دائما نقوم بشراء فاكهة الخوخ لنأكلها، حتى نستمتع بالطعم اللذيذ، ولكي يحصل جسدنا على فوائد تلك الثمرة الصغيرة، لكن هل فكرتي يوما في فوائد الخوخ للبشرة، وهل فكرتي أنه يمكنك عمل أقنعة للوجه من تلك الفاكهة، من فوائد الخوخ للبشرة هو إنتاج الكولاجين والذي يعطي البشرة الصحة الجيدة، ويمنحها الترطيب، كما أنه يدخل في المنظفات الخاصة بتقشير البشرة، وفاكهة الخوخ تستطيع بفوائدها أن تقبض مسام البشرة الواسعة، وتنظفها من الداخل بعمق، ولا تقتصر فوائده على البشرة فقط، فهو مفيد كذلك للشعر.

سوف نتحدث بشكل أشمل عن فوائد الخوخ للبشرة، وكيف يمكن استخدامه.

فوائد الخوخ للبشرة

  1. الخوخ من الفواكه التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وكمية كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، لذا يقي البشرة من الجفاف، بالإضافة إلى منحها الترطيب اللازم.
  2. الخوخ من المقشرات الطبيعية للبشرة، فهو يزيل الرؤوس السوداء، وينظفها من الداخل، ويتخلص من خلايا الجلد الميت، عن طريق خلط مهروس الخوخ مع قليل من السكر الأبيض، وتطبيقه على البشرة مع حركة دائرية خفيفة، ثم يشطف الوجه.
  3. ثمرة الخوخ مليئة بمضادات الأكسدة، ومن ضمنها مادة (الفاتونيوتراينت)، فتحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ومن ظهور التجاعيد.
  4. يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، لأنه غني بفيتامين C، وفيتامين A، بالإضافة إلى أنه يمنحها اللون الوردي الذي تبحث عنه الفتيات، فهو علامة على جمال بشرة الوجه.
  5. يزل العلامات السوداء من منطقة حول العين، كما يفتح من لون البشرة.

4 أقنعة طبيعية من الخوخ

تحدثنا عن فوائد الخوخ للبشرة، لذا سوف نستعرض الأقنعة التي تساعد البشرة في الحصول على فوائده بطرق طبيعية:

 قناع الخوخ وزيت الزيتون

احضري حبة خوخ طازجة، وطرية إلى حد ما وقومي بهرس تلك الحبة، وبعد أن تصبح كالمعجون يوضع عليها كمية قليلة من زيت الزيتون، واخلطيهم سويا، ثم ضعي منها على وجهك، ودلكي البشرة برفق بواسطة أطراف أصابعك، مع الأبتعاد عن منطقة العين، ثم اتركي القناع على وجهك من 15 دقيقة إلى  20 دقيقة، اغسلي البشرة بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد حتى تغلق المسام، ضعي مرطب مناسب لنوع بشرتك حتى تحافظي على ترطيبها.

يفيد ذلك القناع في ترطيبها، بشكل قوي.

 ماسك الخوخ والزبادي

اهرسي حبة خوخ طازجة واخلطيها مع ملعقة زبادي كبيرة، مع ملعقة زيت زيتون صغيرة، حتى تحصلي على عجينة متماسكة قليلة، طبقيها على كامل بشرة الوجه، واتركي الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر مع الغسول، لإزالة الطبقة الدهنية التي تتشكل بسبب الزبادي، جففي وجهك، وطبقي ذلك القناع مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة.

 قناع الخوخ والعسل

اهرسي 4 حبات طازجة من الخوخ بواسطة شوكة، مع 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم ضعيه على وجهك واتركيه هكذا لمدة 30 دقيقة، ثم حضري اناء من الماء الفاتر المضاف إليه عصرة ليمونة، واشطفي به وجهك من اثار القناع.

ينظف ذلك القناع البشرة من البكتريا، والشوائب، لمنحها المظهر الصحي.

الخوخ
الخوخ

 قناع الخوخ والحليب

يصب كوب من الحليب البارد فوق مهروس 4 حبات من الخوخ، ويمزج ثم يترك هكذا لمدة 12 ساعة، يصفى ويحفظ في الثلاجة، يطبق منه كل يوم على الوجه، حتى تحصلي على بشرة نظيفة، ذات ترطيب عالي، لونها أفتح.

فوائد الخوخ للشعر

  1. يعمل الخوخ على إصلاح الشعر التالف، ويمده بالعناصر الغذائية المختلفة.
  2. يمنح الشعر اللمعان، والحيوية، والبريق، كما أنه يزيد من كثافة الشعر.
  3. يقوي الخوخ بصيلات الشعر، ويقوي جذوره، فيمنعه من التساقط، مما يساعد في الحصول على شعر صحي قوي، كما أنه يقلل فرص الإصابة بالصلع.

قناع الخوخ للشعر

تسلق ثمرتان كبيرتان من الخوخ الناضج، ثم يضرب في الخلاط الكهربائي، نوزع الكمية في طبقين منفصلين، واحد منهم نتركه جانبا، والآخر نضيف إليه ملعقة صغيرة خل التفاح، وملعقة ونصف من عسل النحل، نخلطهم سويا، ثم ندلك بالخليط فروة الرأس، ونفرده أيضا على الشعر، يترك الخليط من 30 دقيقة إلى ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو، وبعدها نطبق مهروس الخوخ المتبقي، ونتركه هو الأخر نصف ساعة، وهذا لعمل حمام كريم من الخوخ، يمكن تطبيق ذلك القناع مرة واحدة في الأسبوع.

يعمل قناع الخوخ على إزالة القشرة من الشعر.

فوائد أوراق الخوخ

  1. يستطيع ورق الخوخ، إدرار البول، والتخلص من آلام الدورة الشهرية، والتهاب المثانة، وذلك بوضع ملعقة صغيرة من أوراق الخوخ المجفف والمطحون في قدر من الماء، ويوضع على نار متوسطة، وبعد الغليان، يصفى المشروب ويشرب منه فنجان واحد في اليوم.
  2. نفس هذا المشروب يخلصك من التوتر، والتوتر، فهو مهدئ للأعصاب.
  3. أما إن كنتي تعانين من الإمساك، أو ديدن المعدة، أو السعال يمكنك تناول كوب واحد من مشروب ورق الخوخ، قبل نصف ساعة من تناول كل وجبة رئيسية، وإن كنتي تعانين من حالة مزمنة يمكنك شرب كوب قبل الذهاب إلى النوم.
  4. من فوائد المشروب المستخلص من أوراق الخوخ، هو إمكانية صنع كمادات للتخلص من علامات الحروق، ومعالجة القروح، والجروح، أو ضعي مباشرة أوراق الخوخ المجفف على مكان الجرح، وتطبق تلك الطريقة 3 مرات في اليوم، حتى يتم الشفاء.
أوراق الخوخ
أوراق الخوخ

فوائد الخوخ فى إنقاص الوزن

ثمرة الخوخ من الفواكه التي تفيد كامل الجسم، وهذا لأنه يضم العديد من الفوائد الغذائية، مثل (الألياف، والسكريات الطبيعية، والبروتين، ومعدن الحديد، والنياسين، والبروتين)، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات منها (فيتامين A، فيتامين K، فيتامين G، وفيتامين و)، كل تلك الفوائد تنظم العمليات الحيوية داخل الجسم، كما أن الخوخ قليل السعرات الحرارية، لذا  يعطي الإحساس بالشبع، وسوف نخبرك الآن بفوائده للرجيم:

  1.  تناول 3 ثمرات من الخوخ بجانب شرب كأس من الماء قبل تناول وجبة الغداء، وترك وقت بينهما يقدر بحوالي نصف ساعة، هذا يساعد على الشعور بالشبع سريعا، وعدم الاندفاع وراء الرغبة في تناول الطعام، مما يزيد الوزن.
  2. تناول الخوخ بنفس الطريقة، لكن هذه المرة قبل وجبة الإفطار، يساعدك أيضا في سد شهيتك، كما أن تناول فطور صحي يجعلك تحصلين على الكثير من الفوائد، مقابل القليل من الطعام.
  3. نفس الطريقة طبقيها قبل وجبة العشاء، لنفس الغرض، مع الإستمرار بجانب وضع جدول لحمية غذائية، بالتأكيد سوف تفقدين الوزن.
فوائد الخوخ للبشرة
فوائد الخوخ للبشرة

فوائد الخوخ لصحة الحامل

  1. الخوخ غني بفيتامين سي، وهو ما يحتاجه جسم المرأة الحامل، حتى يحميها من خطر الفيروسات، كما يكسب الجنين عظام، وأسنان قوية، يحد من خطر الولادة المبكر.
  2. في الفترة الأول من الجسم يمد الخوخ المرأة الحامل بعنصر الفوليك أسيد، وهو مهم جدا لحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات في تلك الفترة الحرجة، كما الإستمرار على تناوله، يحمى حملك من أي مشاكل تظهر في المستقبل.
  3. يساهم الخوخ في التخلص من الشعور بالغثيان والقيء المصاحبين في فترة الحمل، وذلك لوجود فيتامين B من ضمن فوائده.
  4. من المشاكل التي تتعرض لها الحامل في الفترة الأولى من الحمل، هو الإصابة بالإمساك، لذا تناول ثمار الخوخ يمدك بالألياف التي تساهم في تحريك المعدة، وبالتالي التخلص من الإمساك، والمشاكل الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي.

شاركها.