عنصران هامان للوقاية من السكري

أوردت مجلة “أبوتيكن أومشاو” أن مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر يلعبان دوراً أساسياً في الوقاية من مرض السكري. وأوضحت المجلة الألمانية أن نتائج الدراسات توصلت إلى أن خطر الإصابة بالسكري يتضاعف لدى الأشخاص، الذين يتجاوزون الوزن المثالي بعض الشيء، كما يزداد الخطر أكثر فأكثر لدى الأشخاص، الذين يعانون من السِمنة المفرطة.

ويوصي الخبراء بألا يزيد محيط الخصر لدى النساء عن 88 سم، وعن 102 سم لدى الرجال. ويتم قياس محيط الخصر بعد أخذ زفير وأعلى السرة بقليل مع مراعاة ألا يشمل القياس البطن.

أما مؤشر كتلة الجسم فيمكن احتسابه بالمعادلة التالية: وزن الجسم ÷ طول القامة × طول القامة، على سبيل المثال 75 كيلوغرام ÷ 1.80 متر × 1.80 متر تعطي القيمة 23. واعتباراً من قيمة 25 تبدأ الزيادة في الوزن، واعتبارا من قيمة 30 تبدأ السِمنة المفرطة.

ومن المهم أيضاً أن يكون الأيض (التمثيل الغذائي) على ما يرام، وهذا يعني ألا تكون نسب الدهون في الدم وسكر الدم وكذلك ضغط الدم عالية. وينبغي استيضاح جميع هذه النقاط لدى الطبيب.

وانطلاقاً من مبدأ “الوقاية خير من العلاج” ينبغي اتباع أسلوب حياة صحي يتمثل في الإكثار من الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون، والإقلال من السكريات والدهون والوجبات السريعة، بالإضافة إلى المواظبة على ممارسة الرياضة، فضلاً عن الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.

زر الذهاب إلى الأعلى