علاجات منزلية للوقاية من ضربة الشمس

نظرا لإرتفاع مستوى الزئبق في بعض المناطق أصبح من الصعب المغامرة والخروج في هذا الطقس الحار ، فبمجرد التعرض للشمس لعدة دقائق يصاب الأشخاص بالتعب واستنفاذ طاقتهم ، وقد تكون سمعت عن الأشخاص الذين يموتون نتيجة إصابتهم بضربة شمس .

تؤدي كثرة التعرض للشمس والقيام ببذل المجهود البدني لفترات طويلة أثناء ذلك إلى الإصابة بضربة الشمس ، لذلك يجب التعرف على وسائل الوقاية منها بطريقة طبيعية وفعالة ، فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي تستخدم في هذه الحالة ، ويقدم هذا المقال أفضل هذه العلاجات .

يحتاج الأشخاص في فصل الصيف الوعي بأهمية اختيار الأطعمة التي يتناولونها والفترة المناسبة التي يمكن أن يتعرضوا فيها لأشعة الشمس أو المشي أسفلها ، لأن القيام بذلك بشكل عشوائي قد يسبب بعض المشكلات الصحية الخطيرة ، وفي حالات الطوارئ ، أول ما يجب فعله هو نقل الشخص المصاب إلى الظل  ووضعه أمام المروحة ، الحرص على إرتداء ملابس فضفاضة واستخدام الماء البارد لترطيب الجسم بداخله ، وبعد إجراء هذه الإسعافات الأوليه ، يجب نقل المريض لأقرب مشفى على الفور .

أفضل العلاجات المنزلية للوقاية من خطر التعرض لضربة الشمس :

1- مشروب المانجو غير الناضج : تؤخذ ثمرتين أو ثلاثة ثمرات بقشرتهم الخارجية ويتم غليهم في الماء ، ويتم تركهم حتى تمام التبريد ، ثم يؤخذ اللب الداخلي ويوضع داخل كوب من الماء ، ثم يضاف إليه ملعقة من بذور الكمون المحمص وأخرى من السكر ، تخلط جميع المكونات جيدا ويتم تناول هذه الوصفة لمدة يومين متتاليين ، يساعد هذا المشروب في الحفاظ على برودة الجسم ووقايته من مضاعفات التعرض للشمس والحرارة .

2- عصير الكزبرة : تؤخذ باقة من أوراق الكزبرة الخضراء الطازجة ، وتوضع داخل الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء ويتم مزجهما جيدا ، ينقل العصير داخل كوب ثم يضاف إليه قليل من عصير الليمون ويتم تناوله مباشرة ، يساعد هذا العصير في تبريد الجسم وترطيبه جيدا .

3- عصير الريحان : يعتبر الريحان واحدا من أفضل الأعشاب العلاجية ، والذي يساعد في الحفاظ على برودة الجسم ، تؤخذ باقة من أوراق الريحان وتوضع داخل الخلاط الكهربي ويتم طحنها جيدا مع الماء ، يتم تناول هذا العصير وينصح به في فصل الصيف عندما تبلغ أشعة الشمس ذروتها .

4- البصل : يعتبر البصل من واحدا من أفضل العلاجات المنزلية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ، وتقي من ضربة الشمس ، يمكن تناول البصل في أي شكل من أشكالة ولكن ينصح بتناول البصل الصحيح لأنه فعال في الحماية من هذه الحالة .

5- مخيض الحليب : تحتوي زبدة الحليب “مخيض اللبن”  على بكتريا البروبايوتيك التي تساعد في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له ، الفيتامينات والمعادن الأساسية ، وجميع هذه العناصر يتم فقدها خلال عملية التعرق في فصل الصيف ، وتناول كوب من مخيض اللبن لا يساعد فقط على ترطيب الجسم ، بل يمده بالمواد الغذائية التي يحتاجها .

6- ماء جوز الهند : يعتبر ماء جوز الهند أفضل وسيلة لترطيب الجسم بطريقة طبيعية ، حيث يساعد في توفير مايلزم جسم الإنسان من الطاقة والشحنات الكهربائية الطبيعية .

7- أوراق النعناع : تعرف أوراق النعناع بتأيرها المنعش والمبرد للجسم ، تؤخذ بعض الأوراق ويتم طحنها مع كوب من الماء في الخلاط الكهربي ، وتم تناول كوبا من هذا العصير مضافا إليه نصف ملعقة صغيرة من السكر ، يساعد هذا المشروب في خفض درجة حرارة الجسم .

8- بذور الشمر : تعطي بذور الشمر شعورا بالبرد ، تؤخذ 3-4 ملاعق منها وتنقع في الماء طوال الليل ، ثم تصفى ويشرب الماء الناتج عنها في صباح اليوم التالي ، يساعد هذا الماء في الوقاية من الإصابة بضربة الشمس وتخفيف أعراضها .

9- التمر الهندي : يعتبر التمر الهندي علاجا طبيعيا فعالا للوقاية من ضربة الشمس ، تغلى بعض عيدان التمر الهندي في الماء لمدة 15 دقيقة ، ثم تهرس وتصفى ، ويضاف إليها القليل من الملح ، يساعد ذلك في تغلب الجسم على ارتفاع درجة حرارته في الصيف .

زر الذهاب إلى الأعلى