علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

يعاني البعض من الافرازات الزائدة في فروة الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من الشعر الدهني

علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من العديد من المشاكل ، سواء التي تسبب تلفاً في بشرة الجسم نفسه أو تلك التي تسبب تلفاً في فروة الرأس ، وتعمل على تكون القشرة التي تتلف الشعر وتضعفه ، كما أنها تسبب حالة من التساقط الهائل للشعر وبكميات كبيرة . يعاني أصحاب الشعر الدهني من مشكلة الدهون الموجودة في الشعر ، حيث أن أصحاب الشعر الدهني أكثر ما يعانون منه هو صعوبة تنظيف الشعر الدهني ، حيث أن الشعر الدهني سرعان ما يتسخ بعد غسله بسبب سرعة إفراز الدهون في الشعر ، فيفقد الشعر حيويته ولمعانه كما أن الشعر الدهني يصعب تصفيفه بطريقة سهلة .

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الدهون في الشعر :

1- عامل الوراثة ، حيث أن صفة البشرة الدهنية والشعر الدهني هي صفة مكتسبة من الجينات الوراثية التي يرثها الانسان من الوالدين ، فتكون حالات الحصول على البشرة الدهنية أكثر لدى الأسر المعروف عنها ذلك .

2- تزيد كمية إفراز الدهون لدى السيدات التي سبق أن استخدمت حبوب منع الحمل ، حيث أن هذه الحبوب تعمل على زيادة نشاط الغدد في الجسم وخصوصاً الغدد الدهنية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في الشعر .

3- الاكثار من استخدام خلطات الزيوت التي قد تكون مضارها أكثر من نفعها على الشعر ، حيث أن خلطات الزيوت تستخدم بطريقة معينة ، واستخدامها بطريقة خاطئة يجعلها تتسبب في زيادة نسبة الدهون العالقة في الشعر .

علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

نصائح حول كيفية التخلص من الشعر الدهني في المنزل :

1-لا تغسلي شعرك كل يوم : فعند غسل شعرك ، يمكنك إزالة الزيوت المرطبة الطبيعية ، و الغسيل اليومي للشعر يمكن أن يؤدي بغدد الزيوت إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطبة للتعويض عن فقدان الزيوت ، مما يجعل شعرك دهني و لزج ، و لذلك إغسلي شعرك جيدا مع شامبو خالي من الزيوت بما لا يزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع ، ملاحظة : خلال الأسبوعين الأولين شعرك قد يبدو زيتي بين مرات غسل الشعر ، و تقوم فروة الرأس بإنتاج المزيد من الزيوت ، و لكن واصلي هذا الروتين للحصول على التوازن .

2-عدم وضع بلسم الشعر : يقول بعض الخبراء أنه يجب تخطي خطوة وضع البلسم ، لحل مشكلة شعرك الدهني ، أو وضعه فقط على نهايات الشعر .

3-إستخدام نوعية جيدة من منتجات الشعر : و التي تحتوي على القليل من المواد الكيميائية التي تراكم الزيوت في شعرك و جعله يبدو دهني ، و إختاري المنتجات التي تتكون من المكونات الطبيعية ، و ستقلل التراكمات على شعرك ، و لن تحتاجي إلى غسل شعرك كثير من الأحيان .

4-إشطفي شعرك جيدا لتجنب وجود بقايا على شعرك : بعد غسل الشعر بالشامبو إشطفي شعرك جيدا بحيث لا يتم ترك أي بقايا وراءك و التي يمكن أن تجعل شعرك يجذب المزيد من الأوساخ و الزيوت ، و إشطفي شعرك لمدة 30 ثانية على الأقل .

علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

5-لا تلمسي شعرك : سواء بيدك أو مع فرشاة أو مشط ، كل ذلك يعمل على زيادة الزيوت في فروة رأسك .

6-تقليل إتصال الشعر مع درجة الحرارة الساخنة : فعندما يحدث ذلك ، ينتج الشعر المزيد من الزيوت ، و لذلك لا تغسلي شعرك بالماء الساخن ، و إغسليه بالماء الفاتر أو البارد ، و لا تستخدمي مجففات الشعر بدرجات الحرارة المنخفضة ، و قومي بحماية شعرك من أشعة الشمس في الصيف . و الحرص على إرتداء القبعات أو ربط باندانا حول الرأس ، و درجة الحرارة الساخنة تجعل شعرك زيتي ، و تسبب أيضا شيب الشعر و فقدان الشعر المبكر .

7-تجنب الإجهاد و الإكتئاب : فهما يسببان عدم التوازن الهرموني الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من إنتاج الزيوت على الجلد و الشعر ، و لذلك قومي بمحاولة التخلص من الإجهاد و الإكتئاب من خلال ممارسة اليوغا أو التأمل ، هذا و سوف يساعدك على التخلص من الشعر الدهني و غيرها من مشاكل الجلد و الشعر .

8-إتباع نظام غذائي صحي : و هذا يحافظ على شعرك و جلدك متغذي و صحي ، و إدراج في النظام الغذائي الخاص بك سمك السلمون و الجوز لأحماض أوميجا ، و السبانخ و الجزر لفيتامين A ، و الأطعمة الغنية بالبروتين و الحديد لجعل شعرك صحي ، فالنقص في البروتين و الحديد يمكن أن يسبب ترقق الشعر و تساقط الشعر .

علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

كيف يمكنك التخلص من الشعر الدهني عن طريق العلاجات المنزلية و بمكونات طبيعية :

1-الألوة فيرا :

و هي مضاد للأكسدة و مطهرة ، و يعمل كمضاد للسموم و يعمل على التخلص من الشحوم الزائدة و الزيوت من شعرك . و لإستخدامه :

1-قومي بمزج جل الألوة فيرا مع أي شامبو ذات نوعية جيدة لإزالة الزيوت من شعرك .
2-ضعي جل الألوة فيرا على شعرك لمدة 15 دقائق ثم إشطفيه بالماء الفاتر .
3-ضعي شامبو بنوعية جيدة في فنجان ، و إخلطي معه ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ملعقة من جل الألوة فيرا ، و ضعيه على شعرك لبضع دقائق ثم إشطفيه .

2-الخل :

و هو دواء قابض طبيعي ، و لذلك فهو يستخدم لإزالة الزيوت من شعرك و فروة الرأس ، و لكن بعد تخفيفه ، قومي بمزج 2-3 ملاعق من خل التفاح أو الخل الأبيض في كوب من الماء ، و دلكي شعرك بهذا الخليط ، و إتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم إغسليه جيدا ، و كرري هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة كل الأوساخ و التخلص من الزيوت من شعرك ، و ستذهب الرائحة عندما يجف شعرك .

3-عصير الليمون لتنظيف الشعر :

يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك و هو علاج فعال للشعر الدهني ، لمسح الأوساخ و الزيوت من شعرك و الجلد ، بعد خلطهم مع كوب من الماء ، و ضعيه على شعرك لبضع دقائق ، ثم إغسليه مع الشامبو لإزالة القشرة و الأوساخ و الزيوت من شعرك ، كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من الزيوت بسرعة .

علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

4-البيض :

و هو يعمل على إزالة الزيت الزائد من شعرك ، إخلطي واحد أو إثنين من البيض مع اللبن الرائب و عصير الليمون ، و ضعيه على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، و قومي بهذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

5-الشاي :

و هو يحتوي على حمض التانيك للشعر ، و الذي يساعد على إزالة الزيوت من شعرك ، قومي بغلي أوراق الشاي أو مسحوق الشاي في الماء لمدة 10 دقائق دون إضافة السكر ، و إتركيه يبرد ، ثم إخلطيه مع بضع قطرات من عصير الليمون ، ضعيه على فروة الرأس و الشعر ، و إتركيه لمدة 4-5 دقائق ، و إغسليه بالشامبو .

6-صودا الخبز :

و هناك عدة طرق لإستخدام صودا الخبز للتخلص من الزيت الزائد من شعرك ، و هناك طريقة بسيطة و هي إضافة ملعقة واحدة فقط من صودا الخبز في كوب من الماء و شطف شعرك مع هذا الخليط ، و هناك طريقة أخرى لإضافة صودا الخبز إلى الشامبو ، و مزجهم جيدا و غسل شعرك به ، حاولي إستخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة .

7-مسحوق الحناء :

و هو لا يزيل الزيوت الزائدة فقط من فروة الرأس و الشعر ، و لكن يساعد أيضا في الحفاظ على شعرك لين و لامع و ناعم ، قومي بمزج بين 5 و 6 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء مع 2 كوب من الماء لجعل عجينة ناعمة ، و ضعي هذا الخليط على شعرك و تركه حتى يجف ، ثم إشطفي شعرك بالماء لجعل شعرك نظيف و ناعم و براق .

علاجات منزلية للتخلص من الشعر الدهني

زر الذهاب إلى الأعلى