الهيروين هو أحد مشتقات المورفين ويؤثر الهيروين على النواقل العصبية، وأصبح علاج الإدمان من الهيروين الآن سهل للغاية، ويعمل الهيروين على التقليل من الشعور أو الإحساس بالألم، كذلك يعمل على تحسين الحالة المزاجية واسمه الكيميائي هو استل المورفين، ويتم الحصول عليه أو استخراجه من نبات الخشخاش ويعتبر نوعا من أنواع المخدرات .

طرق علاج إدمان الهيروين

الهيروين عبارة عن بودر أبيض مر الطعم ويكون الأفيون الشكل الأول للهيروين، فعند استخراج الهيروين من الخشخاش يكون على شكل أفيون، وبعد تركيز هذه المادة تصبح هيروين، ولمعالجة إدمان الهيروين عدة خطوات وهي :

  1. تقليل جرعات الهيروين تدريجيا، ومن غير المستحب توقيفه مره واحدة من أجل أعراض الانسحاب .
  2. وضع المدمن تحت رعاية طبية مباشرة، كمراكز التأهيل النفسي .
  3. الدعم النفسي مهم جدا في هذه المرحلة، يجب لجميع المقربين من الشخص مثل الأهل والأصدقاء أن يدعموه نفسيا .
  4. إبعاد المدمن عن البيئة التي يمكن أن يتواجد بها المدمنون أو يمكن أن يحصل فيها على الهيروين .

أدوية علاج الهيروين

الميثادون

هو علاج يبطئ مفعول المواد الأفيونية، كذلك يعمل على تثبيط مستقبلا الألم في الجهاز العصبي المركزي، وهو متاح في مراكز معالجة الإدمان فقط .

البوبرينورفين

يساعد هذا العلاج على النوم وتخفيف الألم، كذلك يقلل من الرغبة في تعاطي المخدرات لأنه من المنبهات الأفيونية الجزئية .

نالتريكسون

هو مضاد قوي للأفيون وهذا العلاج يساعد على التخفيف من أعراض الانسحاب، وأخذ جرعة منه يمكن أن تكون مفيدة في الوقاية من إدمان الأفيون .

أعراض انسحاب الهيروين

  1. القيء المستمر .
  2. الشعور بالغثيان .
  3. الآم شديد في عضلات الجسم .
  4. مغص شديد في البطن والمعدة .
  5. إفرازات أنفية .

مراحل علاج إدمان الهيروين

تختلف مراحل العلاج واستجابة انسحاب الأعراض من الإدمان من شخص لأخر، وكذلك تعتمد مراحل العلاج على درجة الإدمان، ومراحله هي :

العلاج النفسي

في هذه المرحلة يتم شرح وتوضيح المخاطر للمدمن، حيث يتم شرح أضرار الهيروين وخطورته على حياته وأهمية تركه والعلاج منه، ويقوم المعالج النفسي بشرح خطوات العلاج التي سيقوم بها مع المريض “المدمن” .

الرعاية الصحية أو الطبية

تبدأ أعراض انسحاب الهيروين من المدمن من فترة تتراوح بين ست ساعات ويوم، وذلك يرجع إلى حسب طبيعة كمية الهيروين،
تختلف الجرعات من شخص لأخر وتبلغ ذروتها في اليوم الثالث وتتراجع تدريجيا، ويمكن أن تختفي في اليوم العاشر، وهناك حالات تستمر الأعراض إلى ستة أشهر تقريبا، ودور الرعاية الطبية هو تخفيف أعراض انسحاب الهيروين من الجسد .

تخطي الانتكاسات

يمكن أن يتعرض المدمن إلى الانتكاسات في هذه المرحلة، لأن هذه المرحلة تجمع بين المرحلتين السابقتين، وهنا يمكن أن يعود المدمن إلى الرغبة في العودة إلى الإدمان مرة أخرى، لذلك يأتي دور الأهل والأصدقاء للدعم النفسي وتشجيعه على استمراره في العلاج، ويطلب الطبيب أن يتجنب المدمن الأشخاص الذين ساعدوه على إدمان الهيروين ويقطع الصلة معهم .

كيف يتم تعاطي الهيروين

يعتبر تعاطي الهيروين من أشد الطرق خطورة في الإدمان، حيث يتم تعاطيه بواسطة إبرة للحقن في مجرى الدم مباشرة، ويمكن أن يتم تعاطيه عن طريق الأنف في شكل بودرة، ويتم امتصاصها من خلايا الأنف إلى مجرى الدم، كذلك يتوفر الهيروين كدخان يتم استنشاقه ويدخل إلى الرئة .

الأسماء المتداولة للهيروين

  1. بيسة .
  2. B.S .
  3. فانيليا .
  4. سوده بلابل .
  5. الأبيض .
  6. بودرة .
  7. هيروين .

تأثير الهيروين على الجسم

  • الجرعة الزائدة من مخدر الهيروين يمكن أن تؤثر على مركز التنفس، وذلك يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين مما يؤدي إلى الموت المفاجئ .
  • يمكن أن يؤدي تعاطي الهيروين عن طريق الوريد بالإبرة إلى فقدان الذاكرة، والزهايمر المبكر .
  • يمكن أن يؤدي تعاطي الهيروين الخاطئ إلى غيبوبة مؤقته، ويمكن أن تكون مميته في بعض الحالات .

 

شاركها.