فوائد التمر للحامل والجنين

يُعد التمر أو الرطب من أفضل المواد الطبيعيّة التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، حيث يتمّ الحصول على هذه الفاكهة من شجرة النخيل المُعمرة، التي تنتشر زراعتها في المناطق الواقعة على حوض البحر الأبيض المتوسط، ويمتاز بقيمته الغذائية عالية القيمة، حيث يحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من العناصر الأساسية لجسم الإنسان، كالفيتامينات، والمعادن، والسكريات الطبيعيّة، والألياف الغذائية، والبروتينات، ما يجعل منه غذاءً مناسباً للمرأة الحامل وللجنين، والتي بدورها تحتاج إلى رعايةٍ كبيرةٍ خلال هذه الفترة، ويعدّ التمر من أفضل الأغذية التي يُنصح بتناولها خلال الحمل.

فوائد التمر للحامل

والجدير بالذكر أن المرأة الحامل في الشهور الأولي من الحمل تحتاج إلي الأشياء التي تساعدها علي تقوية الجنين وتغذية جسدها وذلك لأنها تفقد كمية كبيرة من بعض الفيتامينات في مرحلة تكوين الجنين ، ويقوم التمر بتلك المهام التي تساعد الجسم علي إستعادة الطاقة وتخطي الإجهاض خلال فترة الحمل في الشهور الأولي .

ولكي تتغلب الحامل علي الآثار السلبية في التمر فيجب عدم الأفراط في تناول كميات كبيرة من البلح أو التمر لأن الجنين يحتاج في تلك الفترة إلى السكريات وسوف نتعرف علي فوائد التمر للحامل والأضرار الناتجة عن الأفراط في تناول البلح أو التمر للحامل .

فوائد البلح أو التمر للحامل

التمر يحتوي علي مجموعة من المواد التي تعمل علي إنقباض الرحم .
يعمل علي تقوية عضلات الرحم وبالخصوص في الشهر التاسع لتسهيل عملية الولادة .
تقليل نسبة الدم عند عملية الولادة .
يساعد في القضاء علي ألامساك الذي يرافق الحامل طوال فترة حملها .
يحتوي التمر علي نسبة عالية من السكريات سهلة وسريعة الهضم والامتصاص .
يحتوي علي الجلوكوز ويعتبر من اهم السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة .

كما أنه يعمل على إنخفاض كمية السكر في الدم خلال فترة بسيطة ويحافظ علي الضغط ويساعد علي منع حدوث النزيف عند الولادة بسبب ضغط الدم المرتفع الذي يكون في عملية الولادة في بعض الأحيان .

فوائد التمر للجنين

كما أن له عامل كبير في إمداد الجنين بالفيتامينات والمعادن ، والتمر يحتوي علي السكريات والبروتينات التى تفيد الجنين خلال فترة الحمل الأولي.

ويحتوي التمر علي مادة ” الفركتوز ” ومن المعروف أن سكر الفركتوز يعطي طاقة للجنين وتعمل علي تقوية الأعصاب عند الأطفال ، كما أن نسبة الألياف التي توجد في التمر صحية ومفيدة للأمعاء ويساهم أيضا في النمو السليم بالنسبة للجنين في رحم الأم .
أضرار تناول التمر

مثل ما يوجد للتمر فوائد عديدة فان أيضاً له أضرار ولكن قليلة حيث أن الأفراط في تناول التمر بالنسبة للمرأة الحامل يؤثر عليها في فترة الشهور الأولي فمثل ما ذكرنا انه يساهم في عملية تسهيل الولادة فانه أيضاً يعمل علي الإجهاض في الشهور الأولي من الحمل ، بالإضافة أنه يؤدي إلي الارتفاع نسبة السكر في الدم ويزيد من وزن الحامل في تلك الفترة .
غذاء تعتمد علية الحامل

أن الحامل خلال فترة الحمل تعتمد علي بعض الأطعمة المفيدة لها بالإضافة إلى تناول التمر أيضاً ويعتمد عليها الجسم أعتماد أساسي خلال تلك الفترة وتساعدها علي إستكمال الحمل دون أضرار والتي تكون متواجدة في الفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك بجميع أنواعه .

ويمكن أن تقلل الحامل من تناول السكريات وأيضاً النشويات وفي الشهور الأولي من الحمل يجب تناول الحديد مع حمض الفوليك وبالنسبة للحامل التي لا تعاني من سكر الحمل يمكنها أن تتناول بعض حبات التمر بكثرة قبل بداية الشهر التاسع ، كما أن التمر يعمل علي تخفيف حالات القيء في فترة الحمل الأولي وهي معروفة بشهور ” الوحم ” كما انه يساهم في منع تسمم الحمل وبه مواد تعمل علي قتل البكتريا ويحتوي علي مادة ” البروتاجلاندين ” التي تزيد من انقباض الرحم .

زر الذهاب إلى الأعلى