محتويات

دهون الكبد الزائدة

يحتوي الكبد على كمية قليلة من الدهون، لكن إذا ما زادت هذه الدهون عن خمسة إلى عشرة بالمائة من الدهون فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة، حيث تعتبر دهون الكبد الزائدة أحد المشاكل الشائعة بين الأفراد، وتحدث هذه الحالة نتيجة وجود خلل في الكبد مما يؤثر على قدرته على التعامل مع الدهون وهذا بحد ذاته يسبب تراكم الدهون علي الكبد ويؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات والتي من أبرزها التهابات الكبد، ويمكن علاج هذه الحالة بالطرق المختلفة بما في ذلك الطبية والأعشاب، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج الدهون على الكبد بالأعشاب.

أسباب تكون دهون الكبد الزائدة

تحدث هذه الحالة نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب والتي من أبرزها:

  • الإصابة بفيروس ج.
  • حدوث زيادة في الوزن (السمنة)
  • اتباع الحميات الغذائية التي تعتمد بشكل أساسي على تناول الوجبات الدسمة.
  • وجود كميات كبيرة من الحديد في الدم.
  • يوجد العديد من عوامل الخطر والتي تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة، والتي من أبرزها: ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، أو الإصابة بمرض السكري، أو الخضوع لأحد أشكال العمليات الجراحية في المعدة.

علاج الدهون على الكبد بالأعشاب

يمكن علاج هذه الحالة عن طريق مجموعة من الخلطات العشبية، والتي من أبرزها:

  • خلطة الأملج والقاطونة والبابونج
  1. يتم القيام بنقع مقادير متساوية من كل من نبات الأملج ونبات البابونج ونبات القاطونة وذلك في كمية من الماء المغلي تبلغ حوالي لتر واحد.
  2. يترك المنقوع على تلك الحالة مدة لا تقل عن ربع ساعة ومن ثم يصفى، ويشرب ما مقداره فنجان واحد منه وذلك مرتين في اليوم الواحد الأولى صباحاً والأخرى مساءً.
  • مزيج العسل وخل التفاح
  1. يتم القيام بإضافة ما مقداره ملعقتين من العسل وملعقة من خل التفاح إلى كأس من الماء الفاتر.
  2. يشرب هذا الكأس على الريق وذلك قبل تناول الفطور بقدار بساعة بشكل يومي.
  • القسط الهندي
  1. يمتاز هذا النبات باحتوائه على العديد من المواد التي تساهم في تقليل دهون الكبد.
  2. أما عن طريقة الاستخدام فإنه يتم القيام بنقع ما مقداره ملعقة صغيرة من مطحون هذا النبات وذلك في كأس من الماء مغلي، بحيث تنقع لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  3. يتم تناول المنقوع وذلك بما مقداره فنجانين في اليوم الواحد، الأول صباحاً والآخر مساءً.
  • بذور الكتان
  1. تساهم هذه البذور في خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنها تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وهذا بحد ذاته يقلل من احتمالية تكون دهون الكبد.
  2. أما عن طريقة الاستخدام فإنه يتم القيام بطحن هذه البذور وإضافتها إلى الأطعمة المختلفة بما في ذلك السلطة وأطباق الفول والحمص.

شاركها.