فوائد الاستغفار في جلب الرزق

إن الاستغفار والإكثار منه يُعد من الأمور التي أوصانا بها الحبيب محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام اتباعاً لما أمرنا به الله عز وجل، ففي كتابه الكريم حثّنا على الاستغفار عند ارتكاب المعصية وإلحاقها بالتوبة النصوحة، حيث عن طريقه تحط الذنوب وتذهب السيئات ويتودد الإنسان المسلم إلى ربه طالباً منه المغفرة عن أعمالٍ قد اقترفها عن قصد أو من دون قصد، ومن فوائده الأخرى أنه يبعث السكينة والراحة إلى نفس المؤمن وتجعل ذكر اسم الرحمن متكرر على لسانه، فالاستغفار بحد ذاته من أهم وأنفع العبادات التي أمرنا الله بها، وخصوصاً فيما يتعلق بأمور المال والرزق، لذلك سنقوم خلال هذا المقال بتقديم فوائد الاستغفار في جلب الرزق إضافة إلى فوائده العديدة الأخرى.

فوائد الاستغفار في جلب الرزق

{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً [هود3]. وقال تعالى:” :{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ [هود: 52]. وقال تعالى:” {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ [لأنفال]. وقال تعالى:”

  • نعم كثيرة هي الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم والتي تدل على عظمة الاستغفار وأهميته وانعكاسه على الفرد بكل جوانب حياته الدنيوية بل ويتعدى إلى الحياة الأخرة، وهذا غير مستغرب في ظل ما أخبرنا به الرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما تحدث عن أجره وثوابه فهو المانع والواقي والحامي لنا، ليشكل مثلثاً متكاملاً من الطاقة التي تتوج بالطمأنينة وطهارة الروح وفتح أبواب العطاء على مصراعيها.
  • عبادة الاستغفار تعمل على تقوية صلة العبد بربه، واستشعار العظمة من الله تعالى، وعبادة يؤجر عليها، وما نطق العبد برجاء أو دعاء إلا واستجاب له، وبهذا يستطيع العبد طلب الرزق من ربه آملاً أن يستجيب له الدعاء.
  • الاستغفار كلمة سرية قد يرددها العبد سراً، فلا تثقل على اللسان بل بها يعتدل الميزان وتتقوى الأوصال حتى تسمو في نظر صاحبها كأنها لم تزده بعد اليقين سوى طاعة ويقين ومثابرة في طلب الحسنات وإذهاب السيئات، وهكذا يصبح المرء أكثر عقلانية في تقبله لأحوال الرزق بل وستفتح أبواب الخير أمامه.
  • من الأدعية التي يفضل ترديدها من أجل طلب الرزق: اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك

زر الذهاب إلى الأعلى