علاج الثالول في الفم

ثالول الفم هو نمو حميد غير سرطاني والذي يبدأ من الخلايا الحرشفية ( خلايا رقيقة ومسطحة ) كالتي توجد في أغشية الفم والحلق والأحبال الصوتية, سبب هذا الورم هو نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي ومع طول المدة وتكرر التهابه يتحول إلي خلايا سرطانية تنتشر الي الرقبة والصدر أو الأمعاء, من ضمن أكثر من 100 نوع من الفيروس, فأورام حليمية في الفم يتسبب فيه نوع علي أن أخطرها هو 11و6 حيث يمكن أن تحدث حالة نادرة تسمي ورام حليمي تنفسي وفيه تتشكل الثالول في الحنجرة أو أجزاء القصبة الهوائية مما قد يتسبب في الاختناق إذا تكاثرت وسبب انسداد في مجري التنفس وبحة الصوت إذا ماتكونت علي الأحبال الصوتية لذلك إن كان الشخص المصاب بالثاليل التناسلية وأصيب ببحة في الصوت لأكثر من أسبوع فعليه مراجعة الطبيب لإجراء منظار وفحص داخل الحنجرة .

أكثر الأماكن عرضة لانتشار هذا الثالول :
الأورام الحليمية في الفم قد تظهر في أي عمر ويمكن أن تنتقل من الأم المصابة للرضيع مما قد يؤدي الي رفض الحليب أو إصابته بالاختناق. ولكن في اغلب الحالات في سن 30 إلي 50 سنة, وتظهر عن الرجال والنساء بصورة متساوية
وأكثر الأماكن لظهور الثالول في الفم علي اللسان وتحته أيضا علي الشفاه وحولها وكما أوضحنا يمكن أن تظهر في الحنجرة, والأحبال الصوتة وأيضا داخل القصبة الهوائية, وتظهر هذه الثواليل والبثور أو الورم بسطح ناعم غير مؤلم, وفي بعض الحالات يظن انه في البداية أنه زوائد لحمية, أيضا قد يكون الورم علي شكل كروي بارز علي سطح ووجود نتوءات تجعل الورم يشبه زهرة القرنبيط . أو تكون هذه النتوءات بارزة وقد تكون عريضة .
أما لون الثالول قد يكون لونه أبيض, أو أحمر أو قد يكون بلون الغشاء المخاطي الفموي . وما يحدد لون الورم هو كمية الكيراتين الموجودة علي سطح الجلد المخاطي, ومن الممكن أن يظهر ورم واحد وينمو بسرعة حني يصل حجمه إلي 3 سم في بعض الحالات حيث من الممكن أن يسد مجري الهواء ويصاب المريض بالاختناق .

ماهي طريقة تشخيص وعلاج ثالول الفم :

  • يجب أن تشخص الحالة وتأخذ عينة من هذا الثالول وفحصها مخبريا للتأكد من أنها ثالول تناسلية وليست ورم أخر مصاب به المريض وأيضا لمعرفة نوع الفيروس المسبب للثالول .
  • إما العلاج فلدي الأطباء دائما جراحة بإزالة الثالول إما بالليزر أو بالكي الكهربائي , ولكن في بعض الحالات الذي يكون فيها المسبب نوع 11 فايروس البشري الحليمي , فإن الورم سيكون ذو سلوك عنيف جدا ومتسارع , ففي حالات الورم الحليمي التنفسي كمثال فإن العلاج سيكون الاستئصال الجراحي باستمرار حتى لايسد الورم القناة التنفسية وبالتالي منع اختناق المريض .
  • وفي بعض الحالات قد يتحول الورم الحليمي التنفسي الي سرطان الخلايا الحرشفية خصوصا عند المدخنين أو المرضي الذي قد تعرضوا إلي علاج بالإشعاع في الحنجرة أو المصابين بضعف في جهاز المناعة مثل المصابين بالسكري أو القولون العصبي .
  • العلاج بالأعشاب والطب البديل للثالول الفموية لا يختلف كثيرا عن علاج الثالول التناسلية لكن يعطي بجرعات أعلى ويكون مركز أكثر .
  • العلاج بالكانثاريدين تعرف مادة الكانثاريدين بأنها مادة مستخلصة من الخنافس المنقطعة ولعلاج الثالول توضع هذه المادة داخله مع مواد كيميائية أخري , ثم يغطي بضمادة .

افضل طريقة للتخلص من الثاليل في اقل من دقيقه بالفيديو من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى