علاج تعرق القدمين

فرط التعرق الراحي والأخمصي هو مصطلح يطلق على التعرق الزائد في القدمين، يمكن أن يكون  عرق القدمين مصدرا للانزعاج، خاصة أنه يسبب الأحراج الشديد إذا صاحب هذا العرق رائحة كريهة، لهذا فأننا في هذه المقالة سنقدم لكم بعض النصائح للحد من التعرق الزائد في القدمين والعلاجات الطبيعية لإزالة رائحة التعرق في القدمين.

علاج تعرق القدمين

ما هو مرض فرط التعرق؟ 

إذا كان التعرق ظاهرة فيزيولوجية طبيعية، فإن التعرق المفرط غالباً ما يكون مصدر قلق في الطب، ويمكن أن يؤثر فرط التعرق على مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك القدمين بشكل خاص، فرط التعرق الأخمصي أو التعرق الزائد في القدمين، قد يرجع إلي بفرط نشاط الغدد العرقية، وتقع هذه الغدد تحت الجلد، وتفرز العرق وهو سائل بيولوجي يشارك في التحكم في درجة حرارة الجسم.

ما هو سبب العرق المفرط في القدمين؟

فرط التعرق هو ظاهرة لم يتم تحديد سببها بوضوح بعد، ولكن تشير بعض الأبحاث العملية إلى أن المنبهات النفسية والحرارية سبب في التعرق الزائد في القدمين، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لم يتم تحديده بشكل واضح، فمن المعروف أن بعض المواقف والعوامل تعزز التعرق في القدمين مثل:

  • ممارسة النشاط البدني المكثف.
  • ارتداء أحذية محكمة الغلق التي لا تسمح للقدمين بالتنفس.
  • ارتداء الجوارب  النايلون التي تزيد تعرق القدمين.
  • سوء نظافة القدم.

الآثار الجانبية لفرط التعرق.

قد يؤدي فرط التعرق إلى تقوس القدمين وهذا يتسبب في زيادة الالتهابات البكتيرية، تطور الفطريات الجلدي، مثل الاصابة بقدم الرياضي، حدوث إصابات القدم، تكوين البثور والدمامل، ظهور قضمة الصقيع خاصة بين الرياضيين الذين يمارسون الرياضات الشتوية.

غالبًا ما يصحب العرق المفرط للقدمين ظهور الروائح الكريهة في القدمين وهذه الظاهرة ناتجة عن تحلل المادة العضوية الموجودة في العرق وكذلك تطور البكتيريا والفطريات.

علاج فرط التعرق في القدمين

لتجنب تعرق القدمين  ينصح غالباً بغسل القدمين بانتظام  مرة واحدة إلى عدة مرات في اليوم إذا لزم الأمر، ثم انتقل إلى تجفيف كامل للقدمين.

تغيير الجوارب بانتظام مرة واحدة إلى عدة مرات في اليوم إذا لزم الأمر، وتجنب الجوارب المصنوعة من النايلون مع تفضيل مواد أخرى مثل ليكرا، ألياف لدنة، بوليستر والبولي بروبيلين.

علاج تعرق القدمين

علاج روائح القدم بسبب التعرق

هناك حلول للحد من عرق القدمين وتجنب الروائح الكريهة:مضادات التعرق،  استخدام المحاليل مضاد للجراثيم، استخدام المنتجات التي نحتوي بيكربونات الصوديوم، الاهتمام بنظافة الجوارب، وضع مساحيق التجفيف مع خصائص مضادة للفطريات.

وصفات طبيعية للحد من تعرق القدمين

 خل التفاح

بفضل طبيعته الحمضية يساعد الخل على قتل أي بكتيريا على راحة قدميك، كما أنه له يساعد على تجفيف القدمين.

طريقة الاستعمال: خلط الخل بالماء الدافئ ونقع قدميك لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

أكياس الشاي المنقوع

إذا كنت لا ترغب في وضع قدميك ويديك في الخل، فحاول نقعهما في الشاي بدلاً من ذلك، حيث يساعد الشاي على التخلص من أي بكتيريا ويشد المسام مما يؤدي إلي قلة التعرق.

طريقة الاستعمال:  ما عليك سوى وضع أكياس الشاي السوداء في الماء الساخن واتركها تبرد حتى تصل إلى درجة حرارة مريحة قبل وضعها على قدميك.

استخدام صودا الخبز

 صودا الخبز قلوية بطبيعتها، لهذا سوف تساعدك صودا الخبز في تحقيق التوازن بين درجة الحموضة والقدمين،  وسيساعد ذلك على تقليل العرق ومنع رائحة القدمين أيضًا.

طريقة الاستعمال: يذوب صودا الخبز في ماء دافئ وينقع قدميك لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

زر الذهاب إلى الأعلى