فوائد البصل العجيبة

لا يكمن سحر البصل فقط في طعمه المنعش والمحفز، إذ تشمل فوائد البصل العديد من المواد الكيميائية والمعادن المهمة جداً لصحة الجسم.

يحتوي البصل على كمية كبيرة بشكل خاص من فيتامين (C)، كما يحتوي على الألياف الغذائية وحمض الفوليك. اضافة الى ذلك، يحتوي البصل ايضا على الحديد، الكالسيوم والبروتينات ذات الجودة العالية. وتتوفر جميع هذه المواد في هذه النبتة اللذيذة وقليلة السعرات الحرارية.

يُعتبر البصل من أشهر أنواع الخضراوات، حيث تنمو له أوراق خضراء أنبوبية ويكون له رأس ينمو تحت الأرض ويتكون من طبقاتٍ عدة، ويتميز بأن له رائحة نفاذة قوية، وذلك لكثرة احتوائه على عنصر الكبريت، ويوجد منه عدة أنواع تختلف ألوانها ومنها: البصل الأبيض والأحمر والأصفر، ويُمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً وهو معروفٌ منذ أقدم الحضارات ويتناوله الناس بكثرة نظراً لفوائده الكثيرة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد البصل في الوقاية من السرطان.

فوائد البصل في الوقاية من السرطان

  • يُعرف عن البصل بأنه يقوي جهاز المناعة ويُساعد الجسم في محاربة مسببات الأمراض، ومن بين هذه الأمراض السرطان.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تُساعد في تحصين الجسم وتُساهم في القضاء على الشوارد الحرة للخلايا مما يمنع تكون الأورام السرطانية وانتشارها.
  • يحتوي على فيتامين ج وعلى معدن السيلينيوم، كما يحتوي على الفلافونويدات وخصوصاً الكيرسيتين وهذه تحديداً تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقضي عليها قبل تطورها، ويُعتبر البصل الأصفر من أغنى أنواع البصل بهذه العناصر.
  • يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تمنع تلف الخلايا وتُحافظ على شبابها وتمنع شيخوختها كما أنها تُحسن صحة الجلد وتزيد مرونته وكثافته، وتزيد من مقاومة الأوعية الدموية الموجودة في البشرة، وهذا يمنع الإصابة بسرطان الجلد.
  • يُبطل فاعلية المواد المسرطنة، ويعمل على القضاء عليها بسرعة، مما يقي من إصابة الحمض النووي للخلايا بالضرر.
  • الاستهلاك المنتظم له يقي من الإصابة بالأنواع التالية من السرطان: سرطان القولون وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة والمريء وسرطان الدماغ وسرطان الحنجرة.

فوائد البصل وداء السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه.

يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا اساسيا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

فائدة البصل في تقوية جهاز المناعة

يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها.

كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل.

كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

 

الفيتامينات الموجودة في البصل

هنالك ما يكفي من المعادن الطبيعية المتنوعة الموجودة في البصل، كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات.

يحتوي البصل، كما ورد سابقا، على كميات كبيرة من فيتامين (C)، فيتامين (B)، بيتا- كاروتين وحتى فيتامين (K).

تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الامراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.
فوائد البصل من وجهة نظر الطب البديل

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي. وقد اثبت العديد منها ايضا في إطار دراسات الطب الغربي.

طرح البصل في إطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل.

بالاضافة الى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير (Hemorrhoids)، تهيج الجلد وحتى في تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية.

ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الامكان وإدراج البصل الاخضر، الابيض، الاصفر والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركـبات الألوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

زر الذهاب إلى الأعلى