فوائد الخوا جوا

هناك العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي يتمتع بها نبات الخوا جوا، هو عبارة عن نبات ينمو على شكل شجيرات صغيرة الحجم في منطقة الأنديز والبيرو، وتتفرع زهوره باللون الأحمر، والتي تتكون أوراقه من أربع بتلات، والجزء الهام والمفيد من هذا النبات هو الجذور المجففة ذات اللون الأحمر، ويمتلك نبات الخوا جوا عدة خواص كيميائية طبيعية تعالج العديد من الأمراض، وتحسن من الحالة الصحية، ومن خلال مقالتنا التالية سنذكر لكم أبرز فوائد الخوا جوا وطرق استخدامه.

ما هي فوائد الخوا جوا على صحة الجسم ؟

الخوا جوا نبات حساس للغاية ويفضل استخدامه مباشرة فهو لا يقبل التخزين لفترة طويلة، لأنه يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية الغير قابلة للذوبان، إليكم أهم فوائد الخوا جوا على صحة الجسم:

  • تقوية الجهاز المناعي

يحتوي نبات الخوا جوا على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، وتعمل على تقويته وتحسين وظائفه الحيوية التي تهاجم الأمراض والبكتيريا والجراثيم التي تخترق الجسم.

  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي

كما ويعمل هذا النبات العشبي الساحر على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج العديد من الأمراض الهضمية التي تصيب أعضاء المعدة والقولون، فهو يقي المعدة من السموم، ويطهر القولون من النفايات العالقة على جداره، ويعتبر الخوا جوا معالج قوي لحالات الإسهال المزمن.

  • تهدئة السعال

ويتميز نبات الخوا جوا أيضاً بقدرته الفائقة في تهدئة حالات السعال المزمنة وعلاج أسباب الإصابة به، كما أنه طارد للبلغم وإذابة المخاط الكثيف الذي يتراكم في الحلق.

  • علاج التهاب اللوزتين

ويعالج الخوا جوا التهاب اللوزتين بشكل كبير، والتخفيف من احتقان الحلق والتهاب الحنجرة، وذلك من خلال استخدامه على شكل غرغرة أكثر من مرة في اليوم.

  • تطهير الفم

ويساهم هذا النبات القوي في تطهير الفم من الجراثيم والبكتيريا، ويعمل على إزالة بقايا الطعام العالقة في الأسنان، مما يحميها من التسوس، وهو أيضاً علاج فعال لرائحة الفم الكريهة، ومعالج لالتهابات اللثة وتورمها، لذلك يفضل استخدامه كغسول للفم بشكل يومي.

  • علاج التقرحات الجلدية

كما ويدخل الخوا جوا في علاج العديد من الأمراض الجلدية وذلك من خلال فعاليته في شفاء أعراض تلك الأمراض والتي تتمثل في علاج التقرحات التي تظهر الجلد، والتئام الجروح وعلاج مشاكل الحروق.

  • علاج الصداع

كما ويعمل أيضاً على علاج ألم الصداع النصفي اءي يصيب الرأس، والخفيف من التهابات أعصاب الدماغ المسببة لآلام الرأس الحادة، وعلاج التهابات الأذن.

فوائد الخوا جوا للنساء

يعالج ولأن الخوا جوا الكثير من المشاكل الصحية والجمالية البحث تتعرض لها المرأة، منها:

تضييق مهبل المرأة والحد من اتساعه بعد خضوع المرأة لعملية الولادة الطبيعية.
علاج التهابات الجهاز التناسلي النسوي.
التخلص من الالتهابات والحكة المهبلية.
كما ويفيد في علاج الكثير من مشاكل البشرة المختلفة، مثل تنظيف البشرة، وتغذيتها، وإزالة البثور السوداء عنها، ومهاجمة الفيروسات والفطريات التي تتعرض لها البشرة.

فوائد الخوا جوا وطرق استخدامه

  1. يمكنك استخدام نبات الخوا جوا عن طريق استخلاص الزيت منه، من خلال وضعه مع كمية من زيت الزيتون على النار.
  2. عمل معجون الخوا جوا من خلال خلط مقدار مناسب من مطحون الخوا جوا مع زيت زيتون وفازلين ويوضع الخليط على النار حتى أن يتم إذابتهم ما.

زر الذهاب إلى الأعلى