فوائد الخوخ

فوائد الخوخ كثيره و متعددة فزيادة على انه من الذ و اشهى الفواكه له العديد من الفواكه للصحة بشكل عام و للتخسيس و البشره و كل هذا نذكره لكم في مجلة رجيم و نعرفكم عن كل فوائد الخوخ .

فوائد الخوخ

تحتوي ثمرة الخوخ التي تزن 147 غراماً على 50 سعرٍ حرارية وتزوّد ثمرة الخوخ الواحدة جسم الإنسان بـ 6% من احتياجاته اليومية من فيتامين أ، و15% من احتياجاته اليوميّة من فيتامين ج، وأكثر من 2% من احتياجات الجسم من فيتامين هـ وفيتامين ك، والنياسين، والفولات بالإضافة إلى عدة معادن كالحديد، والكولين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والزنك، والنحاس.

فوائد الخوخ للقولون

  • يحافظ الخوخ على صحة القولون حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف العضوية التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي والقولون خصوصًا من التعرض للالتهابات المزعجة.

فوائد الخوخ لضغط الدم

  • يساعد الخوخ على خفض ضغط الدم حيث إنه لا يحتوي على الصوديوم الذي يساعد على رفع مستوى ضغط دم الجسم، كما يساعد على توازن السوائل بالجسم.

فوائد الخوخ العناية بالبشرة

  • يحتوي الخوخ على نسب كبيرة من فيتامين أ الذي تحتاجه البشرة للحفاظ على صحة أنسجتها وخلاياها، فتناول الخوخ يحمي من التعرض لأعراض الشيخوخة ويساعد على زيادة ليونة البشرة ونضرة الجلد، كما يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة ويحميها من أشعة الشمس الضارة.

فوائد الخوخ لصحة الأطفال

  • يحتوي الخوخ على نسب كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في عملية النمو عند الأطفال وتعمل على التحسين من قدراتهم البصرية والحسية، كما يحسن من نمو الشعر عند الأطفال، كما يحمي الخوخ من مشكلات اللثة والأسنان التي قد تصيب الطفل.

فوائد الخوخ لخسارة الوزن

  • يحتوي 100 جرام من الخوخ على 36 سعر حراري وهذا ما يؤهل الخوخ ليكون مصدرًا رائعة للتعزيز من الشعور بالشبع ولخسارة الوزن، كما إنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية والسكر الطبيعي الذي يمدان الجسم بالطاقة الازمة للقيام بالمهام اليومية دون الشعور بتعب وإرهاق.

فوائد الخوخ لصحة الأم الحامل

يساعد الخوخ في الحماية من المشكلات التي تواجه المرأة الحامل، حيث إنه يقضي على الإمساك ويحمي الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا ويقي من الغثيان، وذلك لاحتواء الخوخ على نسب كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

وقاية الجسم من الأمراض من فوائد الخوخ

  1.  يحتوي عصير الخوخ على معادن و فيتامينات و ألياف تقوم بتغذية الجسم و تقيه من الإصابة بعدة أمراض.
    يعالج مشكلات الجهاز الهضمي
  2. يعالج عصير الخوخ عدة مشكلات في الجهاز الهضمي فهو يحتوي على قلويات تخفف من التهابات المعدة و عسر الهضم و الإمساك و الإنتفاخات كما إنه يكافح المشكلات الهضمية الناتجة عن الإصابة بالضغوطات النفسية و الصداع و انقطاع الطمث.
  3. الألياف الموجودة في الخوخ تجعله مفيدا للمرأة الحبلى فهو يحميها من مشكلات الإمساك كما يحتوي على فيتامين ج الذي يحفظ للمرأة مناعتها و يقيها من الإصابة بعدة أمراض مثل نزلات البرد كما يخلصها من الغثيان الذي يتصاحب مع الحمل.
  4. يحتوي الخوخ على سعرات حرارية قليلة و على كميات وفيرة من الماء و الألياف مما يجعلكِ تشعرين بالشبع و لذلك يمكنكِ أن تأكليه بين الوجبات حتى يساهم في تجنبكِ زيادة الوزن و يساعدكِ على عدم إدخال سعرات حرارية زائدة إلى جسمكِ.

فوائد اخرى للخوخ

  • عصير الخوخ مصدر جيد للمنغنيز. والمنغنيز يعمل وكأنه عامل مشارك في العديد من الأنزيمات التي تسهّل العشرات من عمليات التمثيل الغذائي المختلفة. ويشارك المنغنيز كذلك في منع التلف الذي تسببه الجذور الحرّة.
  • عصير الخوخ مصدر جيد للبوتاسيوم. ويعمل البوتاسيوم في الجسم على موازنة درجة حموضة الدم، وعلى تحفيز حمض الهيدروكلوريك بواسطة المعدة، ويعزز بالتالي الهضم. إضافة إلى ذلك يسهّل البوتاسيوم تقلص العضلات بما في ذلك القلب، ويشارك في نقل النبضات العصبية.
  • منع الإصابة بفقر الدم
  • يحتوي عصير الخوخ على كميات كبيرة من الحديد و لذلك فهو يساهم في منع الإصابة بفقر الدم.
  • يقوم بضبط وظائف الكلى بسبب إحتوائه على مكونات طبيعية تقلل من الإصابة بأمراض الكبد و تقلل من خطورتها.
  • مهم لتغذية الطفل فهو يتميز بطعمه اللذيذ و يحتوي على معادن و فيتامينات مهمة لنموه و صحته.
  • يحتوي على مادتي الليكوبين و اللوتين اللتان يقيان الجسم من أمراض القلب.
  • يحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ و الذي يساعد على تقوية النظر و يعالج خلل خلايا العينين كما إن الخوخ يحتوي على بروتين وزياكسانثين الذي يحمي العينين من أشعة الشمس و أضرارها.

دراسات عن فوائد الخوخ

  • اثبتت دراسة أُجريت على الحيوانات، أنّ استهلاك الخوخ يزيد قدرة مضادات الأكسدة في الجسم، ويقلل بعض عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون. وأثبتت دراسة أخرى أنّ المركّبات التي يحتويها الخوخ، تقلل من نمو وتمايز الخلايا السرطانية في القولون لدى البشر.
  •  أثبت دراسات عدة أنّ استهلاك الخوخ يمنع انخفاض كثافة العظام لدى الحيوانات. وقد يؤثر استهلاك الخوخ كذلك بشكل مفيد، على صحة العظام لدى النساء أثناء مرحلة انقطاع الطمث. كما أنّ استهلاك حوالى 12 حبة خوخ (ما يعادل 100 غرام) في اليوم، ولمدة ثلاثة أشهر، يزيد بعض علامات الدم، الأمر الذي يشير إلى زيادة تكوين العظام.
  • إنّ الاستهلاك اليومي للخوخ يخفّض مستوى الكولسترول السيّىء إل دي إل LDL لدى الرجال الذين يعانون ارتفاعًا في مستوى الكولسترول في الدم. كما أثبتت دراسة أخرى كذلك، أنّ شرب عصير الخوخ المركّز من قبل الفئران التي لديها مقاومة الأنسولين (وهي الحالة التي تسبق الإصابة بالسكري)، يمنع زيادة كولسترول الدم.

مرض السكري و الخوخ

  • تعدّ فاكهة الخوخ علاجاً جيّداً لمرضى السكري ويمكن تضمينها في النظام الغذائي المناسب لهم، حيث تحتوي فاكهة الخوخ على فيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والألياف،كما تحتوي حبة الخوخ متوسطة الحجم على حوالي غرامين من الألياف، فقد أظهرت الدراسات أنّ تناول مرضى السكري من النوع الأول للوجبات عالية الألياف تنخفض لديهم مستويات الجلوكوز في الدم، وقد يقلل مستوى السكر في الدم، والدهون، والإنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني،[٢] وعادةً ما يكون مستوى السكر في الدم لمرضى السكري مرتفعاً لأنّ الجسم لا يستخدم الإنسولين بكفاءة في تحويل الكربوهيدرات المتناولة إلى طاقة، فالإصابة بمرض السكري لا يعني عدم تناول الكربوهيدرات ولكن يجب تناولها بكمّية محدودة، حيث تحتوي حبة الخوخ متوسطة ​​الحجم على 15 غراماً من الكربوهيدرات؛ مما يجعلها مفيدة لمرض السكري

فوائد الخوخ للبشرة

  • يلعب دوراً هامّاً في إنتاج الكولاجين الذي يعمل على تعزيز صحة البشرة. وكذلك فإنّه يحتوي على مواد مضادة للشيخوخة؛ مما يساهم في علاج تجاعيد البشرة، كما يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين أ و ج، الضرورية لصحة الجلد، حيث يعمل فيتامين أ على توفير الترطيب المناسب للبشرة، وبالتالي سيعمل على تحسين النسيج المكوّن للبشرة، وجعله ليّناً ناعماً، بينما يقوم فيتامين ج بحماية البشرة من التلف؛ حيث يُعدّ مضاداً قوياً للأكسدة، بالإضافة إلى ذلك يساعد الخوخ في علاج الهالات السوداء حول العينين، ويمكن الحصول على كل تلك الفوائد من خلال تناول حبة واحدة من الخوخ يومياً، أو فرك البشرة بشريحة من الخوخ

 

زر الذهاب إلى الأعلى