علاج قشرة الشعر للرجل

قشرة الشعر من أكثر مشاكل الشعر المُحرجة والمزعجة للغاية بالنسبة للرجال، فهي عبارة عن حبيبات بيضاء اللون تتناثر على الكتفين والظهر، وقد تظهر قشور الرأس بسبب زيادة الإفرازات الدهنية المفرطة بفروة الرأس، ويمكن علاج قشرة الشعر للرجل بعدة طرق مختلفة وهذا الذي سنتعرف عليه معكم من خلال متابعتكم لهذه المقالة.

أفضل طريقة مستخدمة في علاج قشرة الشعر للرجل

هناك أكثر من طريقة يمكن للرجل الذي يعاني من قشور الرأس التخلص منها بسهولة، فهي من الأمراض الشائعة التي تصيب فروة الرأس، ولكنها غير معدية، ومن أفضل الطرق المستخدمة لعلاج قشرة الشعر للرجل هي:

استخدام المستحضرات الصيدلانية

يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بقشور الرأس مقارنة بالنساء، نظراً لاختلاف خصائص فروة الرأس عند الرجل عنها في المرأة؛ لذلك تحرص العديد من الشركات الدوائية على صناعة بعض المستحضرات الطبية لعلاج قشور الرأس، والتي تتمثل في عدد من الشامبوهات والكريمات التي تحتوي على خصائص معينة تساعد على تغذية الشعر، وعلاج قشرة الرأس، ومن أفضل هذه المستحضرات الطبية هي:

فوائد مغلي الحلبة

  • الشامبو الطبي

هناك مجموعة من الشامبوهات الطبية المخصصة لعلاج قشرة الرأس لدى الرجال، فهي تعالج القشرة لمدة تزيد أكثر من شهر ونصف، وهذه الشامبوهات تحتوي على مواد وأحماض معينة تحد من نمو وتكاثر خلايا فروة الرأس، مثل مواد السيلينوم وعنصر الزنك بيريثون، وحمض السليسلك، وبعد استخدام الشامبو يفضل غسل الشعر جيدا بالماء للتخلص تماماً من آثار الشامبو على الشعر.

  • الشامبو العلاجي

وفي حالة إصابة الشعر بالقشرة نتيجة وجود بعض الالتهابات الذهمية والفطريات التي تزيد من نمو البكتيريا وتكاثر خلايا فروة الرأس، فلابد من الاعتماد على استخدام الشامبو العلاجي الذي يحتوي على مادة كيتوكونازول التي تعمل كمضاد موضعي للفطريات والالتهابات، أما في حالة إذا كان السبب هو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، فلابد من علاجها أولاً باستشارة الطبيب.

علاج قشرة الشعر للرجل بالطرق الطبيعية

ومن حسن الحظ أن هناك أيضاً بعض الطرق والوسائل الطبيعية التي أثبتت فعاليتها بشدة في علاج مشكلة قشرة الرأس لدى الرجال، ومن أبرز هذه الطرق هي استخدام بعض المواد والأعشاب الطبيعية والنباتات الطبية المعالجة لقشر الرأس، منها:

الخل الأبيض

يعد الخل الأبيض من أفضل الطرق الطبيعية المعتمدة لعلاج قشور الشعر بالنسبة للرجال، نظرا لأنه يحتوي على عدد كبير من المواد والأحماض التي تساعد على تطهير فروة الرأس وتنشيط أنسجته.

الألوفيرا

نبات الألوفيرا أو الصبار من العلاجات المفضلة لدى الكثيرين في علاج قشرة الرأس، لأنه غني بالخواص الكيميائية المطهرة للفطريات والالتهاب الذي يصيب فروة الرأس مسببا القشور.

بذور الحلبة المغلية

كما وتعتبر بذور الحلبة المغلية من الطرق العلاجية الفعالة في القضاء على قشرة الرأس عند الرجال، في تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على تغذية جذور الشعر وتعويض نقص الفيتامينات التي تسبب جفاف الجلد وظهور القشور.

صودا الخبز

وكذلك صودا الخبز أو البيكنج صودا من العلاجات المنزلية الرائعة في علاج قشرة الرأس للرجل، وهذا بفضل احتوائها على مواد قلوية تعمل على توازن درجة الحموضة لفروة الرأس.

عشبة النيم

وأورق عشبة النيم أيضاً من أفضل الطرق المستخدمة للتخلص من قشرة الرأس المزعجة، لأنها غنية بالخواص الطبيعية المطهرة والفعالة في القضاء على قشرة الشعر والعمل على ترطيب الجلد وإزالة السموم والفطريات من الفروة.

علاج قشرة الشعر للرجل بالزيوت العطرية

ومن الطرق العلاجية الرائدة والمعروفة بقدرتها الفعالة في التخلص من مشكلة قشرة الرأس هي استخدام الزيوت العطرية الطبيعية، والتي من أهمها:

– زيت شجرة الشاي: الغني الخواص المطهرة للفطريات والالتهابات الموجودة في فروة الرأس.

 – زيت الزيتون: الذي يعد واحد من أفضل العلاجات الطبيعية الفائقة لقشرة الرأس، وتوفير الترطيب الجيد الشعر.

– زيت اللوز: وهو مفيد جدا لصحة الشعر وعلاج الكثير من المشاكل التي تصيبه والتي من أهمها قشرة الرأس.

– زيت الروز ماري: الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات التي تزيد من جفاف وحكة الجلد وظهور القشور.

زيت جوز الهند: وهو بمثابة مرطب طبيعي لفروة الرأس، والتخفيف من المواد الدهنية التي تساعد على ظهور القشور بفروة الرأس.

زر الذهاب إلى الأعلى