عشرة قواعد بسيطة لضمان الاستفادة من جهود إنقاص الوزن

إن كنت تتبعين نظامًا جديدًا للتغذية والتمرينات الرياضية على مدار الأشهر القليلة الماضية، وتحتاجين إلى بعض العوامل المساعدة التي تعينك على إكمال هذا النظام بفعالية من أجل إنقاص الوزن والحصول على قدر مضاف من الطاقة، فلا داعي للقلق أو الخوف، إليك هذه القواعد البسيطة الجديدة التي يمكنها أن تفيدك بهذا الشأن.

1- العودة لدفتر تدوين الملاحظات الخاصة بالغذاء: فهو أفضل وسيلة يمكنكِ الارتكاز عليها لتتبع ومعرفة الأطعمة التي تتناوليها، وهو ما سيفيدك على صعيد التغذية بشكل أفضل.

2- إعادة تقييم سعراتِك الحرارية: فأثناء خسارة الوزن، تقلّ قدرة جسمك على التمثيل الغذائي بشكل طبيعي، وهو ما يعني أنه سيكون من الصعب فقدان الوزن وفق المعدل الذي تسيرين عليه. وربما حان الوقت الآن للنظر في جرعة سعراتك الحرارية اليومية للتأكد من أنكِ تتناولين كمية أقلّ من السعرات ممّا تحرقينه عن طريق التمرينات الرياضية.

3- تغيير نظامك الخاص بالتمرينات الرياضية: إن كنت تريدين الحفاظ على نتائج فقدان الوزن واللياقة البدنية، فإنكِ ستكونين بحاجة إلى الاهتمام بتغيير الأشياء عن طريق تكثيف برنامج الدهون الخاص بك.

4- تغيير نظامك الغذائي: ينصح بإعادة تقييم نظامِك الغذائي كل أسبوع، للتأكد من أنك تقومين بكل ما يمكن القيام به لإحراز تقدم بطريقة صحية.

5- احذري السعرات الحرارية الاحتفالية: احذري تناول كميات كبيرة من الطعام أو المشروبات كنوع من أنواع الاحتفال بفقدانك قدراً كبيراً من وزنك، لأن ذلك قد يضرّ بك كثيراً.

6- حافظي على نشاطك: تبيّن أن المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية تعدّ واحدة من أهمّ الجوانب التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل إنقاص الوزن. وهو ما يعني القيام بخمسة تدريبات أسبوعياً.

7- لا تحرمي نفسك من الطعام: فبينما تلجأ بعض السيدات لتلك الطريقة على أمل إنقاص أوزانهن، إلا أنه قد تبين أنها طريقة خطيرة قد تضرّ أكثر مما تفيد. فهي تعمل على إبطاء التمثيل الغذائي وتُحدِث اضطرابًا في الأكل.

8- إشباع الرغبات ضمن الحدود: ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة من الوجبات التي تروق لك مرة واحدة أسبوعيًا على أن تعقبها وجبات صحية بقية الأسبوع.

9- الاهتمام بمسألة الهرمونات: فحدوث خلل بالهرمونات يؤثر على التمثيل الغذائي بنفس قدر تأثير النظام الغذائي والتمرينات الرياضية.

10- التزام الصبر: عدم التسرع والصبر يعتبران من العوامل الهامة لضمان إنقاص الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى