علاج تهيج القولون العصبي للحامل

علاج تهيج القولون العصبي للحامل، تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القولون حسب الإحصائيات العالمية وحدوث مشاكل في وظائفه الطبيعية بالأسباب المتنوعة الواسعة، تتعرض المرأة لمشاكل نفسية عاطفية أكثر من الرجل وتمر الحالة النفسية للمرأة بتقلبات متنوعة وأغلبها طبيعية هرمونية بسبب الدورة الشهرية ومرورها بفترة الحمل ومراحله وتبعاته، حيث تطرح النساء الحوامل حول تأثير القولون العصبي على المرأة الحامل، وكيفية تعايش المرأة الحامل مع القولون العصبي وأعراضه والمضاعفات التي قد يسببها القولون العصبي سواء لسير حملها دون التعرض للمشاكل.

هل مغص الحمل يشكل خطرا على الحامل؟
يشكل القولون العصبي اضطراب ومغص مزمن في الأمعاء حيث لا تقوم الأمعاء بوظيفتها كالمعتاد، حيث يحتاج الأمر يحدث بعض الأعراض كالإمساك أو الإسهال، ويعمل على انتفاخ كبير في البطن والغازات وهذه الأعراض تؤثر على الحامل وترهقها ومن شأنها أن تؤثر على نفسيتها وفي البداية أن المرأة الحامل تعلم جيدا أن الحمل ينتج عنه آلام في الأمعاء، حيث تعاني أغلب الحوامل تعاني من إمساك مستمر وبذلك قد تنشط البواسير أثناء الحمل وقد تسبب آلاما شديدة أو نزفا أثناء التبرز، ويعاني البعض الآخر من الحوامل قد تعاني من إسهال حاد، وحدوث آلام شديدة تشبه المغص مع ضيق النفس، وتشعر الكثير من النساء بنغزات بسبب ضغط الجنين على أسفل البطن أو الحجاب الحاجز، وتختفي بعد الولادة.

نصائح مدهشة لعلاج مشاكل القولون أثناء فترة الحمل:
يفضل الخبراء بضرورة تجنب المرأة الحامل تناول الوجبات الكبيرة، وأن تستبدلها بالوجبات الغذائية حيث تتعرض المرأة الحامل للغازات الكثيرة والانتفاخات الكثيرة في بطنها ويزداد بشكل كبيرة خلال فترة الحمل، ويسب في إفراز هرمون البروجسترون الذي يشكل دور كبير في تمددات وألام في في الأمعاء والحركة القليلة عند المرأة الحامل وأن غالبية الحوامل التي تشكي من الإمساك وتعمل على تنشيط البواسير خلال فترة الحمل، وقيام النساء بتناول المياه بكميات كافية، وتساعد على عملية الهضم والتخفيف من الضغوطات، وتوفير الراحة للجسم من خلال النوم لساعات كافية، وتناول الفواكه والخضار الطازجة لمساعدة الأمعاء على القيام بعملها.

طرق علاج القولون العصبي للمرأة الحامل:

  • الإكثار من تناول المواد الغذائية التي تشمل على العديد من الألياف وتساعد في الحد من حدوث الإمساك والتقلصات والغازات منها الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات.
  • تناول الكثير من الماء بالإضافة إلى المكملات الغذائية والابتعاد عن الأغذية التي تهيج القولون مثل الكافيين ومنتجات الشوكولاته والألبان.
  • ممارسة التمارين الرياضية ويساعد في تخفيف التوتر والاكتئاب ويساعد على تحفيز حركة الأمعاء.
  • استخدام الزنجبيل والتقليل من الغازات والانتفاخ والحد من الالتهابات واسترخاء العضلات المعوية.
  • استخدام بذور الشمر الذي يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويطرد الغازات، والتخلص من الانتفاخات والتقليل من التشنجات للعضلات في الجهاز العصبي.
  • تناول الفواكه والموز ويساهم في التقليل من أعراض تهيج القولون العصبي ويعالج الإسهال ويسهل امتصاص السائل الزائد في الأمعاء.
  • شرب كمية من النعناع المغلي مع تحليته بالعسل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى