هل تعلم أنه يمكن علاج فشل القلب الاحتقاني بالاعشاب الطبية؟ حيث أثبتت بعض الدراسات في مجال الطب البديل أنه هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض المزمنة، والتي من أبرزها علاج فشل القلب الاحتقاني، أو ما يسمى بمرض قصور القلب.

فشل القلب الاحتقاني Congestive Heart Failure

من أكثر الأمراض القلبية التي تهدد حياة الإنسان وتشكل خطوره على صحته هو فشل القلب الاحتقاني، وهو حالة لا يستطيع القلب فيها أن يقوم بضخ الدم وتدفقه إلى باقي أجزاء الجسم بكفاءة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض القلبية المزمنة منها تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم المزمن، أو اضطرابات في الغدة الدرقية، أو الإصابة بفقر الدم.

علاج فشل القلب الاحتقاني بالاعشاب

أعراض فشل القلب الاحتقاني

  • الشعور بالألم في منطقة الصدر.
  • عدم القدرة على التقاط النفس بشكل طبيعي.
  • وجود خلل في معدلات دقات القلب.
  • الإصابة بالوذمة وهي تجمع السوائل في البطن وأطراف القدمين.
  • زيادة التبول الليلي.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.

علاج فشل القلب الاحتقاني بالاعشاب

إليكم مجموعة من أهم الأعشاب الطبيعية التي يوصى بها الأطباء في علاج علاج فشل القلب الاحتقاني تبعا لنتائج بعض الدراسات العلمية التي تم إجرائها:

عشبة الزعرور البري

الزعرور البري من أحد أهم الوصفات العشبية المعالجة لمرض قصور القلب الاحتقاني، ويتم استخدام هذه العشبة من قبل خبراء الطب البديل في أوروبا، حيث أثبتت الدراسات قدرتها الفائقة في علاج العديد من أمراض القلب المختلفة، منها مرض فشل القلب الاحتقاني.

حيث يحتوي على مجموعة من مركبات الفلافونيدات التي تعمل على تقوية جهاز القلب الوعائي، وتنشيط دوره في ضخ الدم بكفاءة لتلبية احتياجات الجسم، حيث يتم نقع القليل من الزعرور البري في كوب من الماء الساخن، ويتم تناوله، كما يمكن الحصول على هذه العشبة في شكل كبسولات 900 مغ من المكملات الغذائية لمدة شهرين.

الجنكة بيلوبا

تعد عشبة الجنكة بيلوبا من أكثر الأعشاب الطبيعية شائعة الاستخدام في الدول الأمريكية لعلاج فشل القلب الاحتقاني، نظرا لدورها الكبير في تحسين الدورة الدموية وتنشيط وظائف القلب، وتقوية عضلة القلب في ضخ الدم، كما تساعد هذه العشبة على حماية الإنسان من التعرض للسكتة الدماغية.

ويعالج بدوره كافة الأسباب التي تؤدي إلى قصور القلب، مثل معالجته لارتفاع ضغط الدم، والحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وهذا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مركبات المقاومة للأكسدة التي تقوي جدران الأوعية الدموية، وحماية القلب من التهاب أنسجته، كما أنها تقلل من تجلط الدم، والعمل على تحسين جريان الدم.

كما تحتوي هذه العشبة على جنكوليد ب الذي يمنع من تلاصق صفيحات الدك، والحد من تكدسها، ويمكنك تناول عشبة الجنكة بيلوبا على هيئة كبسولات دوائية بجرعة 180-240 مغ يومياً مقسمة على عدة مرات.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة، فهو يعزز من صحة القلب وتقوية عضلته، لذلك فهو يلعب دور قوي في علاج مرضى قصور القلب الاحتقاني، كما ويحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مركبات الفينول التي تمنع من تأكسد الكوليسترول في الدم، وبالتالي يعالج قصور القلب.

حيث أثبتت الدراسات أن المواظبة على تناول كوب الشاي الأخضر يومياً قادرة على علاج المرض القلبي، وتقوية عضلة القلب، وتحسين وظائف الجهاز القلبي الوعائي، وتحسين ضخ الدم بكمية كافية إلى جميع أنحاء الجسم.

الموزرورت

وهذا النبات الطبي أيضاً أثبت فعاليته في علاج فشل القلب الاحتقاني لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية التي تستخدم في صناعة العقاقير والأدوية المحاربة لأمراض القلب المختلفة، كما أنه ممتاز في علاج ارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشرايين، وتراكم الكوليسترول في مجرى الدم.

شاركها.