اذا كنت تعاني من مشاكل في فروة الراس و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل علاج قشرة و حبوب فروة الراس.

407

أسباب حبوب فروة الرأس

من المعروف أن كل مرض من الأمراض وله أسبابه التي تختلف عن المرض الأخر، ترجع أسباب حبوب فروة الرأس إلى أمراض جلدية التي في الإغلب تكون نتيجة للامراض البكتيرية، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى الحبوب التي تظهر في فروة الرأس التي من المعروف أنها يكون سبابها راجع إلى وجود بكتيريا في هذه المناطق .

أنواع الحبوب الموجودة في فروة الرأس وماذا تدل عليه

أنواع الحبوب التي تظهر في فروة الرأس عديدة كما أنها تدل على وجود العديد من الأمراض أو الفيروسات التي من الممكن وجودها في الرأس، فمن الممكن أن تكون معبرة عن وجود جديري مائي عند الأطفال على سبيل المثال، ومن الممكن أن تكون تشر إلى وجود حب الشباب مثلاً، كما أنها من الممكن أن تكون تعبر عن وجود أكياس دهنية تظهر عبارة عن حبوب في الرأس، كما أنها ممكن تكون نتيجة الحصف الجلدي، ومن الممكن أن تكون نتيجة وجود إلتهاب الرجيبات في الشعر، ومن الممكن أن يكون نتيجة مرحلة الكيريون في تنيا الرأس والتي تظهر مثل الدمل في الرأس، بالإضافة إلى أنها ممكن أن تكون نتيجة مرض الدمامل .

طرق الوقاية من حبوب فروة الرأس

تتلخص طرق الوقاية من حبوب فروة الرأس في معالجة بصيلات الشعر، مثل نظافة فروة الرأس بإستمرار، بالإضافة إلى تناول الوجبات الغذائية المليئة بالمعادن والفيتامينات المغذية للشعر، والحد من التوتر الذي يعود بالسلب على فروة الرأس، محاولة الحد من العرق لأنه يعد من الأسباب الأساسية التي تقوم على إلتهابات الرأس، أستخدام منتجات العناية بفروة الرأس، محاولة تناول وإستخدام الأشياء التي تساعد في توسيع بصيلات الشعر .

علاج حبوب فروة الرأس بالمنزل بدون أدوية

يعتبر خل التفاح من المنتجات المتعددة الإستخدام، كعلاج لبعض المشاكل الصحية، يمكنك وضع كمية متساوية من الخل والماء وخلطهم جيدا ووضعهم وإستخدامهم لشطف الشعر، فهو يساعد في توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، عصير الليمون، يمكنك خلط عصير الليمون مع الماء بكميات متساوية وتقوموا بشطف الشعر به ويمكنكم إستبدال الماء بماء الورد فهو أكثر فاعلية، زيت شجرة الشاي، فهو له خواص مضادة للفطريات ومضاد للجراثيم أيضاً، ومضاد للفيروسات أيضاً، يمكنكم خلطه مع الماء واللافندر وزيت الزيتون وتقوموا بشطف الشعر به وإستخدامه كشامبو مضاد للقشرة .

404

متى يتم اللجوء للطبيب

يتم اللجوء إلى الطبيب في حالة عدم القدرة على التخلص من هذه الحبوب عن طريق العلاجات المنزلية أو الطبيعية كما يقال، فينصح الأطباء في مثل هذه الحالات باللجوء أليهم، وسنصحون بإستخدام بعض الكريمات التي تساعد على التخلص من حبوب فروة الرأس، مثل فيوسيدك وكريم جنتاميسن، وكريم ميوبيروسين وغيرهم من المضادات الحيوية التي تساعد على التخلص من هذه الحبوب .

أسباب قشرة الرأس :

فروة الرأس مثل أي جزء في الجسم تتكون من خلايا الجلد ، و هذا بدوره يؤدي إلي ظهور خلايا الجلد الميتة . لذلك يمكنك ملاحظتها بسهولة عندما يصبح سطح الجلد ميت و تفرز فروة الرأس الزيت و تظهر كتل من القشور البيضاء . و عند عدم الحرص علي تنظيف الشعر بإنتظام يؤدي تراكم الزيت إلي القشرة و بذلك فإن قلة النظافة أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور قشرة الرأس .و حتي تحافظ علي شعرك خالي من القشرة و نظيف قم بغسيل الشعر بالشامبو بإنتظام لمنع قشرة الرأس . وهناك العديد من الأسباب الأخري وراء ظهور قشرة الرأس :

الجلد الجاف :

إذا كان لديك بشرة جافة فإن هناك إحتمالات لوجود قشرة الرأس . و قد تؤدي العوامل البيئية في بعض الأحيان مثل الهواء البارد خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلي الجلد الجاف .و إذا لاحظت بأن جلد الساقين أو اليدين لك جاف و به حكة ، تحقق من قشرة الرأس أيضاً . وعادة ما تكون قشرة الرأس الناتجة عن الجلد الجافة صغيرة و أكثر جفافاً و ليست زيتيه .

الجلد الدهني :

يجب أن تعرف أن البشرة الدهنية هي سبب أخر وراء ظهور قشرة الرأس الدهنية والأسوأ من ذلك أن هذا النوع من القشرة لا يهاجم قشرة الرأس فقط بل أجزاء اخري من الجسم الغنية بالغدد الدهنية مثل الحواجب و جانبي الأنف ، خلف الأذن و الفخذ و الإبط ، الصدر ، في هذه الحالة تحصل علي قشرة دهنية حمراء تكسوها قشرة بيضاء .

الأمراض الجلدية :

إذا كنت تعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الإكزيما أو إلتهاب الجلد الدهني ، ستكون عرضة لظهور قشرة الرأس و ذلك لأن فروة الرأس جزء من جلد الجسم .

الإلتهابات الفطرية :

توجد في فروة الرأس عند معظم البالغين الأصحاء و لا تسبب أي ضرر. و مع ذلك فإن فرط نمو هذه الفطريات تسبب القشرة . و تنمو بسبب عوامل مختلفة مثل الطقس ، الوراثة ، النظام الغذائي ، الهرمونات ، التوتر. و لكن النظام المناعي في الجسم يحارب نمو الكائنات الدقيقة في فروة الرأس و تظهر أعراض مثل القشرة ـ الحكة .

القيام ببعض الخطوات لمنع قشرة الرأس :

هناك مثل قديم يقول ” الوقاية خير من العلاج ” لذلك لماذا لا تمنع ظهور القشرة قبل البحث عن طرق العلاج المكلفة. و لكي تمنع ظهور قشرة الرأس فإن هناك بعض الإجراءات البسيطة و التغيرات في نمط حياتك .

الحفاظ علي تناول نظام غذائي صحي : لا تنسي أن الشعر جزء من الجسم و يحتاج إلي الإهتمام بتغذيته . و يجب أن تمد شعرك بالغذاء الصحي و يشمل الأطعمة التي تحتوي علي الزنك و أحماض أوميغا 3 الدهنية ، و فيتامين ب المركب .

الزنك : يوجد في الدواجن و المسكرات و البقول و الحبوب الكاملة ، منتجات الألبان و سرطان البحر و اللحوم الحمراء .

أحماض أوميغا 3 الدهنية : السمك السلمون ، الجزر ، القرنبيط ، بذور الكتان ، السبانخ ، زيت الكانولا ، الفاصوليا ، القرنبيط ، الكيوي ، أوراق العنب .

الحصول علي فيتامين ب
: البيض ، البقوليات ، السمك ، الكرنب ، البطاطا، الحبوب الكاملة ، الحليب .

تقليل التوتر :

الإجهاد ، يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي ، يجعلك عرضة لكثير من الأمراض بما فيها الأمراض الجلدية و حتي القشرة. لذلك حاول أن تبقي بعيداً عن الإجهاد و يمكنك التحكم في التوتر بممارسة تمارين اليوغا أو التأمل .

إختيار منتجات العناية بالشعر بحذر :

هناك العديد من منتجات العناية بالشعر التي قد تعطي شعر جذاب و لامع و لكن تجعل فروة الرأس دهنية أكثر و من الأفضل تقليل هذه المنتجات أو منعها تماماً .و إذا كنت بحاجة إلي إستخدامها يمكنك اللجوء إلي العلاجات و الأعشاب الطبيعية و لا تنسي إستعمال الشامبو بعد وضع هذه المنتجات .

ما هو أفضل شامبو لمكافحة قشرة الرأس :

قد يكون الشامبو الغير مناسب لشعرك سبب في ظهور قشرة الرأٍس . لذلك لا تختار الشامبو بطريقة عمياء و أن تعرف ما هي أنواع الشامبو المناسبة لك . أولاً يجب أن تعرف المكونات التي تساعد في مقاومة قشرة الرأس .. و ذلك لأن الشامبو المضاد للقشرة يجب أن يحتوي علي واحد علي الأقل أو أكثر من هذه المكونات مثل بيريثيون و الزنك و كبريتد السلينيوم ، قطران الفحم ، الكيتوكونازل و حمض السيليك و زيت شجرة الشاي . دعونا نتعرف ما هي أهمية هذه المكونات في علاج قشرة الرأس .

بيريثيون الزنك : يستخدم كمضاد للفطريات و البكتريا و الجراثيم في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة . و ذلك لأنه يقلل من إنتاج الفطريات في فروة الرأس . و لكن إذا كنت حامل أو عرضة للحساسية ، إستشر طبيبك قبل إستخدام هذا العنصر في الشامبو .

كبريتد السلينيوم : يعمل كمقاوم للعدوي و يبطئ معدل الخلايا الميتة و يقلل من الحكة و تساقط الشعر. و مع ذلك إذا كان شعرك ملون ، إستخدمه بحذر لأن هذا العنصر قد يشوه شعرك.

قطران الفحم : يعمل علي إبطاء نمو البكتريا و تخفيف قشرة الرأس . و إذا كانت قشرة الرأس تظهر بسبب الصدفية أو حتي القشرة الدهنية يمكنك إستخدام الشامبو الذي يحتوي علي هذا العنصر فهو يساعد في تقليل الحكة و علاج القشرة .

الكيتوكونازل : هذا العنصر فعال جداً كمضاد للقشرة الرأس . فهو يبطئ من نمو الفطريات و البكتريا , لكن تجنب إستخدامه إذا كنت تعاني من تورم في الجلد .

زيت شجرة الشاي : تعتمد العديد من ماركات الشامبو عليه لعمل منتجات مضادة للقشرة الرأس . فهو مضاد للفطريات و خصائص مضادة للحيوية و منظف جيد مما يجعله عنصر مثالي لعلاج قشرة الرأس . فعشب الهيمالايا يكافح قشرة الرأس و يعمل كمسكن و مرطب جيد.

إذا لاحظت أن زيت شجرة الشاي هو العنصر الطبيعي الوحيد بين هذه المكونات ، فقد بدأت المنتجات التجارية حتي بإستخدام المنتجات العشبية. لذلك يمكنك إختيار العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الرأس بسهولة .

بعض العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من قشرة الرأس :

لاشك أن أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس هو غسل الشعر بإنتظام و الحفاظ علي نظافته . إذا لزم الأمر ، غسل الشعر يومياً و لكن بشامبو خفيف و أيضاً عدم غسله بالماء الساخن . و يمكنك تجربة المزيد من العلاجات المنزلية التالية .

الزبادي ليس للأكل فقط :

الشامبو .

المياه .

الزبادي .

قبل إستخدام هذه المكونات لعلاج قشرة الرأس يجب غسل الشعر جيداً و فرك فروة الرأس بالشامبو و الماء . ثم قم بتطبيق الزبادي علي فروة الرأس و تركه لمدة 20 دقيقة ، غسل الشعر مرة أخري بالماء.

إستخدام الإسبرين من صندوق الإسعافات الأولية :

الإسبرين لا يمكنه من تخفيف الصداع فقط ، يعمل كمضاد للقشرة .سوف تحتاج إلي المياه ، حبتين إسبرين ، شامبو . عمل مسحوق ناعم من الإسبرين ، وضع كمية كافية من الشامبو في وعاء ، إضافة مسحوق الإسبرين إلي الشامبو ، وضع الخليط علي رأسك لمدة 2 دقيقة ، غسله بالماء. كما تري فإن الخطوات بسيطة للغاية .

خل التفاح فعال جداً :

يمكن أن يحدث خل التفاح نتائج فعالة جداً للشعر .

خل التفاح . المياه ، الشامبو .

ماذا تفعل بهم ؟

غسل الشعر جيداً ، خلط 2 كوب من خل التفاح مع 2 كوب ماء بارد ، غسل شعرك مرة أخري بخليط خل التفاح و الماء.و بدلاَ من ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس 3-4 ملاعق من خل التفاح و تدليك فروة الرأس بلطف .

زيت جوز الهند :

يستخدم زيت جوز الهند منذ قرون قديمة في علاج قشرة الرأس . قم بأخذ القليل من زيت جوز الهند و تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 20 – 30 دقيقة وترك الزيت علي الشعر لمدة 3ساعات و الأفضل تركه ليلة كاملة علي الشعر . يمكنك القيام بذلك مرتين في الإسبوع ، لكي لا تسمح لقشرة الرأس بالعودة مرة أخري .

الحلبة للشعر :

الحلبة من التوابل التي تستخدمها في المطبخ و العلاجات المنزلية لكثير من الأمراض منها قشرة الرأس .. في البداية نقع الحلبة في الماء ليلة كاملة . عمل عجينة من الحلبة و الماء و تطبيق العجينة علي فروة الرأس و تركها لمدة 30 دقيقة ، ثم الغسل بالشامبو و الماء. قم بتكرار ذلك مرة واحدة في الإسبوع .

405

شاركها.