علاج جفاف البشرة , اسباب البشرة الجافة , علاج خشونة الوجه

تعاني بعض النساء مشكلة جفاف البشرة، التي تنتج في أغلب الأحيان عن التعرض لعوامل الطقس القاسية. فإذا كنتِ تعانين من البشرة الجافة ؟ هناك العديد من الأسباب وراء جفاف البشرة من عوامل المناخ القاسية، إلى بعض المشكلات الصحية أو الجلدية. تعرفي إلى أسباب أساسية وراء جفاف البشرة.

كما أن هناك مجموعة من العوامل الخفية التي تجهلها الكثيرات، وتسبب جفافاً كبيراً للبشرة، نتعرف عليها فيما يلي، بحسب موقع  إيفري داي هيلث :

اسباب جفاف البشرة

اسباب جفاف البشرة
اسباب جفاف البشرة

العطور

تقول إيمي فورمان تاوب، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية في جامعة نورث وسترن الأمريكية: “العطور لديها ميل إلى تهييج الجلد الجاف أو جعله أسوأ، لذا يجب تجنب مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة الغنية بالعطور”.
تحققي من مكونات مستحضرات الجسم والكريمات، وتأكدي أنها خالية من المواد العطرية، وابحثي عن الصيغ التي تحتوي على مكونات مثل العسل والفانيليا لترطيب البشرة.

نوع الصابون

لا شيء يجرد البشرة من الرطوبة أسرع من التنظيف بالصابون، لذلك فإن اختيار غسول الوجه المناسب ضروري للحفاظ على رطوبة البشرة. وتحذر جويل شليزنجر، طبيبة الأمراض الجلدية في أوماها، نبراسكا من المنظفات القاسية – وحتى مطريات النسيج – إذا كان لديك جلد جاف.

العوامل الوراثية

يقول الباحثون الآن أن الجلد الجاف يمكن أن يورث، ووجد الخبراء في جامعة دندي، في اسكتلندا، أن الطفرات في الجينات التي تتحكم في إنتاج بروتين فيلاجرين، الذي يلعب دوراً في تكوين وترطيب حاجز الجلد، ويمكن أن يتسبب في عدة حالات جلدية. ويعاني الأشخاص الذين يملكون هذه الطفرات من جفاف الجلد ولديهم فرصة أكبر للإصابة بالأكزيما.
وإذا كنت تعاني دائمًا من جفاف الجلد، فمن الضروري أن تكون حريصًا على الترطيب اليومي.

الماء القاسي

عندما تحتوي مياه الصنبور على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيسيوم والرصاص والزنك، فإنها تعرف بالماء القاسي، ويمكن للمعادن تسبب جفاف الجلد. ويقول دينيس جروس، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: “تُحول المعادن الثقيلة الزيوت على الجلد إلى مادة سميكة تغذي الغدد، وتؤدي إلى تفاقم الأمراض مثل حب الشباب والوردية، وتمنع المرطبات من الامتصاص في الجلد”.

أدوية البثور والريتينول

يمكن أيضاً لأدوية حب الشباب – ريتينول وحامض الجليكوليك وحمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل- أن تسبب جفاف الجلد، والخبر السار هو أنك لست مضطراً للتخلي عن هذه العلاجات بالكامل، بل التخفيف منها قدر الإمكان.

الهواء الجاف

في بعض الأحيان يكون الهواء الداخل ضاراً على بشرتك مثل الهواء الخارجي. ويمكن للهواء الجاف أن يسحب مستويات الرطوبة، مما يجعل البشرة تصاب بالانتفاخ والحكة، ويمكن أن يساعد جهاز الترطيب باستعادة الرطوبة إلى الهواء في منزلك.

اسباب جفاف الجلد

البشرة الجافة
البشرة الجافة

استخدام الصابون القاسي

من أهم الأسباب التي تتسبب في تلف البشرة وتعريضها للجفاف، هو استخدام الصابون والمنظفات القاسية التي تحتوي على العديد من المواد الكيماوية. فحتى غسيل الملابس أو حتى غسيل الأواني قد يعرض بشرة اليدين لانتزاع الرطوبة الداخلية مما يعرضها للتلف. وإن كنت تعانين من البشرة الجافة في الأساس، فإن كثرة غسيلها باستخدام أنواع المنظفات التجارية قد يعرضها للتهيج والالتهابات. لذلك، عند غسيل بشرة الوجه أو اليدين، احرصي على استخدام الكريم المرطب بعد ذلك للحفاظ على ترطيبها.

تلف البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة

عند التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، فقد يؤدي ذلك لتلف البشرة وتعرضها للجفاف والتشققات. فتعمل الأشعة فوق البنفسجية على اختراق الطبقة الخارجية للبشرة، فيؤثر ذلك على الكولاجين المسؤول عن شد ترهلات البشرة. مما يؤدي لظهور التجاعيد المبكرة وجفاف البشرة. لذلك، تأكدي دائمًا من استخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتك قبل الخروج من المنزل مع ارتداء الملابس المناسبة لتلافي تلف البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس.

مرض السكري

من أحد الأعراض الأولية لمرض السكري هو جفاف البشرة. فإن كنت تعانين من الجفاف المستمر لبشرة الوجه، اليدين والقدمين دون أي سبب واضح، فمن الجيد أن تقومي بعمل فحوصات مرض السكري. ارتفاع مستويات السكري ف الدم قد يتسبب لضعف الدورة الدموية في الجسم، مع زيادة عدد مرات التبول، مما يؤدي لجفاف البشرة. اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني في المراحل المبكرة، قد يساعد على التحكم فيه من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع العلاجات المناسبة.

السباحة لفترات طويلة

بالطبع السباحة مفيدة جدًا للصحة، كما أن ممارسة التمرينات بشكل عام مفيد لصحة البشرة والشعر. لكن زيادة نسبة الكلور الموجود في حمامات السباحة، قد يؤدي لتلف البشرة والشعر. فقضاء فترات طويلة في حمامات السباحة، يؤدي لانتزاع الطبقة الدهنية من البشرة، مما يفقد البشرة رطوبتها الطبيعية. من الضروري استخدام كريم مرطب مناسب قبل وبعد السباحة.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر، تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الزيوت الطبيعية بكفاءة. حيث تفقد البشرة مرونتها، فتظهر الخطوط الدقيقة، والتجاعيد على البشرة. حتى صاحبات البشرة الدهنية أيضًا، قد يلاحظن بعض أثار جفاف البشرة مع التقدم في العمر. ولتجنب تلك المشكلة، فينصح باستخدام الكريمات المرطبة ولوشن الجسم لحماية البشرة من أثار الشخيوخة وترطيبها بفعّالية.

بعض العلاجات الطبية

إن كنت تعانين من بعض الحالات المرضية التي تستدعي تناول بعض العلاجات أو الأدوية القوية، فقد تشعرين بالحكة وجفاف البشرة. لذلك، فينصح بتغيير بعض العادات الغذائية مع تناول الفواكه والخضروات الطبيعية، مع شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب الوجبات السريعة. كما ينصح أيضًا بالاهتمام بترطيب البشرة لتجنب الجفاف، التشققات والحكة.

بعض المشكلات الجلدية

بعض المشكلات الجلدية كالصدفية أو الإكزيما تتسبب في جفاف البشرة وظهور بعض البقع الحمراء. فإن كنت تعانين من تلك الحالات، فينصح باستشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لها.

الاستحمام بالماء الساخن

إن كنت تفضلين الاستحمام بالماء الساخن، فبشرتك أكثر عرضة للجفاف. فيؤثر الماء الساخن على الطبقة الخارجية من البشرة، مما يعمل على انتزاع الرطوبة والزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة، مما يعرضها للجفاف الشديد. فينصح بالاستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر لحماية بشرتك من الجفاف.

قصور في الغدة الدرقية

إن كنت تعانين من قصور في وظائف الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك لجفاف البشرة. في تلك الحالة، تفرز الغدة الدرقية نسبة أقل من هرمون الثيرويد، مما يعني ضعف نشاط الغددة الدهنية. فتحتاج البشرة في تلك الحالة إلى الترطيب بشكل أكثر.

التغيرات الجوية

عندما يكون الطقس بارد جدًا أو حار جدًا، فتقل نسبة الرطوبة، مما يؤدي لجفاف البشرة. وقد تتفاقم تلك المشكلة مع التعرض لمكيفات الهواء المنزلية. فتفقد البشرة ترطيبها الطبيعي وتصبح أكثر عرضة للتلف.

علاج جفاف البشرة

علاج جفاف البشرة
علاج جفاف البشرة

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

ماسك العسل مع الأفوكادو

يخلط ¼ كوب من العسل مع ½ ثمرة من الأفوكادو. ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 10-15 دقيقة. ثم يغسل بعد ذلك. وهي وصفة فعالة لترطيب البشرة.

ماسك الحليب مع الألوة فيرا

تخلط ملعقة كبيرة من العسل (يمكن تسخينها قليلا لتصبح سلسة)، مع قطرتين من أي زيت عطري، وملعقة صغيرة من كل من عصير الألوة فيرا (هلام الصبار)، حليب مجفف، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. يغسل الوجه بالماء البارد.

ماسك الموز مع الأفوكادو

تخلط ½ ثمرة من الأفوكادو، مع ½ ثمرة من الموز، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون النقي، و2 ملعقة كبيرة من الزبادي. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة ويغسل بعد ذلك بالماء الفاتر. انها وصفة رائعة لترطيب البشرة الجافة والعناية بها.

ماسك لتغذية ونعومة البشرة الجافة

يخفق صفار بيضة واحدة جيدًا، ثم يخلط مع ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون، العسل وفيتامين E. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة.

حمام البخار المنزلي

يضاف حوالي 4 ملاعق صغيرة من الأعشاب الطازجة أو المجففة من اللافندر، أو الكاموميل أو النعناع لكمية تقدر بـ4 أكواب من الماء المغلي، مع تعريض الوجه لهذا البخار لمدة 15 دقيقة ثم يستعمل الكريم المرطب على البشرة. تخضع البشرة للبخار مرة واحدة خلال الاسبوع.

خلطات طبيعية لعلاج جفاف البشرة
خلطات طبيعية لعلاج جفاف البشرة

ماسك الحليب والشوفان

يخلط ½ كوب من الحليب مع 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان الناعم. ثم يوضع هذا الخليط على النار حتى نحصل على خليط كثيف، ثم يضاف القليل من العسل. يوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة بعد أن يبرد. بعد ذلك، يغسل الوجه بالماء الفاتر. كما يمكن إضافة القليل من الزبادي.

ماسك الكركم مع ماء الورد

تخلط نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع ملعقة كبيرة من كريم كثيف والقليل من الكركم. يوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

ماسك البابايا مع العسل

jخلط قطعة من البابايا، مع كريمة الحليب والعسل. ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. وهو فعال جدًا لشد البشرة والتخلص من البقع.

ماسك منظف للبشرة الجافة

تخلط نصف ثمرة خيار مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الألوة فيرا ثم يترك الخليط على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.

ماسك زيت جوز الهند وزبدة الشيا

جوز الهند وزبدة الشيا هما من أفضل المواد لعلاج جفاف البشرة. لذلك يمكنك تحضير خليط من ملعقة كبيرة من كل منهم مع عصير الألوة فيرا. يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر.

زر الذهاب إلى الأعلى