علاج الخوف المرضي

المرض النفسي

علاج الخوف المرضي

في الأيام الأخيرة ظهرت امراض و أوبئة وانتشرت بشكل غريب بين الناس منها أمراض الإنفلونزا وكذلك القلب والعدوى والجراثيم وغيرها ولم يقف الامر عند ذلك بس أزداد ليتعدي الأمراض العضوية أو الجسدية ليصل إلي الأمراض النفسية التي تؤذي الإنسان وتقف عقبة كبيرة في حياته كما انها تعمل علي زيادة معدلا الإصابة بمعدل امراض عضوية منها القلب والضغط وداء السكري وغيرها من الامراض الخطيرة.

تعريف الخوف

الخوف هو حالة يمر بها الإنسان وتكون ردة فعل عن تهديد أو موقف يمر به، وهو إحساس غير مرغوب فيه بالفزع والهلع الشديد كما يمكن ان يتسبب في عدة عوارض يمكن في المستقبل ان تسبب في الإصابة بعدة امراض، عندما يمر لحظة خوف شديدة علي الإنسان يمكن ان ينتج عن ذلك اتساع في بؤبؤ العين او حتي زيادة في نبضات القلب وعدد مرات التنفس تغير لون الوجه إلي اللون الأصفر الباهت وكذلك يمكن أن يصاب الإنسان بضيق في التنفس فجأة، وإذا كان يمر بموقف شديد الرعب والفزع وشعر بالخوف الشديد للغاية يمكن ان يشعر بعدم الإتزان وبضيق في التنفس وفقدان الوعي.

الخوف المرضي

الخوف المرضي هو ما يطلق عليه علميا ” الفوبيا” هو الشعور بعدم تحمل الخوف والقلق والتوتر عند مواجه شئ معين او موقف أو حتي مشاهدة موقف او منظر معين وهو حالة من الرهاب الشديد التي يمر بها المرء لسبب ما.

 

أنواع الخوف

علاج الخوف المرضي

 

هناك عدة انواع مرضية من الخوف وهي الفوبيا من أكثر من قسم منها لاتي:

• الخوف من الموت

كلنا نخاف من الموت ولكن هناك أشخاص معينة تخاف من تجربة أي شئ خوفا من السقوط أو التعرض للصدمات او الحوادث وتكون النهاية الموت وهو نوع من انواع الفوبيا التي تسيطر بشكل كبير علي دماغ الإنسان وتحكم عليه بالقيام بتصرفات معينة للحفاظ علي نفسه.

• الخوف علي الجسد

هناك نوع أخر من الخوف يندرج تحت الحفاظ علي الجسد من التشوه أو الإصابات المتعددة، البعض يخاف للغاية من فكرة تعرض الجسد للحرق أو التشوه أو الإصابات أو الجروح البسيطة بشكل مرضي، كالخوف من الثعابين أو الحيوانات ليس بسبب الأخير ولكن بسبب الخوف علي الجسد من التعرض للإصابات.

• الخوف من فقدان الحرية

البعض يخاف للغاية من فكرة فقدان الحرية وتندرج تحت هذه الفكرة اكثر من طريقة للعيش فالبعض يخاف ان يتم غحتباسه في اماكن مغلقة وضيقه والبعض لا يحبذ فكرة الاترباط خوفا من فقدان حريته.

• الخوف من الانفصال

هذا نوع من الفوبيا او الخوف الشديد يعاني منه الكثير من الناس وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الاخيرة ان حوالي 70% من الناس يعاني من فوبيا الانفصال، وهي متعلقة أكثر بالعلاقات حيث يخاف المرأ من فقدان أحدا عزيز عليه أو حتي الإنفصال عنه بطريقة أو بأخرى، وهناك بعض من هؤلاء الأشخاص يصل الأمر عندهم لدرجات كبيرة من حماية الشخص العزيز عليه بنية عدم فقدانه او الإنفصال عنه.

• الخوف علي الأنا

الأنا هي الذات الشخصية “أنا” وهنا تكون الخوف الدائم والفوبيا علي المظهر العام للإنسان ولخوف من التعرض لإهانة او مذلة او حتي موقف محرج، فيكون طوال الوقت يحاول تفادي هذه المواقف.

علاج الخوف الشديد

علاج الخوف المرضي

العلاج هو التحدث مع المريض ومحاولة إقناعه بالحقائق وأن إيضاح بأن هناك أوهام يصدقها في عقله، كالذي يعاني من فوبيا الاماكن الشيقة لا يستطيع الصعود في المصعد لإعتقاده أنه إذا توقف الموقف وهو بداخله سوف ينفذ الاكسجين ولن يستطيع التنفس.

لذلك يجب التناقش معاهم بهدوء ومحاولة الوصول للمخاوف وبعد ذلك توصيل الحقائق ونزع الإعتقادات الخاطئة.

زر الذهاب إلى الأعلى