علاج التهاب الأذن: هل العلاجات البديلة فعالة؟

تنتشر طرق بديلة لعلاج عدوى الاذن على مواقع الانترنت وفي الكتب والمجلات. وهي تشمل تقويمات العمود الفقري اليدوية والمعالجة المثلية وقطرات الاذن العشبية وطرقا اخرى.

لربما تبحث عن طرق علاج بديلة لعدوى الاذن لديك او لدى طفلك لان هناك قلقا يساورك بشان استخدام المضادات الحيوية او لان طبيبك قد اوصى بابقاء الوضع تحت الملاحظة. يمكنك اللجوء الى طرق العلاج البديلة لتقليل الازعاج.

ومع ذلك، لم يدرس الباحثون طرقا بديلة لعلاج عدوى الاذن بشكل كاف باستخدام الطرق العلمية المقبولة على نطاق واسع، في معظم الحالات. ولهذا السبب، لا يوصى باستخدام الطرق البديلة لعلاج عدوى الاذن بشكل عام مع الاطفال.

فضلا عن ان بعض طرق العلاج البديلة لعدوى الاذن التي تمت دراستها اظهرت نتائج متضاربة.

  • المعالجة المثلية: تنطوي المعالجة المثلية – وهي طريقة العلاج المثيرة للجدل لعدوى الاذن – على استخدام مستحضرات مخففة للغاية من مواد طبيعية، نباتات ومعادن عادة، لعلاج اعراض المرض.وقد تضاربت نتائج الدراسات، ولا يزال من غير الواضح ما اذا كانت لهذه الطريقة فائدة ام لا. ومن الجدير بالذكر انه لا يتم رصد العديد من هذه المنتجات وهي تخضع لرقابة تنظيمية محدودة من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية.
  • العلاج اليدوي لتقويم العمود الفقري: وهو ينطوي على تقويم الجسم بحيث تتم محاذاة الهيكل العظمي. يرى انصار العلاج اليدوي لتقويم العمود الفقري ان تقويمات معينة يمكن ان تقي من عدوى الاذن او تعالجها.ولم تثبت اي دراسات دقيقة طويلة الاجل اي فاعلية لعلاج عدوى الاذن بالعلاج اليدوي لتقويم العمود الفقري. وقد يكون الاطفال في خطر متزايد للاصابة جراء تقويمات معينة.
  • زيليتول: توصلت بعض الدراسات الى ان زيليتول يساعد في الوقاية من عدوى الاذن ولكن لا يعالجها، وهو يوجد في الكثير من انواع الفاكهة ويستخدم كمادة للتحلية الطبيعية في العلكة. ولتحقيق الفاعلية المطلوبة، يجب تناول زيليتول بجرعات عالية. تعتبر الام البطن والاسهال اثارا جانبية شائعة.
  • البروبيوتيك: قد تساعد بعض سلالات هذه البكتيريا “النافعة”، والتي تتكون بشكل طبيعي في الجسم على الوقاية من عدوى الاذن لدى الرضع والاطفال. اجريت دراسات على كل من البروبيوتيك الذي يؤخذ عن طريق الفم وبخاخ الانف واظهرت نتائج متضاربة. تعتبر البروبيوتيك امنة بشكل عام وليس لها اثار جانبية معروفة.هناك طرق علاج بديلة اخرى لعدوى الاذن تظهر بعض التاثير المحتمل تتضمن الطب الصيني التقليدي، مثل العلاج بالابر الصينية وقطرات الاذن العشبية. ولكن هناك حاجة الى مزيد من الدراسات لتحديد مدى فاعلية وسلامة طرق العلاج البديلة.

قبل استخدام الطرق البديلة لعلاج عدوى الاذن مع طفلك، تاكد مما يلي:

  • تعرف جيدا على طرق العلاج: افهم الخيارات المتاحة لديك وما تتضمنه. تعرف على الفوائد التي يذكر الممارسون ان هذه الطريقة توفرها او مخاطرها المحتملة او اثارها الجانبية.
  • تعرف على تكاليف طريقة العلاج هذه: ربما لا يغطي التامين الطبي طرق العلاج البديلة.
  • قيم اوراق اعتماد اي شخص يدعي العلاج بالطب البديل: جمع معلومات من مجموعة متنوعة من المصادر وقيمها بعناية.
  • ينبغي اخبار الطبيب بما يلي: من الاهمية بمكان ان يعرف الطبيب ما اذا كنت ترغب في استخدام علاج بديل ام لا. فقد تغير بعض طرق العلاج – مثل المكملات العشبية – من تاثير طرق العلاج او الادوية الاخرى. وقد تسبب طرق العلاج الاخرى تفاعلات دوائية خطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى