يعد الشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد وهو عضو كامل حي يعيش مع باقي أعضاء الجسم. إذ يبدأ الشعر في النمو عندما يكون الإنسان جنينا في شهره الثالث. ويتحدد عدد جذور الشعر عند الفرد في جميع مناطق الجسم منذ أن يكون الجنين في الرحم بعد اكتمال نموه، والذي يحدث بعد الولادة ماهو إلاّ ازدياد في سُمك وطول الشعر. ويأخذ الشعر من أجسامنا حاجته من الغذاء ليعيش وينمو بمقدار حوالي 12 مليمتر في الشهر. وتتوقف سرعة نموه على ظروف الطقس والبيئة المحيطة به، فهو ينمو في الصيف أسرع منه في الشتاء وفي فصلي الصيف والربيع يسرع الشعر في النمو أكثر من الفصلين الآخرين. وتبلغ سرعة النمو 15 ضعفاً في ضوء النهارعنها في ظلام الليل. لذا ينبغي تعريض الشعر لضوء الشمس من فترة لأخرى. كما يعتمد نمو خلايا جذور الشعرعلى إفراز بعض المواد من خلايا حليمة الشعر متأثرة ببعض الهرمونات وبعض الببتيدات المفرزة والتي تزيد من انقسام خلايا حليمة الشعرة 2-5 مرات.

توجد فتحات صغيرة على سطح الشعرة ولا تُرى إلاّ بالمجهر لتساعد على وصول الغذيات والزيوت والكريمات التي توضع  على الشعر وذلك الى منطقة الجذور والبصيلات. 

يمرنمو أي شعرة في الجسم بثلاث مراحل وهي تشكل دورة نمو الشعر :

الأناجن وهذه مرحلة النمو التي تنشط فيها الخلايا الإنباتية الموجودة في الجذور والتي تحيط بالحليمات داخل جريبات الشعر، وتستمر في الانقسام حتى يظهر الشعر في اتجاه الطبقة الخارجية من الجلد والمرحلة النهائية للنمو تستمر من 2 – 4 أشهر. وتمكث فترة النمو مابين 2-7 سنوات لكل شعرة، أي أن عمر الشعرة يتراوح بين2-7 سنوات، ويكون متوسط فترة النمو 3 سنوات. وتأتي مرحلة التساقط “الكاتجن” والتي تبدأ بانفصال جريب الشعرة عن حليمتها المملؤة بالأوعية الدموية مؤدياً الى تقلص حجم الجريب  وتوقف نمو الشعرة وانفصالها عن جذرها مما يسهل تساقطها. وتستمر هذه المرحلة من 2-3 أسابيع. وتعتبر الشعرة الساقطة ميتة قبل ثلاثة أشهر من سقوطها، وفي الأحوال الصحية العادية يتساقط من الشعر يومياً عدداً يتراوح بين 25 – 100 شعرة. ويليها المرحلة الثالثة الراحة “التلوجن” حيث يبدأ الشعر في التساقط بمجرد لمسه ويستمر التساقط لمدة 3-4 أسابيع، وهي مرحلة الراحة التامة لجريب الشعرة حتى انتهاء هذه الفترة التي يبدأ بعدها الشعر في النمو من جديد والدخول في مرحلة الأناجن وهكذا …علماً بأنه لكل شعرة دورة حياة مستقلة. وتبدأ الدورة الجديدة في نمو الشعرة عندما يبدأ الجريب بالالتحام مع الحليمة الغنية بالأوعية الدموية الممتلئة بالغذيات الضرورية للنمو. 

تغذية الشعر:

يأتي غذاء الشعر عن طريق  الغذاء الذي  يتناوله الانسان ويمتص بالدم.  وبما أن الشعر عضو كسائر أعضاء الجسم فهو  يتأثر بنقص أو عدم ملاءمة الغذاء.

العناصر الهامة لدعم النمو الطبيعي لخلايا الشعر:

يحتاج الشعر للعديد من العناصر الهامة لترميم الخلايا المتعبة ودعم نموها الطبيعي ومن أهمها:

* الكربوهيدرات

* البروتينات

* الدهنيات

* الفيتامينات  مثل فيتامين ( أ ) و ( ج ) والبيوتين (ب5)

*الأملاح  المعدنية  مثل  الكالسيوم ، الزنك ، النحاس، السلينيوم، والسيليكا 

مشاكل الشعر

إن للشعر مشاكل عديدة ومن أهمها: تساقط الشعر، دهنية الشعر الزائدة، الثعلبة ، قروح فروة الرأس، الصلع، عدم المقدرة على تطويل الشعر، والشيب.

الصلع :

ليس الصلع مرضاً ولكنه صفه وراثية  توارثت من جيل الى آخر ويكثر حدوث  مشكلة الصلع عند الرجال عنه في النساء ولا يحدث الصلع في المرأة الطبيعية في فترة الخصوبة مابين عمر 13سنة – 50 سنة ويحتمل حدوث الصلع للمرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية ويختلف شكل حالة الصلع وتوزيع الشعر في النساء ، أما في الحالات التي تشكو  فيها السيدة من دورتها الشهرية غير المنتظمة مع وجود اضطرابات هرمونية فيمكن حدوث الصلع أو تراجع لخط الشعر الأمامي أعلى الجبهة وقلة كثافة الشعر في الجزء الأمامي من فروة الرأس .
علاج الصلع :
لا يوجد حتى الآن علاج مؤثراً وناجح للصلع ونجد أن زراعة الشعر هي أنجح وسائل علاج الصلع ومع هذا فإن الوصفات التالية قد تستجيب لها بعض الحالات إن شاء الله لمنع حدوث الصلع المبكر وعدم سقوط  شعر الرأس
خليط شوشة الذرة الشامي مع القرنفل : يمزج زيت القرنفل بمقدار الربع وعصير شوشه الذرة الشامي بمقدار النصف معاً، ثم يضاف خل التفاح الاحمر المخفف بمقدار الربع الباقي. ويدهن به مكان وجود الصلع بفروة الرأس مرتين يومياً. تحفظ الوصفة بالثلاجة لمدة ثلاثة أيام. 
زيت الخردل المغلي : يغلى زيت الخردل على نار هادئة لمدة عشر دقائق، ثم يدهن به الموضع مرة يومياً ولمدة شهر كامل.
مرهم القرفة : تطحن أعواد القرفة ناعماً وتنظف من أي مواد خشبية أو كتل حتى تصبح بودرة ناعمة ويؤخذ منها مقدار ملعقة كبيرة ويضاف ملء ملعقة صغيرة من ملح الطعام المشبع باليود وأيضاً قدر ثلاث ملاعق أكل من عصير البصل الطازج ويعجن المزيج حتى يصبح كالمرهم. ثم يدهن به الموضع يوميا في المساء ويغسل صباح اليوم التالي بماء فاتر .
كريم أو معجون الحبة السوداء : تحرق الحبة السوداء بمقدار ملعقة صغيرة وتعجن بقليل من ماء الصحة أو ماء زمزم  حتى تتكون عجينة خفيفة ويدهن بها موضع الصلع يومياً في المساء، ثم يغسل بالماء الفاتر صباح اليوم التالي.
تطويل الشعر :
لتطويل الشعر إذا كان أجعد:
 منقوع الترمس :
يطحن الترمس بمقدار ملعقة كبيرة وينقع  في كوب من الماء البارد  لمدة عشر ساعات يحفظ خلالها في الثلاجة، ثم يصفى ويستعمل هذا المنقوع لغسيل الشعر بدل الشامبو ولا يشطف بماء عادي ولا يجفف الشعر بالهواء الساخن ولكن يترك ليجف وحده. وتكرر الوصفة حتى حصول الفائدة. وتحضر الوصفة طازجة.
منقوع ورق السدر :
يطحن ورق السدر الجاف بمقدار قبضة يد وينقع في كوب من الماء الدافئ أو الساخن مع الرج من حين لآخر لمدة ربع ساعة، ثم يصفى المحلول. ويغسل الشعر بهذا المحلول بدلا من الشامبو لأن له أثر منظف، كما يعمل على فرد الشعر وتطويله. وتحضر الوصفة قبل غسل الشعر مباشرة.
البطم :
اذا جفف ورقه وسحق يستعمل مثل الحنة لتطويل الشعر.
علاج الشيب:
إن العلاج المناسب للشيب هو تناول الأطعمة الغنية بعنصر النحاس مثل البصل. واللجوء الى تلوين الشعر.
صباغة الشعر :

شاركها.