فوائد الحلبه للرضاعه الطبيعيه

الحلبة هي واحدة من أقدم النباتات الطبية المزروعة إلى جنوب أوروبا وآسيا . هناك نبات شائع جدا نمى في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط ، الأرجنتين وشمال أفريقيا وفرنسا والهند والولايات المتحدة ، ذكرت الحلبة بالتفصيل في كتابات البردي المصرية منذ حوالي 1500 قبل الميلاد ، بما لديها للعديد من الإستخدامات في العديد من الثقافات ، وهذا هو العشب الواحد بما له الكثير من المونيكير . نطرح إليكم في موضوعنا هذا لعدد من الفوائد الخاصة للحلبة وبخاصة للرضاعة الطبيعية .

معلومات هامة حول الحلبة – الحلبة هي عشب قديم ، يعود إلى آسيا وجنوب أوروبا ، ويتم أحتواء أوراق الحلبة والبذور مع الفيتامينات والمعادن . هذه هي القيمة الجيدة لاستخدام الحلبة ليس فقط في الأطعمة ، ولكن أيضا في الطب التقليدي والحديث في جميع أنحاء العالم . واحدة من الاستخدامات العشبية الأساسية للحلبة هو لتحفيز إنتاج الحليب في النساء المرضعات ، وكذلك التحفيز على الولادة ، التي تحتوي على فيتويستروغنز أو المواد الكيميائية النباتية والمماثلة للإناث في هرمون الاستروجين الجنسي . وتشمل الاستخدامات الأخرى في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وأعراض انقطاع الطمث ، ولكن في الآونة الأخيرة كان لها عودة في الاهتمام كمنشط جنسي . يتم استخدام الحلبة أيضا كعلاج تطبيقها على الجلد لعلاج الالتهابات والالتهابات . وينصح تحميص وطحن بذور الحلبة قبل استخدامها في الطعام . وتظهر الدراسات بأنه ليس لديه القدرة على خفض مستويات السكر في الدم كما يعمل على مكافحة السرطان .

الفوائد الصحية للحلبة
بذور الحلبة غنية بالمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم . في قسم الفيتامين ، تحتوي الحلبة على الثيامين ، حمض الفوليك ، الريبوفلافين ، البيريدوكسين (فيتامين B6) ، النياسين ، والفيتامينات A و C . وهناك أيضا السكريات : الصابونين ، هيميسيلولوز ، والميوسيلاج ، التانين ، والبكتين ، والتي تساعد على خفض اللدل (سيئة ) مستويات الكولسترول عن طريق تثبيط أملاح الصفراء من امتصاصها في القولون ، بينما في نفس الوقت ملزمة للسموم حتى يمكن أن ترافق من الجسم . الحمض الأميني 4-هيدروكسي إيسولوسين في البذور والذي يساعد على انخفاض معدل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء ، مما يقلل من مستويات السكر في الدم في المرضى الذين يعانون من مرض السكري .

ومن الجدير بالذكر أن 100 غرام من بذور الحلبة تحتوي على حوالي 323 سعرة حرارية ، كما تحتوي الحلبة على نسبة عالية جداً من الألياف ، والتي قد تكون لها علاقة مع الاستخدام التقليدي لهذا المنتج في الشرق الأوسط ولزيادة الوزن . يشار إلى مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لطحن البذور إلى عجينة ليتم تناولها مع السكر وزيت الزيتون . البذور أيضا تساعد الجهاز الهضمي في منع الإمساك . يتم تطبيق تلك العجينة الموضعيا أيضا لمكافحة العدوى والالتهاب في الجروح ، ويستخدم جزء من هذا العشب في علاج الإسهال وقرحة المعدة .

الحلبة تحتوي على الكولين ، وتظهر العديد من الدراسات بأن الحلبة قد لا تساعد فقط على إبطاء الشيخوخة العقلية ، ولكن أيضا على الهدوء والتقليل من أعراض انقطاع الطمث . وتعتبر الحلبة أيضا كمنشط جنسي ، وذلك كما تم إثباته من خلال الكثير من الدراسات في قدرتها على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال . وهناك أيضا أولئك الذين يعزون إلى الحلبة في القدرة على تعزيز نمو الثدي في النساء . وتشير البحوث أيضا إلى أن الديوسجينين في الحلبة قد يلعب دورا هاما في تثبيط عدة أنواع من السرطان .

فوائد الحلبه للرضاعه الطبيعيه
الأمهات الذين يرغبون في إرضاع أطفالهم ، فهم بحاجة إلى إمدادات حليب الثدي وبذلك فإنهم يلجأون إلى تناول الحلبة . الحلبة هي عشب استخدم منذ فترة طويلة من قبل المعالجين كدواء . تاريخيا ، أستخدمت الحلبة كعشب ، والتي تزرع في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الأرجنتين وفرنسا والهند وشمال أفريقيا ، وفي بلدان البحر المتوسط . يتم استخدام البذور المجففة الناضجة من النبات ، مع عنصر نشط واحد من ديوسجينين . يتم استخدام الحلبة كبذور الأرض (عالية الألياف) في شكل كبسولة ، أو في الشاي ، لزيادة إنتاج الحليب . الشاي هو أضعف من شكل كبسولة .

الجرعة هي 2-3 كبسولات (580-610 ملغ لكل منهما) ، تؤخذ عن طريق الفم 3 مرات / يوم . قد لا يؤدي تناول جرعة أقل إلى زيادة العرض . وغالبا ما تلاحظ النتائج في 1-3 أيام ، على الرغم من أن بعض الأمهات لا يشعرون بأي تحسن . يتم استخدام الحلبة في المنكهات القيقب الاصطناعي ، وأيضا كمنتج غذائي . وقد يؤدي استخدام الحلبة إلى رائحة القيقب في عرق الأم أو الطفل . ويمكن أن يكون لها آثار مثل خفض نسبة السكر في الدم ، ويمكن أن تتسبب في الحساسية في بعض الناس ذات الحساسية من الربو . ويجب على مرضى السكري أو الربو أو ذو الحساسية عامة من استشارة مقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام الحلبة . يتم استخدام هذه العشبة قد يسبب الإسهال . وتعتبر ادارة الاغذية والعقاقير عموما بأن الحلبة هي أحد العشاب الآمنة ، ولكن لا ينبغي إستخدامها للأمهات الحوامل .

نصائح حول الحلبة
استشر طبيبك قبل اتخاذ أي علاج بالأعشاب ، وخاصة إذا كان لديك مخاوف صحية أخرى .
استشر طبيبك إذا لاحظت آثار جانبية من العلاجات العشبية .
تحقق من التسمية ، والتأكد من عدم الجمع بين أي مواد أخرى مع العشب المختار .
استشر طبيبك في حالات الإسهال ، والتفاقم في حالات الربو أو السكري .
لا تتجاوز الجرعة الموصى بها ، كما قد تحدث آثار جانبية خطيرة .

دراسات أجريت على الحلبة
وقد أجريت دراسة مزدوجة حول 25 مريضا ، وقاموا بالتشخيص الحديث مع داء السكري من النوع 2 لتحديد آثار بذور الحلبة على السيطرة على نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين بنسبة خفيفة إلى معتدلة من النوع 2 لداء السكري . بعد شهرين ، كانت مستويات الجلوكوز في الدم وكذلك الأنسولين أقل بكثير .

الاستنتاج – استخدام بذور الحلبة يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم ويقلل من مقاومة الانسولين في النوع 2 لمرضى السكري مع التأثير الإيجابي على زيادة شحوم الدم (المرتبطة بزيادة خطر الأحداث القلبية الوعائية والتهاب البنكرياس الحاد) .

في دراسة أخرى ، أثبت العلماء أن استخراج بذور الحلبة هي سامة للخلايا في المختبر لبعض أنواع السرطان ، ولكن ليس للخلايا الطبيعية . العلاج مع 10-15 ميكروغرام / مل من في مدة 72 ساعة يعمل على عرقلة النمو لخلايا الثدي والبنكرياس والبروستات للخلايا السرطانية ، على الأقل جزئيا بسبب التحريض على موت الخلايا . وأشار الباحثون إلى أن الحلبة هي واحدة من العديد من “المكونات الغذائية” مع الإمكانات العلاجية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى