فوائد البطيخ الأصفر وقيمته الغذائية

يعتبر البطيخ الأصفر (الشمّام) نباتاً كثير العصارة، وينتشر فوق سطح الأرض، ويمتاز بثمره المستدير بعض الشيء، ويحتوي في وسطه على كميّةٍ من البذور، وتكون قشرته صفراء أو خضراء، ولون اللب داخله أصفر أو أبيض أو أخضر، ويكثر تناوله في فصل الصّيف وأوقات الحر، ويفضّل غالبيّة النّاس تناوله بعد وضعه في الثلّاجة ليحصل على برودةٍ مناسبة .

القيمة الغذائية للبطيخ الأصفر

يمد البطيخ الجسم بقيمة غذائية عالية حيث يحتوى على نسبة من الأملاح والبوتاسيوم والكالسيوم الهام لتقوية العظام كما إنه يحتوى فيتامين ب1,ب2,ج,أ, وغني بالألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات فتناول 100 جرام من البطيخ الأصفر يمد الجسم ب50 سعره حرارية.

فوائد البطيخ الأصفر للصحة

يعتبر البطيخ بشكل عام من الفواكه التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعالج العديد من مشاكله, ولا يختلف طعم البطيخ الأحمر عن البطيخ الأصفر, ويعتبر من العصائر التي تحتوى على قيمة غذائية عالية وتعوض الجسم ما يفتقده من ماء خلال فصل الصيف, وهنا سوف نعرض فوائد البطيخ الأصفر للصحة.

التخسيس

يساعد البطيخ الصفر على خسارة الوزن فهو يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما إنه غني بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع فعند تناول كوب واحد من عصير البطيخ الأصفر يمد الجسم ب: 1 جرام من البروتين و1 جرام من الألياف و12 جرام من الكربوهيدرات و10 جرام من السكر و46 من السعرات الحرارية.

مصدر للطاقة

يعتبر مشروب البطيخ من المشروبات المنعشة والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد على استرخاء الأعصاب.

يمد الجسم بالعناصر الحيوية

يحتوى البطيخ على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن, فإضافة البطيخ الأصفر إلى طبق الفاكهة يزيد من القيمة الغذائية للطبق حيث يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها أجهزة الجسم.

يحافظ على الجهاز الهضمي

حيث يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تحسن من عملية الهضم وتحافظ على الأمعاء وتقي من الإصابة بالإمساك.

يحافظ على صحة العينين

حيث يحتوى على فيتامين أ الهام لصحة العينين والتي تقي من تلف شبكية العين.

تساعد في الحفاظ على البشرة

يعتبر البطيخ من الفواكة التي تساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة فهو يعالج البشرة الدهنية ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة, كما إنه يمنح البشرة الترطيب اللازم ويحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

من المشروبات الهامة للحامل

حيث عنه يحتوى على حمض الفوليك الهام لصحة الجنين ويمنع تشوه الأجنة ويحافظ على الجهاز العصبي للجنين ويقي من احتمال الولادة المبكرة.

يقوى العلاقة الجنسية

أكدت الدراسات أن البطيخ يساعد على زيادة معدل الخصوبة عند الرجال كما إنه يعتبر بمثابة منشط جنسي للرجل وللمرأة, ويعالج مشاكل البروستاتا ويساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء التناسلية, كما يقوى من انتصاب العضو الذكري عند الرجال.

زر الذهاب إلى الأعلى