اذا كنت تعاني من الام حادة في الظهر و تريد طرق و نصائح طبيعية لعلاجها نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نذكر فيه اهم الاعشاب للعلاج الام الظهر.

4

آلام الظهر يشير إلى ألم خفيف أو المزمن المستمر في الجزء الخلفي من جسد واحد. فإنه يحدث نتيجة لعدة أسباب منها عدم انتظام الحياة، والعادات الغذائية أو ظروف المريضة. ويمكن علاجها على نحو فعال عن طريق العلاجات المنزلية المختلفة.

الأعراض

وتتميز آلام الظهر من قبل الأعراض التالية
ويرى ألم في أسفل أو وسط الجزء الخلفي
انتشر الألم في بعض الأحيان إلى الوركين والخصر
شعرت بالألم بين الوركين والساقين العليا
في بعض الأحيان، يصبح من الصعب على تغيير الموقف من واحدة إلى أخرى
عندما يكون ألم الظهر بسبب الفقار، يصبح العمود الفقري غير مرنة

الأسباب المحتملة: شد عضلي فى الخلف

شد عضلي بالظهر هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لآلام أسفل الظهر الحادة. وخاصةً عند رفع جسم ثقيل، التواء، أو حركة مفاجئة تتسبب في شد العضلات أو الأربطة

آلام أسفل الظهر التي تنتقل إلى الأرداف والساق والقدم (عرق النسا)

ويشمل عرق النسا أي مزيج من الأعراض التالية:

الألم هو عادة مستمر لا يهدأ
الألم قد يكون أسوأ في الساق والقدم من في أسفل الظهر
يكون عادة على جانب واحد فى الأرداف أو الساق فقط
الألم الذي عادة ما يكون أسوأ بعد فترات طويلة من الوقوف او الجلوس
قد تكون مصحوبة بتـنميل أو صعوبة في تحريك الساق أو القدم

للتغلب على هذه الالام والنوم جيداً :

“أولا عليك أن تبدأ بفهم أنه لا يوجد موضع مثالي للجميع للنوم “، و”وبصفة عامة يجب أن تستمع إلى جسمك.”

وهنا بعض النصائح للنوم جيداً :

– وضع وسادة بين ساقيك للأشخاص الذين يعانون مشاكل في الظهر والفخذ ، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل التوتر في الظهر والوركين.
– الحفاظ على رقبتك محايدة. استخدم وسادة بين رأسك وكتفيك ورقبتك ليسمح لك بالنوم في موقف محايد
– تجنب استخدام التدفئة في السرير حتى لو كانت غير كهربائية فهذا يزيد من خطر الحروق على الجلد.
– إنشاء روتين النوم الجيد فيجب ان تحصل على قسط كاف من النوم لتسمح للعضلات بالحصول على فرصة للاسترخاء

كيفية التغلب على آلام الظهر :

ممارسة الرياضة هي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من آلام الظهر ومنع الالم من العودة ، يجب بدأ الممارسة بعد اجراء الجراحة في الظهر ، ولكن هناك بعض أنواع من الحركة التي هي أكثر فائدة لظهرك من غيرها .

8

دعم العمود الفقري الخاص بك :

تحتاج إلى رعاية العضلات التي تدعم العمود الفقري الخاص بك ، هناك العديد من التمارين التي تفعل هذا ، وينبغي أن الطبيب أو المعالج يكون قادر على تقديم المشورة لتقديم رياضة فريدة من نوعها لحالة آلام الظهر .

خير مثال على ممارسة تعزيز آمن هو إمالة الحوض ، للقيام بهذه العملية ، الاستلقاء على ظهرك وثني ركبتيك و تشديد عضلات معدتك حتى يمكنك الضغط على ظهرك وكررها ما يصل إلى 10 مرات .

تمتد بأمان :

الحفاظ على العضلات الأساسية الخاصة بك رشيقة لا تقل أهمية عن ابقائها قوية ، تمارين جيدة التي تتم من خلال مد الصدر و الركبة ، وصول الركبة إلى الصدر والاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك وأقدام مسطحة على الأرض ، جلب ركبة واحدة تصل إلى صدرك واستخدام اليدين لسحب الركبة قريبة بينما تسطح بها ظهرك ثم كرر مع الركبة الأخرى ، التقاط ساق واحدة بكلتا اليدين ووضعها وراء الركبة ، ينبغي أن تعقد و تمتد لنحو 20 ثانية ، وكرر ذلك خمس مرات ، تأكد من الاحماء قبل أن تبدأ

تمتد للتجنب :

واحدة من أسوأ الفترات لشخص يعاني من آلالام الظهر والانحناء لمس أصابع قدميك مع الحفاظ على ساقيك مستقيمة والأسوأ من ذلك هو بينما تحاول لمس أصابع قدميك ويحذر من غيرها من التدريبات التي هي سيئة و تلك التي تتطلب منك أن تنحني أو تنحرف ، السباحة يمكن أن تكون أفضل ممارسة آلالام الظهر الهوائية ، توفر المياه يعطي كل من الدعم والمقاومة ، الماء هو مفيد وآمن لآلام الظهر

الركض :

أي نوع من التمارين الرياضية العالية التأثير يتطلب الحذر ، أمثلة من التمارين الرياضية الشديدة التأثير ويشمل الركض أو الجري (وخاصة على سطح صلب) ، والتنس ، وبعض أنواع من الرقص ، وأي ممارسة أخرى في العمود الفقري

إذا لم تتمكن من الحفاظ على عمودك الفقري في موقف محايد خلال التمارين الرياضية ، قد لا تكون قادر على حماية ظهرك ومنع الألم ، أيضا تجنب اتصال الرياضة أو الألعاب الرياضية مثل كرة الطائرة وكرة القدم والتزلج على الجليد ، والترامبولين التي تضع الكثير من الضغط على ظهرك ، مما يؤدي إلى ألم في الظهر

اليوغا لظهرك :

ممارسة اليوغا هي عظيمة لك ، فإنه يمكن تكييفها بشكل آمن بالنسبة لمعظم الناس الذين يعانون من آلالام الظهر ، عدد قليل من التمارين يمكنها الجمع بين المرونة والقوة وكذلك اليوغا

علاج الالام بالاعشاب

استخدام أوراق ريحان

يمكن للفرد تحضير شراب قبل الغليان من أوراق الريحان (يترك 10-12 دقيقه) في كوب من الماء. تناول هذا الشراب يمكن أن يقلل من آلام أسفل الظهر الحاد. ويمكن شرب شاي ريحان (1 كوب) مع قليل من الملح 2 أو 3 مرات في اليوم يساعد في الحد من تصلب العضلات وآلام أسفل الظهر.

استخدام العسل

العسل له خصائص علاجية. تناول العسل (1 ملعقة كبيرة) مع كوب من الماء الدافئ على أساس منتظم يمكن أن توفر نتائج فعالة. يمكن للفرد أيضا استخدام نوع خاص من العسل اسمه “مانوكا” لتدليك المنطقة المصابة

استخدام الكركم في أشكال مختلفة

يمكن للفرد أن يتناول مسحوق الكركم (1 ملعقة شاي) مع كوب من الماء الدافئ للحصول على إعفاء من مشكلة آلام أسفل الظهر. معجون الكركم يمكن عمله من مزيج من الكركم (2 ملعقة طعام) والعسل (1 ملعقة طعام) والحليب (2 ملعقة طعام). فرك العجينة على منطقة أسفل الظهر لمدة 5 إلى 8 دقائق بشكل يومي

ممارسة يوجا مواقف مختلفة

يمكن للفرد أن يتعلم منممارسة اليوغا مثل bhujangasana، halaasana، uttarpadasana وshalabhasana لعلاج مشكلة آلام أسفل الظهر. ومع ذلك، يجب على الفرد أن يسأل الطبيب قبل ممارسة هذه الرياضه.

استخدام زيت الكافور

يمكن استخدام زيت الكافور لتدليك منطقة أسفل الظهر لحد من آلام أسفل الظهر. الاستحمام بالماء الدافئ ثم الدهان بزيت الكافور للحصول على نتائج فعالة.

اشياء يجب التوقف عنها إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر :

وقف التراخي : فأحد الأسباب الأكثر شيوعا لآلام أسفل الظهر هو ضعف الجلوس ، فالضغط على الظهر أثناء الجلوس في وضع متراخي يمكن أن يسبب الضغط الزائد على المفاصل و العضلات و الديسكات مما يسبب الألم ، فيجب تعلم الجلوس على الوضع الصحيح و الحفاظ عليه في كل الأوقات للمساعدة في تقليل أو القضاء على آلام أسفل الظهر الخاصة بك .

تجنب التوقف عن ممارسة الرياضة : قد يكون من الصعب أن تبدأ ، و لكن ثبت أن التمارين تكون مفيدة بالنسبة لمعظم آلام أسفل الظهر ، فإنها تساعد على الحفاظ على العضلات الأساسية الخاصة بك قوية ، و توفر زيادة الدورة الدموية للمفاصل والديسكات الخاصة بك ، و تمنحك الشعور بالراحة .

التوقف عن البحث عن العلاج المعجزة : فقد شاهدنا كل الإعلانات التي تعد بعلاجا سحريا لآلام أسفل الظهر الخاصة بك ، من التعليق من القدمين على طاولة ، و فرك بلسم الشفاء على ظهرك أو إنفاق المال على أجهزة الجر ، و لكن الأدلة تشير إلى أن العديد من هذه العلاجات المعجزة ليست مفيدة فيجب التوقف عن عدم البحث عن حلول مفيدة و البحث عن هذا العلاج المعجزة .

التوقف عن التركيز على تشخيص محدد : فما يصل إلى 85٪ من آلام أسفل الظهر يمكن أن تصنف على أنها “غير محددة” ، و هذا يعني أن أصل الألم لا يكون مترجم إلى شئ واحد محدد ، في حين أن الإختبارات التشخيصية لآلام أسفل الظهر يمكن أن تظهر العظام و الديسكات و المفاصل مع قدر كبير من التفصيل ، و لكن لا يمكن الإختبار لمعرفة السبب الدقيق للألم بك مع دقة 100٪ .

التوقف عن رفع الأشياء الثقيلة : فواحد من أهم أسباب آلام أسفل الظهر هو رفع الأحمال الثقيلة بشكل متكرر ، و إذا كان ضروري رفع أشياء ثقيلة يجب الإستعانة بمعدات للمساعدة في تخفيف الحمل على ظهرك السفلي .

وقف الإنحناء المتكرر : و هو سبب أخر شائع لآلام أسفل الظهر هو الإنحناء إلى الأمام بشكل متكرر ، فالإنحناء إلى الأمام كثيرا يمكن أن يسبب زيادة الضغط على الديسك في الظهر و يمكن أن يؤدي إلى آلام في العضلات و الآلام ، و لذلك يجب الحد من الإنحناء إلى الأمام ، و التأكد من أداء تمارين الظهر التي تركز على الإنحناء إلى الخلف للمساعدة في تعويض الإنحناء المتكرر إلى الأمام .

التوقف عن الإستماع إلى القصص المرعبة من الآخرين : ما يحدث غالبا هو أن الألم لديك يكون واضحا و أنت تنتظر لرؤية الطبيب ، و الشخص المجاور لك يخبرك كيف كان يعاني من آلام أسفل الظهر التي تتطلب الحقن و الجراحة و لكن الألم لا يزال موجودا ، فلذلك يجب التوقف عن الإستماع إلى هذه القصص المرعبة ، فمعظم آلام أسفل الظهر قصيرة الأمد و يمكن أن تدار بشكل فعال تماما مع ممارسة الرياضة و تصحيح وضع الجسم ، بالطبع بعض آلام الظهر خطيرة و تتطلب عملية جراحية ، و لكن هذه المحادثة يجب أن تكون مع طبيبك ، و ليس رجل في غرفة الإنتظار .

التوقف عن محاولة العلاج سلبي : العلاجات السلبية مثل الحرارة و الجليد أو الموجات فوق الصوتية قد تشعرك أنك جيد ، و لكن تأثيرها عادة ما يكون مؤقتا ، و تشير معظم الأبحاث أن ممارسة الرعاية الذاتية الفعالة و تصحيح وضع الجسم هو علاج فعال لآلام أسفل الظهر ، و يمكن زيارة أخصائي العلاج الطبيعي الخاص لتساعدك على تحديد التدريبات التي هي أفضل لحالتك المحددة .

التوقف عن التدخين : إذا كنت تدخن ، ربما كنت قد سمعت عن الآثار السلبية التي يمكن أن تترتب على صحتك من التدخين ، و تشير بعض الدراسات إلى أن التدخين يمكن أن يزيد فرصتك في وجود آلام أسفل الظهر ، و في هذه الحالة يجب التحدث سريعا إلى الطبيب من أجل التوصل إلى خطة للإقلاع عن التدخين لمساعدة آلام أسفل الظهر الخاصة بك .

التوقف عن إنتظار زوال الألم : إذا كان لديك ألم لأكثر من أسبوع أو أسبوعين ، راجع طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي ، و قد يكون البدء في العلاج هي أفضل فرصة في العودة سريعا إلى حياتك السابقة .

9

شاركها.