علاج التهاب زوايا الفم

اذا كنت تعاني من التهاب في زوايا الشفاه و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية طبيعيا فنقدم لك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل افضل الطرق و الوصفات لعلاج التهاب زوايا الفم.

411

ما هو التهاب زوايا الشفتين ؟

القروح في زوايا الفم هي مشهدا غير مرغوب فيه ، ولكن إذا واجهت تشقق الشفتين ، فسوف تشعر بالألم ، عند التهاب زاويا الشفة لا يمكنك التحدث بسهولة ، لا يمكنك اتخاذ لقم كبيرة من الطعام ، وبالتأكيد لا تصرخ ولا تبتسم ، لماذا؟ لأن الزوايا في الفم تكون :
– ملتهبة
– متصدعة
– متقشره
– جافة وشديدة
– نزيف في بعض الأحيان
– تقرح
– أحمرار وآفات مؤلمة

ما هي اسباب التهاب زوايا الشفتين ؟

– البكتيرية والعدوى الفطرية
– نقص التغذية (خاصة فيتامين B2، والحديد ، والزنك)
– فقر الدم
– طقم أسنان غير كافي
– حساسية الاتصال
– فرط اللعاب
– الاكزيما أو التهاب الجلد الدهني
– ضعف النظافة

علاجات بسيطة لالتهاب زوايا الفم :

1. زيت الزيتون :

زيت الزيتون على حد سواء مضاد للجراثيم ومرطب ، تطبيق القليل من زيت الزيتون الدافئ فوق المنطقة الملتهبة ، سوف يعالج الحالة بشكل أسرع مما تعتقد ، عليك تطبيق الزيت مرتين كل يوم

2. زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يرطب زوايا الفم ويعامل الالتهاب ، كما ان زيت جوز الهند يعمل على تخفيف الألم أيضا

3. العسل :

هذا السائل الحلو هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لالتهاب زاويا الشفة ، تطبيق العسل في جميع أنحاء زاويا الفم الملتهبة بسخاء ، اتركه لمدة 15 دقيقة سيعمل كمضاد للفطريات ومضاد للجراثيم ، كم ان الأطفال يحبون هذا العلاج

4. الألوة فيرا :

عصير الصبار له استخدامات متعددة ، استخدامه على البشرة وجد أنه مهدئا للغاية ، وبالمثل يمكن للعصير تخفيف آلام التهاب الشفة الزاوي مع تخفيف أعراضه أيضا ، يمكنك تدليك هلام ورقة الألوة فيرا على المنطقة المصابة بلطف وتترك لمدة 15 دقيقة ، تطبيقة 3 مرات يوميا لتخفيف رائع ، يمكنك استخدامه على تشقق الشفتين أيضا

5. زبدة الكاكاو :

زبدة الكاكاو هي مرطب طبيعي رائع ، يخفف الجفاف حول الفم ، تطبيق ذلك 3 مرات كل يوم للحفاظ على شفتيك رطب

6. الخيار :

الخيار يعمل كمبرد ومهدئا لزوايا الفم ، ويجلب الابتسامة مرة أخرى ، عقد شريحة الخيار فوق المنطقة الملتهبة لفترة من الوقت ، عدة مرات في اليوم ، سوف يعمل على ترطيب الشقوق وتخفيف الألم

7. صودا الخبز :

خلط القليل من الماء مع صودا الخبز وتطبيق العجينة على المنطقة المتضررة ، شطفه لاحقا بعد 5 دقائق ، الآن يعمل على ترطيب المنطقة ، وبهذه الطريقة يمكنك تطهير الالتهابات وتخفيف الألم

8. الماء :

الجفاف هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تشقق الشفاه وحتى تفاقم العدوى ، شرب 10 أكواب من الماء يوميا مع رشفات متكررة لمنع الافات حول الفم

في حين أن جميع هذه الأساليب هي فعالة للغاية تصحيح النقص الغذائي أمر مهم للغاية ايضاً ، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب المركب مثل السبانخ لمنع التهاب الشفة الزاوي

409

خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة:

الفازلين والعسل:
الفازلين عنصر مهم جداً لعلاج البشرة بشكل عام والحروق والتشقق وغيرها من الاستخدامات. والعسل أيضاً مشهور بفائدته وأهميته الكبيرة، فما بالكم إذا اجتمع هذان المركبان مع بعضهما البعض، فإننا سنحصل بإذن الله على نتيجة مذهلة.
طريقة الاستخدام:
ندهن الشفاه بإستخدام العسل، ثم نضع فوقه طبقة من الفازلين، ثم يترك لمدة ربع ساعة على الشفتين. قومي بتكرار إستخدام هذه الوصفة لعدة مرات للحصول على نتيجة رائعة، ويفضل أن يبقى استخدامها لمدة أسبوع.
الخيار
الخيار هو أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، ويعمل أيضاً علاج الإسمرار.
طريقة الاستخدام:
قومي بوضع شرائح الخيار الطازجة على الشفتين وتركها مدة 15 دقيقة، نقوم بعدها بغسلهما بإستخدام الماء. ينتج عن استخدام هذه الوصفة شفتين ناعمتين وجميلتين.
الليمون والعسل
يحتوي الليمون على عناصر تساعد على علاج تشقق الشفاه، وتفتيح البشرة والتخلص من سمرتها، وللعسل أيضاً فوائده المعروفة في مجال الجمال والتخلص من اسمرار البشرة وتشققها.
طريقة الإستخدام
اخلط ملعقة من الليمون مع العسل ونصف ملعقة من زيت الخروع، ونضعه على الشفاه قبل النوم لمدة 10 أيام.
زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون بكثرة في وصفات متعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها والتخلص من الشوائب والعوالق المختلفة الموجودة عليها.
طريقة الاستخدام:
استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.
زيت بذور الكتان
تساعد أحماض زيت بذور الكتان الدهنية تغذية البشرة بشكل كامل. وتساهم تلك الزيوت في اختراق الشفتين لتنعيمها.

إستخدمي بلسم الشفاه للأسباب التالية :

إشارات الجلد للخلايا الجديدة : الجلد هو جهاز معقد جدا مع طبقات متعددة ، الطبقة العليا ، و الطبقة القرنية ، ويتكون أساسا من الخلايا الجافة و الميتة ، الخلايا تموت و تقشر و ترسل إشارة إلى أعمق طبقة الجلد (و تسمى الطبقة القاعدية) لإنتاج خلايا الجلد الطازجة ، هذا هو وصف مبسط جدا للعملية تسمى دوران الخلوية .

بلسم الشفاه يبطئ الإشارة : عند تطبيق مرهم الشفة ، تخلقي طبقة حاجز و الذي يمنع ، أو على الأقل يؤخر ، تبخر الرطوبة من الطبقات الداخلية من البشرة .

و لكن عند التوقف عن إستخدام مرهم الشفاة ، فجأة شفتيك تجف و الطبقة القاعدية تبدء في إنتاج خلايا جديدة ، و لكن تحتاجين إلى إضافة المزيد من بلسم الشفاه ، فخلايا الجلد الرطبة تحل محل تلك التي تجف .

410

زر الذهاب إلى الأعلى