فوائد الخس للتخسيس

فوائد الخس للتخسيس و فوائد اخرى هامة نقدمها لكم على مجلة رجيم الاولى في عالم الرشاقة و التخسيس فبعد قرائتك لهذا المقال ستجعل الخس رفيق طاولة اكلك يوميا .

فوائد عامة للخس

الخس وهو نوع من أنواع النباتات الخضرية والتي ترجع إلى الفصيلة النجمية ، الجزء المستخدم في الخس هو أوراقه حيث تؤكل إما طازجة أو عن طريق إضافتها الى أنواع السلطات المختلفة ويحتوي الخس على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم مثل الفيتامينات والبروتينات وبعض الزيوت والاملاح ، يعتبر المصريون القداما هم أول من زرع نبات الخس من أجل إستهلاكه في تسميد التربة من خلال بذوره وبعد ذلك إستخدموه للأكل في وجباتهم اليومية ، تتم زراعة الخس في أجواء بحرارة منخفضة ويستطيع الخس أن يتهجن مع أنواع نباتا أخرى من نفس الفصيلة .
979643

يساعد الخس في حل مشاكل الإمساك لأنه يحتوي على ألياف وماء .
يساعد الخس في ترطيب الجسم ويساعد في التخلص من الحصى .
يساعد نبات الخس على النوم براحة ويهديء الأعصاب ويخلص من الأرق العصبي .
يساعد الخس في تنمقية البشرة من الشوائب والحبوب ويعمل على توحيد لون البشرة .
يحتوي الخس على حمض الفوليك أسيد مما يعني ذلك للنساء الحوامل .
يساعد الخس في الوقاية من مرض الزهايمر . الإستمرار في أكل أوراق الخس فيما يتعلق بالزوجين مهم في عملية تقوية الحيوانات المنوية لدى الذكر وتقوية البويضات لدى الأنثى . يساعد الخس بإحتوائه على فيتامين ك*على تقوية عملية التجلط ويخفض من النزيف .
أكل أوراق الخس يساعد في تنحيف الجسم لإحتوائه على الألياف .
تناول أوراق الخس يساعد في علاج مشاكل السعال الديكي وخاصة لدى الأطفال .
يساعد في تخفيض الضغط لإحتوائة على البوتاسيوم .

الخس من الخضروات الذي أثبت العلم الحديث فى التغذية أن كل ورقة فيه تعتبر مخزن للفيتامينات والاملاح المعدنية المهمة للجسم,ومن اهم هذه الفيتامينات…..
– البروتين :
فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه
– الكالسيوم :
حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب
ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم
– اوميجا 3 :
وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية
-فيتامين ب:
تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38
– الحديد :
تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى
– فيتامين سي:
يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم
-الماء:
كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلمى ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء
– فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :
وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية
-الاملاح المعدنية :
وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%
كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى غير المعادن والفيتامينات وتتمثل في انه:
ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويقوي البصر ويقي من الاضطرابات الناجمة عن نقص فيتامين “أ”

lettuce-for-hair

الخس والرجيم

الخس هو الخيار الأول والأهم عند التخطيط لبدء اتباع نظام غذائي بهدف انقاص الوزن. فالحل الأمثل للقضاء على الاحساس بالجوع هو تناول أوراق الخس دون القلق من محتواه من السعرات الحرارية. ويرجع هذا إلى انخفاض محتوى الخس من السعرات الحرارية. صدق أو لا تصدق فان محتوى الخس من الدهون يساوي صفر مما يجعله غذاءً مثالياً للباحثين عن الرشاقة. كما أن الماء يشكل نسبة 95 بالمئة من تكوينه بالاضافة إلى الألياف مما يعزز الاحساس بالشبع و يحفز عملية الهضم.

الخس والشعر

يشير الكثير من الأطباء إلى أن حل اغلب مشاكل تساقط الشعر يكون بتحسين مكونات الغذاء المتناول. فنقص فيتامينات هامة مثل (أ) و (ج) وكذلك نقص الكالسيوم والحديد والزنك كل هذا يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر مما يسبب تساقط الشعر. لذا فان الخس نظرا لما يحتويه من نسبة عالية من الحديد والزنك وفيتامين أ (A) فانه يعتبر الحل السحري لمشكلة تساقط العشر إما بإضافته الى الوجبات اليومية أو بادخاله في صناعة مستحضرات تقوية الشعر وعلاج سقوطه.

الخس للمرأة الحامل :

تناول المرأة الحامل للخس أو للسلطات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الخس من أفضل ما يمكن عمله للمرأة الحامل. فالخس كما سبق وذكرنا غني بالفيتامينات والألياف. خاصةً أوراق الخس الخضراء التي تحتوي على فيتامينات (أ) و ( ج). كما تحتوي على الكالسيوم والحديد اللازمين للمرأة الحامل ولصحة الجنين ايضاً. كما أن محتوى الخس الكبير من الفولات (حمض الفوليك) يجعله طعاماً مثالياً خاصةً في شهور الحمل الأولى حيث ثبتت فاعلية حمض الفوليك في التقليل من نسبة تشوه الأجنة والمساعدة في الوصول إلى ولادة طبيعية دون مشكلات. كما يمر فيتامين (ك) الموجود في الخس الى الجنين عبر المشيمة بشكل مباشر. لكن يجدر الاشارة إلى أنه ينبغي الاهتمام بغسل الخس بشكل جيد بالماء الجاري كما يفضل اختيار الخس العضوي Organic . الذي لم تتم زراعته باستخدام أي مواد كيماوية. قد يكون غالي الثمن قليلاً ولكنه مفضل خاصةً للحوامل.

زر الذهاب إلى الأعلى