علماء يصممون مصلاً مضاداً للهيبارين المضاد لتخثر الدم

قام علماء من جامعة كولومبيا البريطانيا في كندا بتطوير مصل مضاد لعقار الهيبارين الذي يستخدم في العمليات الكبرى لأمراض القلب في منع تخثر الدم. ويستخرج الهيبارين من الأغشية المخاطية للحيوانات آكلة العشب ويتكون في جسم الإنسان بشكل طبيعي في خلايا الدم البيضاء ولكنه لا يوجد بتركيزات كافية لمنع تخثر الدم.

ويساعد الهيبارين في منع تخثر الدم في العمليات الكبرى للقلب, ولكنه غالباً يحتاج إلى مصل مضاد عقب العمليات الجراحية للقلب مثل عملية القلب المفتوح وذلك لمنع النزيف.

ويمثل العثور على مصل مضاد للهيبارين مشكلة حيث أن هناك الكثير من أنواع الهيبارين الموجودة في الأسواق. ولا تعمل أمصال الهيبارين المتوفرة مع جميع أنواع الهيبارين وهي سامة نسبياً, حيث تختلف سميتها حسب مريض لآخر وهو عامل آخر أكثر تعقيداً.

ولكن العلماء في جامعة كولومبيا البريطانية وجدوا حلاً بسيطاً يعمل مع جميع أنواع الهيبارين المستخدمة اليوم حيث قاموا باختباره على حيوانات المعمل وأثبت نجاحه.

وذكر الدكتور “جاياتشاندران كيزاكيداثو” رئيس فريق البحث أن العقار الذي صمموه يمكن أن يعمل مع جميع أنواع الهيبارين المعروفة حيث يساعد هذا الترياق في منع النزيف عقب العمليات الجراحية الكبرى للقلب. وأكد على أن جميع المرضى سوف يستفيدون من هذا المصل.

ويواصل علماء جامعة كولومبيا البريطانيا والتي مقرها فانكوفر في كندا مع مؤسسة مايكل سميث للأبحاث الطبية أبحاثهم حول هذا العقار, حيث تهدف هذه الاختبارات إلى البدء في تجربته على الإنسان في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.


المصدر
Researchers developing a universal antidote for heparin

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى