كشفت دراسة قام بها باحثون واكاديميون مؤخرا من جامعتي لندن واوهايو (University College London and Ohio State University) في بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية، ان جعل طفلك يخلد للنوم في ذات الوقت ليلا كل يوم وتحفيزه على اتباع نظام وروتين معين في الطفولة، قد يحميه من خطر السمنة في الكبر.

ووجدت الدراسة ان تناول الطفل لوجبات طعامه بانتظام ومشاهدة التلفاز لمدة تقل عن ساعة مساء تحديدا قد يساعد على مكافحة خطر السمنة التي قد يتعرض لها الطفل في السنوات القادمة من عمره، اذ وجد الباحثون رابطا قويا بين الانتظام في العادات المختلفة في بيئة العائلة وبين سلوك الطفل النفسي والعاطفي.

وصرح القائمون على هذه الدراسة ان روتينا سليما ومنتظم الوتيرة، خاصة في الفترة التي تسبق خلود الطفل للنوم ليلا، قد يكون السر في تربية اطفال اكثر ثباتا على الصعيد العاطفي والنفسي وبالتالي اقل قابلية للتعرض لسمنة زائدة في الكبر قد تنتج عن بعض المشكلات النفسية، خاصة اذا ما بدا الاهل باتباع هذا النسق مع الطفل مبكرا وقبل بلوغه سن دخول المدرسة.

ولجا الباحثون خلال هذه الدراسة الى مقياس اسموه التنظيم العاطفي (Emotional regulation)، والذي تم من خلاله تقييم الاطفال تبعا لمدى سرعة استثارة الطفل بين الحماس الشديد والاحباط الشديد. وتبين من خلال الدراسة ان الاطفال الذين كانوا يعانون من بعض المشاكل من ناحية تنظيم عواطفهم ومشاعرهم ونسق حياتهم في الثالثة من العمر، كانت فرصهم اكبر في التعرض للسمنة مع بلوغهم عمر 11 عاما. بينما اظهرت الدراسة ان من كانوا يتبعون نمط حياة ونوم منتظم منهم، كانت قدرتهم في السيطرة على عواطفهم وتقلباتهم النفسية اكبر من غيرهم.

ونصح الخبراء القائمون على الدراسة الاهل بمحاولة خلق نظام حياتي لاطفالهم، فهذا قد يساعدهم على تربية اطفال اكثر ثباتا على الصعيد النفسي والعاطفي واقل عرضة للسمنة في المستقبل.

شاركها.