يعتبر الخس من اكثر الاغذية الخضراء المتداولة بين الناس لكثرة فوائدها المذهلة الصحية و الجمالية لك و لعائلتك نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي .

1

الخس هو مصدر ممتاز للألياف وفيتامين K وفيتامين (أ) وهو مصدر جيد جدا لفيتامين C والحديد وحمض الفوليك و ، ومصدر جيد للثيامين والبوتاسيوم والمنغنيز . مزيد من المعلومات عن الفوائد الصحية من الخس وغيرها الخضر الورقية

الخضر الورقية الخضراء الداكنة تحتوي على السعرات الحرارية ، وربما المصدر الأكثر تركيزا من التغذية من أي طعام . فهي مصدر غني من المعادن (مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم) والفيتامينات ، بما في ذلك الفيتامينات K ، C ، E ، والعديد من فيتامينات ب . كما أنها توفر مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية بما في ذلك بيتا كاروتين ، لوتين ، وزياكسانثين التي تحمي خلايانا من الضرر وأعيننا من المشاكل المرتبطة بالعمر . الأوراق الخضراء الداكنة تحتوي على كميات صغيرة حتى من أوميغا 3 الدهنية .
ربما هذه المواد الغذائية تحتوي على فيتامين K . فكوب من الخضر المطبوخة توفر معظم تسع مرات على الأقل الحد الأدنى من السعرات الموصى بها من فيتامين K ، وحتى بضعة أكواب من سلطة الخضر الداكنة عادة ما توفر الحد الأدنى فقط من تلقاء نفسها . وقد وفرت الأبحاث الحديثة دليلا على أن هذا الفيتامين قد يكون أكثر أهمية مما كنا نظن مرة واحدة (الحد الأدنى الحالي قد لا يكون الأمثل) ، وكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من ذلك .

فوائد الخس:

الخس من الخضروات الذي أثبت العلم الحديث فى التغذية أن كل ورقة فيه تعتبر مخزن للفيتامينات والاملاح المعدنية المهمة للجسم,ومن اهم هذه الفيتامينات…..
– البروتين :
فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه
– الكالسيوم :
حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب
ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم
– اوميجا 3 :
وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية
-فيتامين ب:
تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38
– الحديد :
تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى
– فيتامين سي:
يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم
-الماء:
كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلمى ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء
– فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :
وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية
-الاملاح المعدنية :
وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%
كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى غير المعادن والفيتامينات وتتمثل في انه:
ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويقوي البصر ويقي من الاضطرابات الناجمة عن نقص فيتامين “أ”

الخس ومحتوى الألياف

الخس هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تشتهر بقدرتها على مساعدة في الهضم . محتوى الألياف من الخس يساعد على تخفيف الإمساك ، وتوفير العلاجات الفورية لأولئك الذين يعانون من آلام في المعدة . عندما تستهلك على أساس منتظم ، سوف تجد نفسها تعاني من حركة الأمعاء العادية . محتويات هذه الخضار يساعد في التقديم مع عسر الهضم الحمضي والمضاعفات الغذائية الأخرى .

الخس يساعد مع عملية الهضم

أنه يساعد على عملية المعدة لأنواع الطعام المختلفة ، والسماح لهم بالمرور بسهولة من خلال الجسم . في الواقع ، فإن تناول الخس بإعتباره واحدة من أفضل الطرق لتقليل المخاطر من وجود سرطان القولون . كما أنه يساعد المصابين بأمراض المسالك البولية وفعال ليبطئ هضم الطعام .

المحتوى الغذائي

يمكن تناول الخس ، في طبق السلطة الكبير والغني بتقديم العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لفترة الحمل . الخس له اوراق تفيض بفيتامين (أ) ، وفيتامين C والكالسيوم وكلوريد والحديد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من البروتين . جميع انواع الخس تحتوي على بعض فيتامينات K ، و حمض الفوليك والألياف الغذائية .

لأقصى فائدة صحية ، يمكن تناول ورقة الخس بالكامل ، والتي توفر الجزء الورقي الاخضر والفيتامينات والمعادن ، في حين أن العمود الفقري والأضلاع تساهم بالألياف الغذائية .

حمض الفوليك الموجود في الخس يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية ، وفقا لإدارة ولاية نيويورك للصحة وميدلاين بلس . فيتامين K يوجد في الخس مما يقلل من نسبة حدوث النزف ، وبما به من فائدة خاصة بعد الولادة مباشرة . كما يمر فيتامين K من خلال المشيمة ، كما ان تناول الأم من المغذيات يمكن أن تستفيد بشكل مباشر على الطفل . كلوريد يساعد الجهاز الهضمي للأم وطبيعتها سوائل الجسم . الألياف أيضا يساعد على الهضم ويمكن التخفيف من النساء الحوامل تعاني من الإمساك ، وشكوى متكررة نسبيا خلال فترة الحمل .

المخاطر ، ونصائح وبدائل

في حين أن الخس الداكن يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، كما يمكن أن الخضر الغير مغسولة لها العديد من المخاطر الصحية الخطيرة . وخاصة خلال فترة الحمل ، ولضمان الصحة ، عليك التأكد من غسل الخس جيدا قبل ان تأكله و شطف الأوراق لإزالة أي مبيدات أو لعدم إنتشار اي عدوي . شراء الخس العضوي أو إنتاج من المزارع المحلية السمعة تثق هو ضمانة إضافية جيدة . آذار من مليم تحذر من أكل الخس من الحانات سلطة أو قاعات الطعام المؤسسية عند الحوامل . السهولة النسبية لغسل الخس بالمقارنة مع براعمها يجعلها بديلا مثاليا خلال فترة الحمل ، مع العديد من الفوائد الصحية نفسها . من ناحية أخرى .

4

فوائد عصير الخــس

يحتوي الخس على عناصر غذائيّة ومادة لبنية معينة تشبه في تأثيرها تأثير الأدوية المسكنة للآلام، فتستخدم بأكل أوراقها علاجاً لذلك بدلاً من عشبة الأفيون.
يُخفّف حالات الاضطرابات النفسية والعصبية والأرق، ممّا يجعل النوم ليلاً أقل صعوبة وفيها راحة للشخص المتوتر.
يعالج حالات فقر الدم ومشاكل الدم بشكل عام؛ لاحتوائه على مادّة الكلوروفيل والحديد اللازمتين لإنتاج الهيموجلوبين فيه.
يعمل على تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة فيه لوجود مضادات الأكسدة فيه.
يقلل من علامات التقدّم في السن والشيخوخة المبكرة.
يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات.
يساعد على بناء عظام قويّة للوقاية من هشاشة العظام خاصّةً لدى النساء بعد سنّ اليأس؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ك الّذي يُعتبر المحفّز الرئيسي لإنتاج الأوستيوكالسين (بروتين العظام) بمساعدة عناصر أخرى كالفسفور والكالسيوم.
يخفف من تهيجات قرحة المعدة. يحسّن وينشط حركة الأمعاء والقولون ويخفّف من حالات الإمساك.
يعالج التهابات الجسم كاملةً وحالات الربو والسعال.
يرطّب الجسم وينعشه.
يعدّ مدرّاً للبول.
تضاربت الآراء والدراسات حول فوائد الخس للناحية الجنسيّة؛ فاحتواؤه على المواد المسكنة يعمل على تهدئة الشهوة الجنسية ولكن في نفس الوقت يحتوي على مواد أخرى تعتبر علاجاً للضعف الجنسي.

تنويه: يجب التأكّد من خلو هذه الأوراق من البكتيريا والطفيليات، وذلك بغسلها جيّداً بالماء والقليل من الخل، لأنّه في حال كانت ملوّثةً تصبح مصدراً ناقلاً للأمراض المعويّة مثل: السلمونيلا، والديدان الشريطيّة التي تضرّ بالصحّة.

فوائد الخس للشعر

يحفز نمو الشعر

شرب عصير الخس على أساس منتظم يحفز نمو الشعر عن طريق تقديم الطعام للأعصاب وجذور الشعر .

يوفر الحيوية والمعادن الصغرى

أنه يحتوي على 8٪ من السيليكون ، 9٪ من الفوسفور ويوفر إمدادات كافية من الكبريت . هذه المعادن الثلاثة هي حيوية لصيانة البشرة والشعر والأظافر .

التغذية

السبب الرئيسي لفقدان الشعر هو استهلاك الغذاء في شكل غير عضوي مثل الحبوب والمواد الغذائية والممات كما ان الشعر لا يتلقى التغذية السليمة . واستهلاك الخس يكافح هذه المشكلة لأنها توفر التغذية السليمة في شكل من الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية .

كيفية الاختيار من المتجر

الاختيار

الاختيار السليم يلعب دورا حيويا في ضمان أن تقوم بشراء الخضروات الطازجة . بقدر ما تشعر للخس ، ويفضل دائما الخس الكامل على أوراق الخس الفضفاضة كما هي الأعذب والأكثر تغذية . أيضا التأكد من أن الأوراق هشة ، وبالألوان الزاهية . الخضار الأخضر الداكن هي من المصادر الكبيرة من فيتامين C ، الفولات ، بيتا كاروتين ، والحديد ، والكالسيوم والحديد والألياف الغذائية . لذا ، في محاولة للبحث عن الأوراق الداكنة للون . الخس لذيذ طالما أنه طازج .

التخزين

الخس هو الخضار حساس والتخزين السليم هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على نضارته . تخزين الخس هو مهمة شاقة جدا لأوراقه العريضة . وعلاوة على ذلك ، ان اللون الاخضر لا يستمر لفترة طويلة . وبالتالي ، يجب أن تتخلى عن فكرة تخزين الخس لاستخدامه في المستقبل . ويمكن تخزين الخس لمدة تصل إلى 10 يوما ، أفضل وسيلة لتخزين الخس هو أن يبقيه غير مغسول في وعاء محكم أو كيس من البلاستيك وتخزينه في قسم هش من الثلاجة . لضمان أيضا إبقائه بعيدا عن المنتجات التي تحتوي على غاز الاثيلين بالفواكه مثل التفاح والموز والكمثرى لأنها تسرع تدهور الخس من خلال زيادة البقع البنية على الأوراق وتسبب التلف . يجب فحص عناقيد الخس من الحشرات .

الأكل:

يجب غسل الأوراق جيدا وتجفف لإزالة أي أوساخ أو التأكد من عدم وجود الحشرات . ويستخدم الخس الأكثر شيوعا العادي في كل الاوقات . وفيما يلي بعض النصائح لإعداد الخس قبل تناوله في شكل السلطة .
• تغسل الأوراق في الماء البارد . تجنب غسله في الماء الجاري كما أنه قد يؤدي إلى تلف الأوراق ويربت بلطف ويترك ليجف .

طريقة عمل سلطة الخس وخبز التوست

المقادير :
– خس
– كوب لبن زبادي
– عصير ليمون
– توست محمص

طريقة التحضير :
– قومي بتنظيف الخس وغسلة جيداًتنظيف وغسيل الخس
– قطعي الخستقطيع الخس
– احضري طبق وقومي بخلط الزبادي مع الليمون وضيفي عليهم الخس وقلبيهم جيداًاضافة الخس لليمون والزبادي– في طبق التقديم اغرفي السلطة وضعي على الوجهه قطع التوست المحمص

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية انه يجب شرب ما يكفي من المياه خاصة وقت الحمل ، فالنساء الحوامل بحاجة إلى 12 أكواب من الماء يوميا ، وربما أكثر حتى لو كنت تحمل مضاعفات . ولقد وجد أن الحصول على ما يكفي من المياه ، كان من الصعب القيام به عندما تكون حاملا بتوأم . ولكن المياه أمر حيوي لدعم الصحة لك ولطفلك ، لأن الجفاف يمكن أن يسبب التعب وعمل الإمساك الخدج أو حتى الإجهاض .
إذا كنت تواجه صعوبة في البقاء رطب ، وتحقق من هذه الأطعمة يمكن أن تساعد على تجديد بعض السوائل الخاصة بك . كل واحد مرتفع جدا في المحتوى المائي وأنها مليئة فوائد أخرى كبيرة ، أيضا .
جوز الهند : يمكن شرب ماء جوز الهند لتغذية جسمك وزيادة الترطيب الخاص بك .
الخيار : يحتوي الخيار على مع بعض الفيتامينات التي القيت للمتعة . يمكنك تناول الطعام لهم على السلطة ، وتحويلها إلى الشطائر لذيذ أو مونش على شرائح الحق قبالة لوحة .

البطيخ يحتوي أيضا نسبةعالية للغاية من المحتوى المائي . تؤكل هذه الفاكهة في فصل الصيف .

الخس : يحتوي على نسبة مياة ولكن ليس بقدر البطيخ أو الخيار ، بينما يوفر الخس أيضا الألياف ، وهو أمر حيوي للجميع ولكن أهمية خاصة للنساء الحوامل الذين هم أكثر عرضة للإمساك . كن حذرا ، على الرغم من الخس الذي تختاره . الخس لديها نحو أربعة أضعاف الألياف من الخس وغيرها الكثير المواد المغذية .

الفراولة تحتوي على أكثر حتى الماء من الخس . أنها غنية بالبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى وتعتبر مصدرا جيدا للألياف . الفراولة تحتوي أيضا على حمض الفوليك ، والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك ، وهو من المغذيات الحيوية الضرورية لنمو الطفل . محاولة منهم على سلطة مع الخس .
كثير من الفواكه له محتويات لكميات كبيرة من المياه ، ولكن أردت أن أذكر التفاح على وجه الخصوص لأنها متاحة بسهولة حتى لذيذ وعلى مدار السنة . كما أنها غير مكلفة جدا بالمقارنة مع غيرها من الفواكه ، مثل التوت ، والتي قد تكون تحملها لبعض المتسوقين في غير موسمها .
التفاح يحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى ، وتوفر مصدرا كبيرا للألياف .

3

شاركها.