علاج وجع الرأس من الألف إلى الياء

لا تقع فريسة الم الراس، بل حاربه وعالجه بطرق مختلفة ومتنوعة، علاج وجع الراس يساعدك في استعادة جودة حياتك، فهل تعرف اهم هذه العلاجات؟

علاج وجع الراس

من المؤكد انك جربت العديد من مسكنات الالم بهدف التخلص من الم الراس، ولكن هل وجدت ان بعضها لم يجدي نفعا في حالتك؟ هذا طبيعي، اذ يجب ان يترافق تناول مسكنات الالم مع بعض التغييرات في نمط الحياة الخاص بك لتكون اكثر فعالية!

الادوية في وجه الم الراس

هناك انواع عديدة ومختلفة من الادوية التي تساعد في علاج الالم، وكل واحد من هذه الادوية يستهدف نوع معين من الصداع الذي قد يصيبك، ونلخصها على النحو التالي:

  • صداع التوتر (Tension headache): يستخدم في علاج هذا النوع من الصداع ادوية مثل الاسبرين، ولكن عليك الحذر من تناولها، فالاكثار منها من شانه ان يصعب عملية علاج انواع اخرى من الصداع! ان كنت ترغب بتناول هذه الادوية لفترات طويلة ومستمرة عليك استشارة الطبيب اولا وتاكد من عدم اعطاء الاسبرين لمن هم دون التاسعة عشر من عمرهم.
  • الشقيقة (Migraine): عادة ما تستخدم الادوية من عائلة التريبتان (Triptans) لعلاج الم الشقيقة، والتي تؤخذ عن طريق الفم او الحقن او لصقات جلدية. بعض الاشخاص يقومون بتناول الاسبرين عند ظهور الاعراض الاولى لنوبة الشقيقة، ولكن يجب ان تقوم باستشارة الطبيب حول هذه الادوية وبالاخص ان كانت النوبات تهاجمك بشكل منتظم ومستمر، فقد يصف لك بعض الادوية وينصحك باتباع بعض الاجراءات التي تقلل من نوبات الشقيقة، ومن اهمها:
  1.  ادوية ضغط الدم
  2.  استراتيجيات الاسترخاء
  3.  تجنب تناول بعض الاطعمة التي تشجع الشقيقة.
  • الصداع العنقودي (Cluster headache): تناول مسكنات الالم عند الاصابة بهذا النوع من الصداع لن تغني من جوع، بمعنى انها لن تساعدك في تخفيف الالم الذي تشعر به، وذلك لانها لا تعمل بصورة سريعة، في هذه الحالات قد يصف لك الطبيب ادوية اخرى سريعة الفعالية.
  • صداع الجيوب الانفية (Sinus headaches): قد يساعد تناول بعض المضادات الحيوية في علاج الالتهاب المؤدي لهذا النوع من الصداع ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.

علاجات سريعة لوجع الراس

في بعض الاحيان يجب عليك الاستعانة بعلاجات اخرى بديلة لزيادة فعالية التخلص من الم الراس، ومن هذه الاجراءات:
مصدر ساخن واخر بارد
ان كنت تعاني من صداع الشقيقة فقم بوضع بعضا من الثلج في قطعة من القماش النظيفة من ثم ضعها على جبهتك لمدة 15 دقيقة. اما ان كنت مصابا بصداع التوتر فجرب وضع قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن على رقبتك او خلف راسك. وفي حال الاصابة بصداع الجيوب الانفية فضع قطعة من القماش المبلل بالماء الساخن على المنطقة التي تؤلمك، وقد يفيدك اخذ حمام بالماء الساخن ايضا.
اسدلي شعرك!
ان كنت قد ربطت شعرك الى الاعلى بطريقة مشدودة جدا، فاسداله للاسفل قد يخفف الالم الذي تشعرين به.
توجه الى المناطق المعتمة
عند الاصابة بالشقيقة، فان الاضاءة والنور الساطع قد يزيدان من الاعراض سوءا، لذلك تاكد من اسدال الستائر واطفاء الانارة والجلوس في مكان معتم حتى تشعر بان الالم قد اصبح اقل.
تخلص من العلكة
مضغ العلكة لن يزعج ويؤذي الفك فقط، بل الراس ايضا، لذلك لا تقم بتناول العلكة عند اصابتك بالصداع!
تناول الادوية بحكمة
هناك العديد من مسكنات الالم التي قد تجدها في الصيدلية، ولكن اتبع النصائح التالية في هذا الصدد:

  1.  قم باختيار الادوية السائلة على الحبوب، فجسمك يمتص الاولى اسرع.
  2.  تناول مسكنات الالم فور شعورك بالالم، فقد لا تحتاج لجرعات كبيرة في البداية.
  3.  تجنب الادوية التي تحتوي على الكافيين.

الشوكولاتة وتغييرات الطقس
نعم صحيح، ففي بعض الحالات يساهم تناول الشوكولاتة المترافق مع تغييرات الطقس في زيادة الم الشقيقة التي تشعر بها، ولتصنيف تلك الامور التي تحث اصابتك بالشقيقة يجدر بك تتبع كل شيء تقوم به خلال يومك.
ابتعد عن التوتر
التوتر الذي تصاب به نتيجة عملك او دراستك او علاقاتك الاجتماعية يساهم في تفاقم الم الراس الذي تشعر به، لذا حاول قدر المستطاع الابتعاد عن مصادر التوتر. جرب ممارسة الرياضة او اليوغا او التامل، فهذه الامور تساعدك في التخلص من التوتر.
حافظ على ساعات نوم معتدلة
ان عدم الحصول على ساعات نوم كافية يشجع اصابتك بالم الراس والشقيقة بالاخص، كما ان الامر ينطبق على النوم لساعات طويلة جدا، لذلك حافظ على 7- 8 ساعات من النوم يوميا.
زر طبيب الاسنان
بعض انواع الصداع تاتي نتيجة وجود مشاكل في الفك لديك، لذلك احرص على زيارة طبيب الاسنان بانتظام.
شرب الماء
من المهم تناول الكمية اللازمة من الماء يوميا، فاصابتك بالجفاف ترفع من خطر الاصابة بالم الراس!
تناول الطعام بانتظام
لا تقم بتخطي اي وجبة من وجبات الطعام الرئيسية، فشعورك بالجوع من شانه ان يصيبك بوجع في الراس.
ممارسة الرياضة
في خضم جدولك اليومي المزدحم قد لا تجد متسعا من الوقت لممارسة الرياضة، ولكن ايجاد بضعة دقائق لها يوميا يساعدك في التخلص من التوتر الذي تشعر به ومن ثم خفض اعراض الم الراس!

وصفات طبيعية لعلاج وجع الراس

بامكانك تطبيق الوصفات الطبيعية التالية والتي من شانها ان تساعدك في التخفيف من الم الراس الذي تشعر به:

  • الزنجبيل: يساعد في خفض التهاب الاوعية الدموية الموجودة في منطقة الراس وبالتالي التقليل من الصداع الذي تشعر به. قم بخلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل الطبيعي مع عصير الليمون وتناوله مرة او اثنتين يوميا.
  • عصير النعناع: يحتوي النعناع على مادة المنثول الفعالة في علاج وجع الراس. قم باستخلاص عصير النعناع وضعه على جبينك لعدة دقائق.
  • الريحان: يعمل الريحان كمهدئ للعضلات الذي يساعد في التخفيف من الم صداع التوتر. قم بغلي بعضا من الماء واضف له بضعة اوراق من الريحان، كما بامكانك اضافة ملعقة من العسل اليه.
  • الروزماري: لها خصائص مضدة للالتهاب تساعد في التقليل من الم الراس الذي تشعر به، لذلك قم بتدليك الجبين باستخدام بعضا من زيت الروزماري.
  • القرنفل: يستخدم في علاج صداع التوتر، وللحصول على اكبر فعالية منه قم بطحن بعض القرنفل واستنشق رائحتها عندما تشعر بالصداع.

في الخلاصة، قد لا يفيدك تطبيق اي من النصائح والاجراءات السابقة، لذا لا تتهاون وتتكاسل مع الصداع المستمر الذي تشعر به، واستشر الطبيب ان شعرت بان الامر زاد عن حده.

زر الذهاب إلى الأعلى