علامات الكذب عند الاطفال والمراهقين

     

                هناك  علامات  تظهر على الطفل او المراهق خلال الكلام قد تكون لها دلالات الكذب او عدم صحة ما يقال (لسبب غير الكذب المقصود) . نستطيع من خلال هذه الدلالات ان نأخذ فكرة عن حالة الطفل او المراهق النفسية الآنية الناتجة عن ظرف غير مستحب او تصرف غير مقبول . 
   الجدير بالذكر ان هذه الدلالات لاتعنيي بالضرورة ان مايقوله الطفل او المراهق هو كذب 100% حيث ان هذه الدلالات قد تنتج عن عدم شعوره بالامان او الخجل الشديد لذلك يجب ان نتحرى الدقة قبل ان نحكم على الطفل او المراهق بالكذب .
هذه العلامات هي  : 
1- التأخر في الاجابة على الاسئلة ,  ونتحرى ذلك من خلال سؤال الطفل سؤال مباشر وسهل الاجابة  مثل هل ذهبت بعد المدرسة الى الملعب ؟ المفروض ان تكون الاجابة سريعة وبدون تفكير . 
2- تغيير الموضوع او التهرب من الاجابة عندما يكون الطفل محاصر بالسؤال .
3- نبرة الصوت العالية : نبرة صوت الناس بشكل عام تميل الى الحدة والارتفاع (خصوصا في نهاية الجملة ) عندما يناقشون شيئا قد يشعرهم بعدم الامان , القلق او الخوف عندما يكذبون .
4- السرعة في الكلام او فقدان الفاصل الطبيعي بين الجمل : 
الكلام بسرعة الغير معتادة بكلام الطفل قد تدل انه يحاول اخفاء شيء ما .
5- التلعثم والتأتأة  : 
اذا لم تكن موجودة بالاصل فأنها تدل على القلق والعصبية خلال الكلام وهي ايضا وسيلة دفاعية وقد تدل ايضا على عدم الصدق .
6- عدم القدرة على النظر مباشرة في عينيي المخاطب : 
 من المعروف ان عدم قدرة الشخص بشكل عام على النظر مباشرة في عينيي المخاطب له دلالة عدم الصدق هذا المعتقد صحيح لكن هناك امور اخرى مثل الشعور بالحزن او الخجل حين يكون تحديق الشخص مباشرة في الارض او قد تدل على عدم صدق المشاعر التي يظهرها الشخص وذلك عندما يكون النظر موجه للاسفل ولكن الى الجانب في نفس الوقت , مثال ذلك عندما يسأل الطفل بأنه قد فعل شيء ما فيجيب بنعم ونظره للاسفل دلالة على الندم ولكن بنفس الوقت يكون نظره للاسفل والى الجانب فهذا يدل على عدم صدق المشاعر التي يحاول اظهارها .
7- وجود مسافة كبيرة نوعا ما تفصل الطفل عن الشخص المخاطب : 
حرص الطفل على وجود مسافة تفصله عن الشخص المخاطب او ان يتكلم من وراء الكرسي او قطعة الاثاث او ان يتكلم وهو يضم دميته بقوة هذا الشيء لايدل على الكذب ولكن على الاقل يدل ان الطفل غير مرتاح وبالتالي قد لايتكلم بصراحة وبانفتاح . 
   مرة اخرى نقول ان هذه الامور لاتدل بالضرورة على الكذب ولكن تعطينا فكرة عن حالة الطفل النفسية خلال الكلام واحتمالية ان يكون الكلام غير صحيح وايضا عدم وجود هذه الدلالات ايضا لايعني صدق الكلام بالضرورة .

   للمزيد من المعلومات والاستشارات شاركو بتعليقاتكم .
  اذا اعجبتك المقالة شاركها عبر الروابط بالاسفل .

زر الذهاب إلى الأعلى