الثلاثاء, مارس 19

على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الباذنجان للصحه والبشرة والعناصر الاساسية المفيدة التي يحتويها عليها
فوائد الباذنجان العديدة

وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية، مثل هرمون -التيستسترون- الذكري و-الأستروجين- الأنثوي ، وهذه الهرمونات هي التي تشكل المصدر الأساسي لزيادة القدرة والتحفز الجنسي.

وأشارت الدكتورة المصرية أمال رخا خبيرة علم الأغذية، إلى أن الباذنجان يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء، حيث أن الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ، وقليه بالزيت يفقده الكثير من فوائده، وحتى تتحقق الفائدة كاملة يفضل تناوله مسلوقاً.

ثمار الباذنجان السوداء تحتوي على مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام،وغني بحمض “كلوروجينيك”.

فوائد الباذنجان:

مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه.

يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية.

يحتوي على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان.

شد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.

يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية.

يمنع حدوث التقلصات العضلية.

كيف تختار الباذنجان:

لمعرفة الثمار الجيدة، تفقد “سرة” هذه الثمار والموجودة في مؤخرة النبتة إذا كانت بيضوية أو مستديرة. أبحث عن البيضوية – فالمستديرة تحتوي على بذور أكثر وحشوة أقل.

نبات باذنجان بالإنجليزية Eggplant ، هو نبات عشبي معمر يتراوح إرتفاعه مابين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وـزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون. يعرف الباذنجان علمياً بإسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق. يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2.

ويؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب ، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة ، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.

والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك و البوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.
تبين الدراسات أن الباذنجان ضعيف القيمة الغذائية،، إذ أن تناول مئة غرام منه يمنح الجسم 29 سعرة حرارية،، وهو يحتوي على مقادير ضئيلة من فيتامينC,A،،والكبريت,،والحديد، ،والفوسفور،،والكالسي وم،،والبوتاسيوم،،والمواد الدسمة،،والنشوية،،والبروتينية.

ويشير خبراء التغذية إلى أن الباذنجان الأسود يحتوي كمية أكبر من العناصرالمعدنية،،
بينما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية أكبر من الموادالنشوية..
ونظراً إلى أن هذه العناصر الغذائية تتوضع بشكل أساسي في قشرته،، لهذا ينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره.

ومن أهم فوائد الباذنجان نذكر أنه يدر البول،، لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله،،ويعتبر مفيداً لمن يعاني من الإسهال،،
إذ أن الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان تنبه حركة الأمعاء،، وتساعد على تنظيم وإفراغ الفضلات منها.

ولهذا نجد أن المصاب بالإسهال يكثر من تناول الباذنجان النيئ الذي يعمل على إيقاف الإسهال،، إذ أن الباذنجان يقوم بعملية تنقية للأمعاء،، ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.


من أهم الإرشادات التي يركز عليها خبراء التغذية والصحة العامة نذكر:

1/عدم الإكثار من تناول الباذنجان،،وخصوصاً ذوي المعدةالضعيفة،،والأطفال،،والمس نين،،والذين يعانون من عسر الهضم،،لأنه صعب الهضم إذ يستغرق هضمه أربع ساعات،،وهي مدة تعتبر طويلة بالنسبة إلى الأغذية الأخرى.

2/تناول الباذنجان المسلوق أو المشوي أفضل من المقلي.

3/عدم تقشيره لأن معظم العناصر الغذائية تتواجد في القشرة أكثر من اللب.

على أي حال ، ثمرة الباذنجان فوائد سحرية للإنسان وصحته ، وينعكس تأثيرها على الجنسين ، فيمكن لحواء استخدامها للوقاية من الشيخوخة والتخلص من التجاعيد أما الرجال فلها مفعول خاص في علاج الضعف الجنسي. وأكدت مجموعة من الدراسات الأمريكية أن مركبات “باسيولين” المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة.
وأفادت الدراسة بأن قشرة الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة.

ويذكر أن ثمار الباذنجان تحتوي أيضاً علي مركبات “فينوليك” المضاد للأكسدة وأهمها حامض “الهوردجنيك” الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، وتكمن أهمية هذا الحمض في الوقاية من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي بما يمنع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.

وأوضح خبراء في مركز الخدمات الزراعية الأمريكي أن غني الباذنجان بحمض “كلوروجينيك” المضاد للأكسدة وهو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات ، وفسّر هؤلاء أن الأحماض الفينولية هي صنف بسيط من مركبات “فينلبروببانويد” المضادة للأكسدة، حيث تنتج النباتات أنواعا متعددة من هذه المركبات للحماية من التوتر والإصابات المرضية.
تناول الباذنجان أيضاً يعمل علي تخفيض نسبة الكولسترول الضار فى الدم ويساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة.
كما يساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة وتخفيف الوزن ، لأنه منخفض السعرات الحرارية ، ويشد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق ، ويساهم في منع حدوث التقلصات العضلية.
ويفيد الباذنجان في حالات الأنيميا الشديدة فقط ، بل أكد الأطباء أنه مضاد للبكتريا وذو خصائص ملينة, أن تناول الباذنجان يقلل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم ويساعد أيضاً على تخفيض آثار الأطعمة الدهنية في الدم.
والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم ، ومن جهة أخري ، حذر بعض العلماء من الإفراط في تناول الباذنجان لاحتوائه علي أملاح “الاوكزالات” التي تؤدي زيادة نسبة تركيزها في الجسم إلي تكوين الحصوات في الكلي والمرارة.

تقول د. رخا : ” ان الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ وبالتالى يتهيأ الرجل أو المرأة لممارسة العلاقة الزوجية، وحتى تتحقق الفائدة كاملة يرى العلماء تناوله مسلوقا أو متبلا، ولا يفضل قليه في الزيت لأنه يفقد الكثير من فوائده المؤججة للعواطف”وتضيف :” أن الباذنجان يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية مثل هرمون التيستسترون الذكري والاستروجين الأنثوي وهذه الهرمونات هي المسؤولة بشكل أساسي عن زيادة القدرة والتحفز الجنسي ، والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني بهذه المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل.
المسلوق أفضل

ولمعرفة الثمار الجيدة من الباذنجان ينصحك الخبراء بتفقد صرة هذه الثمار الموجودة في مؤخرة النبتة, حيث يجب أن تكون بيضاوية أما إذا كانت مستديرة فهي تحتوي على بذور أكثر , وإذا ترك إبهام اليد أثر على ثمرة الباذنجان فهي على الأغلب ذات مذاق مر وسيء, وستكون الثمرة قاسية حتى إذا كانت صغيرة الحجم.

وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة، هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.
ويؤكد خبراء الطهي أنه من المعلومات الغذائية التي يغفل عنها الكثيرون هي ارتفاع نسبة الحديد والبروتين في الباذنجان، لذا ينصحون ربة المنزل بتقطيعه حلقات وتحميره في زيت ساخن جداً حتى لا يشرب الزيت، وفور تحميره يجب أن يوضع عليه خل لأن الخل يحلل الزيت الموجود فيه وبهذه الطريقة يستفيد الإنسان من فوائد الباذنجان بدون دهون.

وهناك طريقة أخري لتقليل نسبة الزيت الممتص في الباذنجان ، بالحرص على تقطيع الباذنجان طوليا من نسيج الثمرة نفسها‏،‏ حيث وجد أن الزيت الممتص يكون أعلي بكثير عندما يكون التقطيع عرضيا‏ً.‏

ماسك الباذنجان

وبما أن ثمرة الباذنجان غنية بمادات الأكسدة الخاصة بالبشرة يمكنك الوقاية من التجاعيد والتخلص من الرؤوس السوداء ، بعمل ماسك من الباذنجان على النحو التالي :
* قطعي ثمرة باذنجان واتركيها في الشمس حتى تجف تماما ، ثم اطحنيها في الخلاط واضيفي اليها :
كوب زبادي + نصف كوب حليب+ عصير ليمونه
* قلبي الخليط حتى تحصلي على عجينه لينه
* ضعي الماسك على وجهك بعيدا عن منطقه العينين والجفون واغسلي وجهك بعد ساعة بالماء والغسول المنظف ، وسوف تشعرين بنعومه شديده في بشرتك مع اختفاء البثور ذات الرؤؤس السوداء.

الباذنجـان ” Solanum Melongena”
نبات مشهور من فصيلة الباذنجنيات، عرف منذ قديم الزمان، وكان يسمى بالفارسية ” إبذنج ” ومعناه “مناقير الجن” وعرفه العرب وأطلقوا عليه عدة أسماء منها: “الأنب” ، و”الحيصل” ، و”المغد” ، و”الوغد” . ورغم انخفاض القيمة الغذائية للباذنجان إلا أنه مفيد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من بعضها الآخر.

فوائد البادنجان :

أكدت الأبحاث الطبية أن الباذنجان مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، ويمكن تناوله مطبوخاً مع الطعام أو على شكل مخللات أو مقبلات. ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل المائة جرام منه تحتوي على 29 سعرة حرارية. كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين، ويخفض من نسبة الدهون.

كذلك يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان (نفس المواد الكيماوية التي تجعل التفاح مفيداً لك)؛ كما أن الصبغات الداكنة تعمل على منع التأكسد.

– مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه.
– يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية.
– يحتوي على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان.
– يشد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.
– يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية.
– يمنع حدوث التقلصات العضلية.

:الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية

القاهرة: أفادت دراسة حديثة بأن الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض “كلوروجينيك” الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات.
وأضافت الدراسة أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية.

وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب أو الجلد أو الشعر.
يؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد في منع حدوث أمراض القلب، ويحافظ علي المسالك البولية ، كما يعمل علي تقوية الذاكرة، ويمنع حدوث بعض أنواع السرطانات.
والباذنجان الأسود على وجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم وأنسب طرق تناول الباذنجان لتحقيق أقصي استفادة هي أكله مسلوقا ومضافا إليه الملح والليمون ، أما إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.

:البادنجان فياغرا طبيعية

على أي حال ، ثمرة الباذنجان فوائد سحرية للإنسان وصحته ، وينعكس تأثيرها على الجنسين ، فيمكن لحواء استخدامها للوقاية من الشيخوخة والتخلص من التجاعيد أما الرجال فلها مفعول خاص في علاج الضعف الجنسي. وأكدت مجموعة من الدراسات الأمريكية أن مركبات “باسيولين” المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة.
وأفادت الدراسة بأن قشرة الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة.

:قشر البادنجان و فوائده

بين الدراسات أن الباذنجان ضعيف القيمة الغذائية، إذ أن تناول مئة غرام منه يمنح الجسم 29 سعرة حرارية، وهو يحتوي على مقادير ضئيلة من فيتامين C, A، والكبريت، والحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمواد الدسمة، والنشوية، والبروتينية.
ويشير خبراء التغذية إلى أن الباذنجان الأسود يحتوي كمية أكبر من العناصر المعدنية، بينما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية أكبر من المواد النشوية.
ونظراً إلى أن هذه العناصر الغذائية تتوضع بشكل أساسي في قشرته، لهذا ينصح بتناول الباذنجان دون تقشيره.
ومن أهم فوائد الباذنجان نذكر أنه يدر البول، لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله، ويعتبر مفيداً لمن يعاني من الإسهال، إذ أن الألياف الغذائية الت

يحتويها الباذنجان تنبه حركة الأمعاء، وتساعد على تنظيم وإفراغ الفضلات منها.
ولهذا نجد أن المصاب بالإسهال يكثر من تناول الباذنجان النيئ الذي يعمل على إيقاف الإسهال، إذ أن الباذنجان يقوم بعملية تنقية للأمعاء، ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم
:من أهم الإرشادات التي يركز عليها خبراء التغذية والصحة العامة، نذكر

ـ عدم الإكثار من تناول الباذنجان، وخصوصاً ذوي المعدة الضعيفة، والأطفال والمسنين، والذين يعانون من عسر الهضم، لأنه صعب الهضم إذ يستغرق هضمه أربع ساعات، وهي مدة تعتبر طويلة بالنسبة إلى الأغذية الأخرى.
ـ تناول الباذنجان المسلوق أو المشوي أفضل من المقلي.
ـ عدم تقشيره، لأن معظم العناصر الغذائية تتواجد في القشرة أكثر من اللب

هذه بعض الفوائد العامه للباذنجان نتمنى ان تستفيدوا منها

شاركها.