يعتبر الكالسيوم من احد العناصر الطبيعية الاساسية لصحة جسم الانسان و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن علامات تدل على نقص الكالسيوم.

0000

الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، ويخزن الكالسيوم في العظام والاسنان ونسبة قليلة تُخزن في العضلات. والجسم يستخدم الكالسيوم في كثير من العمليات الحيوية منها نقل الإشارات العصبية من المخ الى الأطراف. ويعتبر نقص الكالسيوم من المشاكل الصحية المعتادة لدى كثير من السيدات حول العالم، وله العديد من الأسباب ولعل أهمها هو عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي، التقدم في العمر، نقص مستوى فيتامين D واختلال الهرمونات. وعادة ما يتجاهل البعض منا علامات نقص الكالسيوم الى أن تتفاقم المشكلة وتصبح الاعراض حادة. ويمكنك باختبار بسيط عند الطبيب معرفة نسبة الكالسيوم لديك وإذا ما كانت قليلة أم طبيعية. واليك علامات نقص الكالسيوم في الجسم والتي يمكنك التعرف عليها بسهولة.

الشد العضلي وآلام العضلات

واحد من أهم الأعراض والعلامات التي تدل على نقص الكالسيوم هي الشد العضلي المتكرر وآلام العضلات. وذلك يحدث بسبب أن الكالسيوم له دور حيوي في نقل الإشارات العصبية من المخ الى العضلات، والتي تصدر لها الأوامر بالحركة. وعند نقص الكالسيوم تصبح الاعصاب أكثر حساسية للأوامر فيحدث الشد العضلي الذي يسبب الآلام المبرحة للعضلات. ونفس الأسباب قد تؤدي الى حدوث رعشة في العضلات وتنميل في الأطراف.
ضعف العظام

مع نقص الكالسيوم تقل نسبة الكالسيوم في العظام وتصبح هشة وأكثر عرضه للكسر. وعلى المدى الطويل قد يحدث تشوه في شكل الهيكل العظمي وبالذات للعظام التي تحمل وزن الجسم. ولذلك عليك الانتباه لنسبة الكالسيوم لديك وخاصة إذا ما تقدمت في العمر وتخطيت مرحلة انقطاع الطمث. كما يجب عليك مراقبة أطفالك كذلك.
ضعف الأسنان

مثل العظام الأسنان تتكون من الكالسيوم ونقص الكالسيوم يؤدي الى تآكل وضعف الأسنان وجعلها عرضة للتسوس.
الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى

الكالسيوم يحافظ على قوة جهاز المناعة مما يقلل من الإصابة بالأمراض والعدوى. ولكن مع نقص الكالسيوم يختل عمل جهاز المناعة ويظهر ذلك في صورة الإصابة المتكررة بالأمراض والعدوى مثل البرد، والانفلونزا المتكررة، والاصابة بالبكتريا والفطريات. نقص الكالسيوم كذلك يؤدي الى تأخر شفاء الجروح.
صعوبة التخلص من الوزن

الكالسيوم مهم للحفاظ على الوزن وهناك دراسات اثبتت أن الأشخاص زائدي الوزن لا يتناولون كميات كافية من الكلسيوم يومياً. ولذلك إذا شعرت بانك تكافحين لإنقاص وزنك فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم.
زيادة أعراض ما قبل الدورة الشهرية

أعراض ما قبل الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض المزاجية والعضوية والتي تحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية. ومنها تقلبات المزاج الحادة، وتناول الكثير من الطعام، والتقلصات والانتفاخات. وتختفي تلك الاعراض بعد يوم أو يومين من بداية الدورة. نقص الكالسيوم قد يؤدي الى زيادة عنف تلك الأعراض كل شهر.
الأرق

الكالسيوم يساعد على انتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم الهادئ والمنتظم ونقص الكالسيوم يؤدي الى ظهور الأرق واضطرابات النوم.

وللتغلب على نقص الكالسيوم يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والزبادي ومنتجات الألبان عامة، والخضروات الورقية الداكنة والموالح مثل البرتقال والليمون. كما يمكنك استشارة الطبيب لتناول أقراص الكالسيوم كمكمل غذائي.

مصادر الكالسيوم لجسمك

الجبن واحد من أهم الأطعمة المعروفة بفوائدها المتعددة للجسم بالرغم من احتواءها على نسبة من الدهون والكوليسترول والصوديوم لكنها تأتي في المرتبة الأولى على قائمة الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم ولا يمكن مقارنتها بأي شيء آخر

بالإضافة إلى ذلك فأنها تحتوي أيضا على البروتين وفيتامين أ وفيتامين ب12 وهذه الفيتامينات ترفع أداء جهاز المناعة ومستويات الطاقة في الجسم وتدخل الجبن في كثير من الأطباق والوصفات فيمكن استخدامه كجزء من نظام غذائي لإضافة نكهة مختلفة إلى وجبات الريجيم لكن انتبه لعدم الإكثار من الجبن حتى لا يزيد وزنك حيث أنها تحتوي على نسبة من الدهون والكوليسترول .
السردين يعتبر السردين العنصر التالي على القائمة بعد الجبن, وبالرغم من أنه لا يمثل أولوية في الشراء عند التسوق فإنه يمكن إضافته كنوع من المقبلات أو كمكون مع الحساء للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى .

كما يحتوي السردين على الأوميجا 3 والذي قد يمثل للكثيرين أهمية أكبر من الكالسيوم كونه يقي من السرطان ويحسن وظائف القلب ويقلل الالتهاب عامة ,و بالإضافة للأوميجا 3 يوجد البروتين اللازم لبناء العضلات والشعور بالشبع والإمتلاء بعد الوجبات لأطول وقت ممكن. البيتزا بالسردين هو خيار جيد أو إدخاله في أطباق جانبية لكن يصعب تناوله بمفرده كوجبة منفصلة بسبب صغر حجمه ومذاقه القوي لا تتناول كميات كبيرة ف القليل منه يزودك بالكالسيوم اللازم لجسمك .
التوفو 100 جرام من التوفو يمنحك ثلث حاجتك اليومية من الكالسيوم, وهو مصدر مهم للبروتين النباتي لاحتواءه على البروتين المشابه لذلك الموجود باللحم لذا تستطيع استبدال اللحم بالتوفو في العديد من الوصفات خاصة بالنسبة للنباتيين. كما يحتوي التوفو علي كمية كبيرة من عنصر الحديد

ومثير للذكر أن التوفو المصنوع من فول الصويا يحتوي كل وقية منه على كالسيوم أكبر من الموجودة في وقية من الصويا ذلك أن عملية تصنيع التوفو يدخل فيها كبرتيات الكالسيوم لإعطائه الشكل المعروف به ويمثل التوفو35 % من حاجة الجسم اليومية لعنصر الكالسيوم .
اللوز يحتوي اللوز والأنواع الأخرى من المكسرات على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم لذا يأتي في مقدمة الأطعمة الغنية بالكالسيوم على قائمتنا لكن العديد من الناس لا يعرف ذلك . اللوز يحتوي أيضا على الألياف والدهون الصحية مما يجعله إضافة هامة لعمل وجبة متكاملة أو استخدامه كمسليات أو وجبات خفيفة عند الشعور بالجوع بين الوجبات .

يأتي اللوز على رأس قائمة المكسرات المحتوية على الكالسيوم مثل الجوز والبندق والفستق لكن بدرجة أقل من اللوز . حفنة من اللوز كوجبة خفيفة تزودك بالبروتين والألياف كما تعمل على كبح الشهية حتى الوجبة التالية .
الكرنب الأخضر الكرنب الأخضر يأتي في المرتبة الأولى بالنسبة للخضروات الورقية كاللفت والسبانخ بما يحتويه من عنصر الكالسيوم وعليه فلابد من زيادة الإهتمام بها في نظامك الغذائي إن كنت لا تفعل ويحتوي الكرنب الأخضر على الألياف وفيتامين أ وسي وهي من الخضروات الطبيعية منخفضة الدهون والصوديوم فيمكنك التنويع بينها وبين الخضروات الأخري عند إتباع الحمية الغذائية .

أيضا الكرنب يساعد في تخلص الجسم من المواد الضارة والسموم , ويفضل تناوله في شهور الصيف والربيع الخضروات الورقية يمكنك الاستعانة بها كعنصر زخرفة لكثير من الأطباق بجاني إضفاء مذاق مختلف عن الخضروات الأخرى للاستفادة من فوائدها الصحية العديدة وخاصة الكالسيوم .
التين التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم, والتين المجفف يحتوي على عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والسكريات بنسبة أعلى من التين العادي وبفضل احتواؤه على عنصر البوتاسيوم فالتين معروف بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع, أما الألياف الموجودة به تعمل على تحسين عملية الهضم والحفاظ على الوزن الصحي .

00

لكن انتبه كون التين المجفف وكافة الفواكه المجففة تحتوي على نسبة سكريات أعلى والتي يمكن أن تتحول في نهاية المطاف إلى دهون . يمكنك إضافة التين المجفف إلى السلاطة أو استعماله كوجبات خفيفة يمكن حملها إلى أى مكان .
الجرجير يأتي الجرجير في مرتبة تالية بعد السبانخ واللفت لكن بالنسبة للكالسيوم فهو الأعلى ؛ لذا ننصحك بالبدء في إضافة الجرجير إلى أطباقك منذ اليوم .

الجرجير أحد الخضروات الورقية المعروفة باحتواءها على الألياف والبروتين والمعادن الأخرى المهمة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم فضلا عن فيتامين أ وسي المضادان للأكسدة يمكن استخدام الجرجير كتزيين سلطة اللفت أو السبانخ أو لتزيين أطباق رئيسية كثيرة بسبب شكله الجذاب للنظر.
اللفت لابد أنك سمعت عن فوائد اللفت الصحية بما فيها الكالسيوم ,وهو أيضًا يحتوي على بعض البروتين والمعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والألياف والحديد , وكبقية أفراد الخضروات الصليبية فإنه معروف بفوائده في الوقاية من السرطان. اللفت يمكن أن يستخدم مثل السبانخ في الوصفات أو كأساس في السلاطة أو كحساء أخضر.

اللبن من أقدم وأشهر مصادر الحصول على الكالسيوم وفيتامين د لكنه ليس الأفضل فكما ذكرنا هناك أطعمة غنية بنسبة أعلى من الكالسيوم. كما يعتبر اللبن مصدرًا جيدًا للبروتين بجانب فيتامين د وقد ارتبط ببناء العضلات والمساعدة على إنقاص الوزن وتقليل مستوى الكوليسترول.

لكن يجب التأكد من وجود حساسية ضد اللاكتوز ويمكنك التاكد من فوائده بإيقاف تناوله لمدة أسبوع ثم الرجوع مرة أخرى وملاحظة أثر ذلك على عملية الهضم. يمكن تناول كوبًا من اللبن بين الوجبات, أو استعماله في الطهى أو الخبز لزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.
الزبادي يحتوي اللبن علي كالسيوم لكن بنسبة أقل من اللبن بالإضافة إلى البروتين وفيتامين ب12 الذي يعمل علي تقوية الأعصاب الزبادي أيضًا يحتوي علي البروبيوتك وهي نوع من البكتيريا الدقيقة ذات فوائد صحية كثيرة ,وهناك أنواع معينة مدعمة بكمية أكبر من البروبيوتك لكن حتي الزبادي العادي يحتوي علي نسبة لابأس بها من بكتيريا البروبيوتك التي تساعد في عملية الهضم ومنع المشاكل الهضمية المزمنة من ثم إنقاص الوزن والشعور بالنشاط والخفة.

الكرنب الصيني المعروف تجاريًا بالبوك تشوى 100 جرام من الكرنب الصيني يمنحك أكثر من عشر احتياجك من الكالسيوم مثله كمثل الكرنب العادي يحتوي علي مجموعة من االفيتامينات أ وسي فيساعد على رفع المناعة كما أنه تقريبا خالي من الدهن ويحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم. يمكن استخدامه كطبق جانبي أو إدخاله في عديد من الوصفات بأشكال وطرق مختلفة

فول الصويا فول الصويا هو أحد الطرق الفعالة لرفع مستوي الكالسيوم بالجسم أكثر من أي نوع من البقوليات الأخري بالإضافة إلى البروتين والألياف مما يجعله خيارًا صحيًا مفضلا في أي نظام غذائي.

لكن يجدر الإشارة إلى طريقة طهوه المثلى وهي الشوي أو التحميص لكن عند غليانه يفقد الكثير من عناصره وفوائده الغذائية. ولنتائج أكثرفعالبة يمكنك إعداده مع التوفو لكن انتبه كون منتجات الصويا جميعًا تحتوي علي حمض الفيتيك الذي يوثر سلبًا على عملية الهضم . لزيادة ما تحصل عليه من الكالسيوم يمكنك طهوه كالبقوليات الأخرى مثل الفول والعدس أو تناوله بصورة خام أو معالجته مثل التوفو.
السبانخ نظرا لفوائدها الصحية المتعددة جعلتها تتصدر قوائم الأطعمة الصحية دائمًا , فالسبانخ تمنحك 10% من حاجتك لعنصر الكالسيوم في كل 100 جم. وبسهولة يمكنك تناول هذه ال100 جم في سلاطة أو حساء أخضر ومن ضمن تلك الفوائد التي تشتهر بها السبانخ هو احتواءها علي مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقلل من حامضية الجسم , وتعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الإلتهابات بالإضافة إلى احتواءها على البروتين والألياف.

البامية أحد الأطعمة التي تحتوي علي كالسيوم بنسبة لا يستهان بها والبامية رغم كونها طعام غير مفضل لدي كثير من الناس إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم لذا يجب عدم اغفالها هناك وصفات عدة لتقديمها كوجبة أساسية أو كمكون إضافي لأطباق أخرى.

بذور دوار الشمس بها نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم والبروتين والألياف يمكنها منحك الشعور بالشبع في غير أوقات الوجبات. تحتوي أيضا هذه البذور في تركيبها علي 51 % من الدهون منها 82% دهون صحية سواء أحادية أو عديدة غير مشبعة. إلى جانب وجود عناصر مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والسلينيوم بطعمها المقرمش والشبيه للجوز يجعلها مرحب بها في نظامك الغذائي. يمكنك تناولها كوجبة خفيفة أو مسليات وعند شراؤها مجهزة احرص على اقتناء النوع الغير مملح للحفاظ على مستويات معتدلة للصوديم بالجسم.

حبوب السمسم تعرف حبوب السمسم بطعمها اللذيذ وملمسها الخفيف لذا نجدها في الكثير من الأصناف لكن ما لاتعرفه هو أن ملعقة طعام من السمسم تمنحك 88 مللجرام من الكالسيوم كما أنها مصدر عظيم للعديد من المعادن والعناصر الغذائية مثل النحاس والماغنسيوم المنجنيز والحديد والألياف. ملعقة سمسم تحتوي علي 88 مللجرام كالسيوم و 52 سعر حراري أي ما يعادل 9% من حاجة الجسم للكالسيوم في اليوم.

البرتقال البرتقال مصدر معروف لفيتامين سي الذي يقوي المناعة لكنه أيضًا مصدر مذهل للكالسيوم.

من الجيد أن تبدأ يومك بكوب من عصير برتقال. برتقالة واحدة تحتوي علي 60 مللجرام كالسبوم و62 سعر حراري أي ما يعادل 6% من حاجة الجسم اليومية لعنصر الكالسيوم.
حبوب الكينوا تعتبر الكينوا على نطاق واسع أحد أنواع الحبوب لكنها في الواقع نوع من البذور, وهي مصدر غير حيواني مهم جدًا للكالسيوم وبالإضافة لفوائدها للعظام فالكينوا معروفة بقدرتها على زيادة درجة التحمل وسرعة الشفاء وتخفيف الصداع النصفي.

كوب من الكينوا يحتوي علي 80 مللجرام كالسيوم 626 سعر حراري بما يعادل 8% من حاجة الجسم اليومين من عنصر الكالسيوم.
بذور الشيا تعرف بذور الشيا بفوائدها الصحية المتوارثة منذ القدم ومع تعاقب الأجيال مثل تخفيض ضغط الدم والمساعدة في إنقاص الوزن والحد من إلتهاب المفاصل وغيرها بالإضافة إلى كونها مصدر للكالسيوم.

ملعقة طعام من بذور الشيا تحتوي علي 80 مللجرام كالسيوم و70 سعر حراري أي ما يعادل 8% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.
دقيق الشوفان ملئ بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تجعله إفطارًا صحيا ودسما معًا إن لم يعجبك مذاقه بمفرده يمكنك إضافة القرفة أو التوت.

3/4 كوب من دقيق الشوفان يحتوي علي 20 مللجرام من الكالسيوم و124 سعر حراري ما يعادل 2% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.
الفاصوليا البيضاء تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدرًا غنيًا بالألياف وحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات الأساسية كونها لذيذة ومتنوعة يمكنك تناولها بأكثر من طريقة

نصف كوب من الفاصوليا يحتوي علي 100 مللجرام من الكالسيوم و125 سعر حراري أي ما يعادل 10% من حاجة الجسم الي الكالسيوم.
الجبن السويسري الجبن واللبن وسائر منتجات الألبان الأخرى مصدرًا حيويًا ورئيسيًا للكالسيوم , والجبن السويسري في مقدمتهم حيث أن شريحة منه تحتوي علي 220 مللجرام كالسيوم و106 سعر حراري بما يعادل22% من حاجة الجسم للكالسيوم في اليوم

سمك السلمون هو بديل صحي للحوم الحمواء كما أنه مصدرًا للكالسيوم وفيتامين ب12 ونصف شريحة منه بحجم 154 مللجرام يحتوي علي20 مللجرام كالسيوم280 سعر حراري أي ما يعادل 2% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.

لذا فهو وجبة مفيدة للقلب والعظام والوقاية من السرطان و زيادة الوظائف المعرفية وتحسين صحة الجلد والشعر.
اللفت الأخضر يتمتع اللفت الأخضر بفيتامين أ والحديد والكالسيوم والكثير من العناصرالغذائية الأخرى كوب من اللفت المغلي يحتوي علي 200 مللجرام من الكالسيوم و32 مللجرام ماغنسيوم الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم بشكل جيد بما يعادل 20 % من احتياج الجسم اليومي للكالسيوم.

البروكلي لنظام غذائي متوازن وصحي لا غنى عن الخضروات الصليبية مثل البروكلي فهو يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ك للوقاية من هشاشة العظام وسلامة القلب والظغط وتقوية جهاز المناعة.

كوب من البروكلي الخام يحتوي علي 74 مللجرام كالسيوم و25 سعر حراري وما يكافئ 7% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.
بذور الكتان أحد الأطعمة الغنية بفوائدها الصحية للجسم والتي يمكن إدخالها إلى الأكلات بطرق كثيرة في السلاطة أو العصير أو الحساء ملعقة طعام من بذور الكتان تحتوي علي 30 مللجرام كالسيوم و35 سعر حراري أي ما يعادل 3% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.

سمك الرنجة كسائر أنواع الأسماك تحتوي الرنجة علي الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والكالسيوم فشريحك من سمك الرنجة بوزن 143 وقية تحتوي على 110 مللجرام كالسيوم بمقدار 11% من متوسط حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.

كما أن البروتين الموجود بها يعمل علي بناء ونمو العضلات بالإضافة لفوائدها في تحسين وظائف القلب وتخفيض الكوليسترول.

0

شاركها.