة الحامل في غني عنه ..
  • – كما يحذر علي مرضي ضغط الدم المرتفع تناول عشبة اكليل الجبل لانه يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم .
  • – تناول عشبة اكليل الجبل بكثرة يمكن ان يسبب تهيج في المعدة و الامعاء و تليف الكلي .

وهكذا تناولنا في موضوعنا عن اهمية عشبة اكليل الجبل او الروز ماري ذات الرائحة العطرية الجميلة و المعمرة طيلة العام ,وتحدثنا عن فوائده المتعددة وعلاجه لكثير من المشاكل والامراض . وايضا نوهنا عن المحاذير التي يجب ان نأخذ فيها احتياطتنا عند استخدامنا لعشبة اكليل الجبل حتي لا نتعرض لمشاكل صحية نحن في غني عنها .. وبالنهاية نوصي استشارة الطبيب عند ضرورة استخدام عشبة اكليل الجبل اذا كان الامر يتعلق بالاساس في وجود محاذير صحية تستدعي استشارة الطبيب بهذا الامر.

زر الذهاب إلى الأعلى