علاجات طبيعية لدوالي الساقين

تحدث دوالي الساقين عندما تتمدد وتتورّم الأوردة، وفي بعض الحالات يسبب ذلك ألماً وشعوراً بعدم الراحة، مع تورّم مفصل القدم، إلى جانب التأثير على مظهر البشرة. وتفيد التقارير الطبية بأن 20 بالمائة من الأشخاص البالغين يشكون من الدوالي في مرحلة ما من العمر. إليك أفضل العلاجات الطبيعية لمشكلة دوالي الساقين:

احرص على تقليل احتباس الماء بتخفيف الملح، مع زيادة أكل المكسرات والبطاطس والسمك والخضروات الورقية

التمارين. النشاط البدني عامل إيجابي في تحسين الدورة الدموية في الساقين، كما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وهو من أسباب الدوالي. أفضل التمارين لعلاج الدوالي: السباحة، والمشي، وركوب الدراجة، واليوغا.

جوارب الدوالي. تتوفر هذه النوعية من الجوارب في الصيدليات، وتسمّى الجوارب الضاغطة لأنها تضغط على الأوردة المصابة بالتمدد لتقوم بدفق الدم باتجاه القلب. وقد أظهرت دراسات أن استخدام جوارب الضغط التي تصل لأعلى الركبتين يساعد كثيراً على تحسين الحالة.

الزيوت الطبيعية. تخفف هذه الزيوت من ألم الساقين ومن تورّم الدوالي.

التغذية. احرص على تقليل احتباس الماء بتخفيف الملح، مع زيادة أكل المكسرات والبطاطس والسمك والخضروات الورقية، والشوفان، وبذور الكتان، والبصل، والكاكاو، والفواكه الحمضية، والثوم، والتفاح.

رفع الساقين. يساعد رفع الساقين على وسادة أو على الأريكة على تقليل التورّم، كما يحسّن تدليك الساقين بالزيوت من فترة لأخرى الدورة الدموية.

الحركة. غيّر وضعية الجلوس باستمرار، ولا تعتقد أن الراحة أفضل لمشكلة الدوالي، ما يفيدك هو تحسين الدورة الدموية، وذلك من خلال الحركة والمشي.

زر الذهاب إلى الأعلى