فنون التراث
1- الفن البدائي / بدأت
فنون الانسان منذ العصور الحجرية , وقد ظهرت اثار الانسان الفنية في انحاء مختلفة في العالم وسمات الفن البدائي تتمثل في سمات عديدة منها الاتي: 1- ينبثق فن الانسان على ما يعتقد العلماء من مخاوف واعتقادات كانت على عقلية الانسان البدائي , فهذه الرسوم قد يدخل فيها الطابع السحري .
2تلقائية رسوم الفنان البدائي تختلف عن تلقائية رسوم الاطفال و رسوم الفنان الشعبي .
3- اختلفت اساليب الفن البدائي , فمنها قوية الحس والحركة ومنها هندسية متناظرة ومتكررة , ومنها محاولات للاقترب من الواقعية .
6- ومن اهم سمات الاسلوب البدائي بشكل عام استعمال خط الارض , التكرار , التسطيح , الشفافية .
6- ومن اهم سمات الاسلوب البدائي بشكل عام استعمال خط الارض , التكرار , التسطيح , الشفافية .
2- الفن الشعبي
خصائص الفن الشعبي :
1. يرسم بفطرته دون قيود وتتميز الفنون الشعبية بالبساطة والجمال .
2. يستخدم من الاشكال والالوان مايتناسب مع اغراضة وتتاثر الفنون الشعبية بالمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية .
3. استلهم اعماله من الاساطير والقصص الشعبية مثل ( ابي زيد الهلالي – عنتر بن شداد – قيس وليلى)
4. يحب الجمال ويزخرف كل ماتقع عليه عيناه من اواني الطهي والاثاث المنزلي .
3- الفن المصري القديم
سمات الفن المصري القديم :
1– هناك اساليب و قواعد محددة في الرسم والتكوين ومع ذلك هناك فروق طفيفة لا يلاحضها الا من لديه خبرة في الفنون سواء ممارسة او تذوقا
2– يتغلب على هذا الفن رمزية التعبير وجمالية الخطوط , فهو فن زخرفي في المقام الاول .3- الفن المصري القديم يتميز بالنسب , الجمالية الرشيقة والرقة المتناهية في الرسم والتنفيذ . ليس في الفن المصري القديم تجسيم او منظور ( في التصوير ) ولكن هناك تجسيم خفيف الاثر في رسومات الحفر البارز والغائر المنفذ على الحجر , ومع ذلك لا يوجد بعد ثالث ولقد نفذت الرسومات على مستويات من الخطوط الافقية .4– هناك اصطلاحية فيرسم الملك اكبر من عامة الشعب ومن زوجاته واولاده . وايضا النبلاء وغيرهم , ورسمت الاجسام غالبا من الجانب , والصدر من الامام والجزء الاسفل من الجسم من الامام وحتى العينين من الامام , وذلك لابراز خصائص الجسم .5– بالرغم من الالوان في هذا الفن صريحة, ولكنها موضوعة بشكل زخرفي , مبهج يبتعد عن التصنع . وفيه تناغم وحيوية .
4- الفن الإسلامي /
أهم سمات الفن الإسلامي هي الفلسفة التي يقوم عليها من حيث الاعتقاد، فالمسلم يرى الله بقوته و عظمته و رحمته هو مركز الكون و كل شيء يبدء منه ليعود أليه. يرى ذلك جليا في استخدام النقوش المتوالدة و المتناظرة التي تتمركز حول عنصر لتدور و تعود إلى نفس التكوين. الفن الإسلامي ليس فنا دعويا كما في المسيحية و لكنه نفعي بالدرجة الأولى بمعنى أنه يحاول تجميل القطع النفعية للاستخدامات اليومية دون قصد جعلها تحفة موضوعة على رف للزينة فقط، فزين الفخار و الصحون و نقش الجدران و السلاح، إيمانا منه بأن الحياة بسيطة و لكنها أيضا ليست فارغة من الجمال. لذلك ترى المنتجات الفنية الإسلامية مجهولة المصدر أو الصانع، لأن من يصنعها لم يقصد منها تقديم نفسه كفنان مستقل و لكنه كان يحرص على تقديم شيء جميل ينتفع به.
لقد تطرق الفن الإسلامي إلى مجالات عدة، كالفخار و البناء (المساجد و القصور) و المعادن (السلاح و الأواني و الحلي)،و النسيج (السجاد و الأقمشة) .كما عرف الفن الإسلامي التعامل مع بعض الخامات بابتكارية جميلة كالورق و الجلود و الخشب و وظفها بحرفية عالية.
لقد تطرق الفن الإسلامي إلى مجالات عدة، كالفخار و البناء (المساجد و القصور) و المعادن (السلاح و الأواني و الحلي)،و النسيج (السجاد و الأقمشة) .كما عرف الفن الإسلامي التعامل مع بعض الخامات بابتكارية جميلة كالورق و الجلود و الخشب و وظفها بحرفية عالية.
5- الفن الحديث
أن الفنان الحديث عندما قرر التحرر من القيود والقواعد الأكاديمية للفن بدأ يرسم كما يرسم الطفل