علاج السواد حول الفم بالأعشاب

كثيرات منا تعاني من وجود السواد حول الفم، وبالتالي قد يسبب ذلك الشعور بالإحراج والقلق الدائم من مظهرنا الذي نريده في أفضل حال، لذلك من خلال هذا المقال سنوضح أسباب هذه المشكلة وكيف يمكنك علاج السواد حول الفم بطرق مختلفة.
تظهر تلك البقع في الغالب حول فمك بسبب الكمية العالية التي تنتجها بشرتك من الميلانين الأسود في تلك المناطق من فمك، حيث تخضع مادة الميلانين لعدة عوامل داخلية وخارجية تؤثر في عملية إنتاجها، وتسمى هذه الحالة من إنتاج الميلانين بـ فرط التصبغ ،

علاج السواد حول الفم بالأعشاب

  • عشبة الزنزلخت، حيث يتم وضع قشر حبة صغيرة من الليمون مع عصيرها، وقشر حبة صغيرة من البرتقال مع عصيرها، وملعقة كبيرة من عشبة الزنزلخت وملعقة صغيرة من الدقيقة وملعقة صغيرة من زيت اللوز في وعاءٍ عميق ونخلط معاً بشكلٍ جيدٍ، ثم يدهن من الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • عشبة البابونج وعشبة الكفوف، يتم خلط ملعقةً صغيرةً من عشبة الكفوف، وملعقة صغيرة من البابونج، وكوباً من الماء المغلي، ومن ثم يغسل الوجه بالمنقوع يومياً بشكلٍ خاص.
  • عشبة السباحي، يتم وضع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من عشبة السباحي في وعاء عميق، وتخلط المكونات جيداً ثم تدهن به المنطقة حول الفم، وبعد أن يجف يغسل بالماء الفاتر.
  • عشبة المرجية، يتم خلط ملعقة صغيرة من النشأ مع ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة المرجية وملعقة كبيرة من ماء الورد أو ماء مغلي جيداً، ثم يترك جانباً ليبرد قليلاً ويعجن مرةً أخرى للحصول على عجينة لينة ومتماسكة، وتدهن المنطقة حول الفم بالخليط ويترك ليجف، وبعد أن يجف يغسل بالماء الفاتر.
  • حبة البركة، حيث يتم مزج القليل من مطحون حبة البركة مع ملعقةٍ من الكركم وملعقة من الحلبة المطحونة والقليل من الزبدة البلدية، وبعد خلط المكونات جيداً تدهن المنطقة باستمرار للحصول على النتيجة المطلوبة.

نصائح للتخلص من السواد حول الفم

  • التقليل من التعرض لأشعة الشمس، لأن الإفراط بالتعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى تصبغ الجلد وتغير لونه.
  • استخدام خليط الليمون وزيت الزيتون، فهذا الخليط يساعد على تبييض البشرة والتخلص من البقع الداكنة وتحديد لونها، ويساعد زيت الزيتون على ترطيبها.
  • استخدام خليط بياض البيض والعسل وعصير الليمون، حيث يتم دهن الخليط على المناطق المصابة وتركه ليجف لمدة ربع ساعة ثم غسله، ومن الأفضل تكرار هذه العملية مرةً كل أسبوع.
  • استخدام البطاطس، فيتم تقطيع حبة البطاطس إلى شرائح ووضعها على المنطقة المصابة لمدة ربع إلى ثلث ساعة، أو يمكن تدليك البشرة بهذه الشرائح فعصير البطاطس مفيد جداً للجلد والبشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى