الخبز الاسو د (نخالة القمح) يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل اعتلال القلب والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطانات والنوع الثاني من داء السكري.
كما يساعد على التخلص من الامساك. وعليه فإن شريحة من الخبز الأسمر تحتوي على ألياف أكثر ثلاث مرات ونصف مرة من الخبز الأبيض. وهذا معناه تعزيز امتصاص المأخوذ من الألياف المهمة لصحة المعدة. كما أن هذا يساعد الوزن. لأن صحتك بتهمنا ولأن الخبز من أساسيات الحياة اليومية في التغذية حديثنا اليوم عن الخبز

وكذلك يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من فيتامين الثيامين(ب1) والضروري لتمثيل الطاقة الغذائية والمفيد جدا للجهاز العصبي.

فوائد الخبز الأسود الصحية

  • السيطرة على الوزن: يحتوي هذا الخبز على أنواع مميزة من الألياف ترتبط بشكل كبير وسريع مع السوائل داخل الجهاز الهضمي ما يجعل المرء يشعر بالشبع بسرعة بعد تناول كمية بسيطة منه، وهذا بدوره يساعده في السيطرة على الشهية ويمنعه متناول كميات إضافية أو حتى وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • حصى المرارة: مرة أخرى الألياف حيث يحتوي الجاودار المكون الأساسي لهذا الخبز على كميات كبيرة من الألياف بنوعيها الذائبة والغير ذائبة، وقد وجد الباحثين بأنَّ هذه الألياف لها القدرة على خفض إفراز المادة الصفراوية في المرار خلال عملية الهضم، وبالتالي الحد من تشكل حصى المرارة.
  • السكري : من المعروف لدى الجميع بأن الخبز الأبيض أو الاعتيادي يتسبب بنوبات لمرضى السكري، وذلك لكونه يحتوي على كربوهيدرات بسيطة يمكنها أن تتفكك بسهول داخل الجهاز الهضمي وبالتالي ترفع نسب السكر في الدم، بينما يمتلك الخبز الأسود كربوهيدرات أكثر تعقيداً تتفكك ببطء مما يجعل مستويات السكر ضمن المستوى الطبيعي لفترات أطول.
  • الجهاز الهضمي: إنَّ الألياف التي تتواجد في الخبز الأسود هي التي تعطيه أهميته الصحية، وذلك لكونها تلعب دوراً مهماً في العديد من وظائف الجسم، ومن أهم أدوارها تنظيم عملية الهضم، حيث أنَّها تساعد على التخلص من الفضلات وتعالج الإمساك.
  • السرطان: قد يبدو الأمر غريباً عند ذكر أنَّ هناك أحد أنواع الخبز له القدرة على الحماية من السرطان، ولكن في الواقع يمتلك الخبز الأسود هذه القدرة، حيث أنَّ طحين الجاودار يمتلك نوع مميز من مضادات الأكسدة يستطيع حماية خلايا الجسم السليمة من التشوه والتحول إلى خلايا سرطانية، والجدير بالذكر بأنَّه فعال في الوقاية من أنواع محدد من السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

تحذيرات عند تناول الخبز الأسود

على الرغم من أنَّ الخبز الأسود مفيد بشكل كبير لجسم الإنسان وتقريباً لا يسبب أي مضاعفات جانبية، إلا أنَّه كغيره من أنواع الخبز الأخرى يمتلك مادة الجلوتين، وبالتالي يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه المادة الحذر عند تناوله حيث أنَّه لا يعتبر بديلاً أمناً للخبز العادي.

شاركها.