فوائد الرياضة للنساء

ممارسة التمارين الرياضية والبدنية من المعروف عن أهميتها وقيمتها الكبرى للجسم، فهي أساس الصحة السليمة والوسيلة الوحيدة للحماية من التعرض للإصابة بالأمراض العضوية والنفسية، وقد تختص فوائد الرياضة للنساء والفتيات بشكل كبير وتؤثر كثيرا على جسم المرأة وعقلها وروحها، ومن خلال هذه المقالة سنقدم لكم أهم فوائد الرياضة للنساء تابعوا معنا.

أهم 10 فوائد الرياضة للنساء

على الرغم من الفوائد الرائعة التي تتمتع بها الرياضة للنساء، إلا أن معظمهن لا ينتظمن في ممارستها بشكل يومي، لذلك قررنا أن نستعرض معكم أهم الفوائد الصحية والجمالية والروحية لممارسة الرياضة للنساء، حتى نحفزهن من الحفاظ على ممارستها يومياً، ومن أهم هذه الفوائد هي؛

1. الحفاظ على صحة القلب

تعزز الرياضة كثيرا من صحة قلب المرأة بنسبة كبيرة، فهي التي تساعد على تنظيم ضربات القلب، وتقوية عضلته، والحفاظ على مستويات ضغط الدم الذي يضخ من القلب ويتدفق إلى باقي أجزاء الجسم.

2. تخفيض الكوليسترول الضار

كما وتساعد الرياضة على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يعزز أيضاً من صحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية، والوقاية من الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين.

3. انخفاض خطر الإصابة بالسمنة

ولأن الإصابة بالسمنة مرتبطة بالإصابة بأمراض القلب فبالتأكيد تساعد الرياضة في خفض خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، حيث تعمل الرياضة على حرق الدهون وإذابة الشحوم والترهلات المتراكمة في مناطق الجسم مثل البطن والخصر والأرداف، وتعمل أيضاً على شد العضلات وتقويتها والحد من ترهلها.

4. تقوية المناعة

والمرأة خصيصا قد تتعرض لضعف عام في جهازها المناعي وهذا بسبب مرورها بمرحلتي الحمل والولادة التي تستنزف من صحتها بشكل كبير، لذلك عليها بالحفاظ على ممارسة الرياضة ساعة واحدة يومياً من أجل الحفاظ على أجهزتها العضوية في الجسم، والتي من أهمها الجهاز المناعي.

فوائد الرياضة للنساء

5. الوقاية من السكري

ولأن السكري أصبح مرض العصر ويصاب به عدد كبير من الأشخاص وخاصة النساء، فلابد من البحث عن كافة الطرق التي تحمي الجسم من الإصابة به، ومن أفضل هذه الطرق هي ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، والتي تقوم بدورها في تنشيط وظائف البنكرياس، وتنظيم إفراز الأنسولين في الدم، مما يقي الجسم من الإصابة بداء السكري.

6. الحماية من هشاشة العظام

كما وتساهم الرياضة كثيرا في تعزيز صحة العظام والمفاصل الموجودة في جميع أنحاء الجسم، فهي تعمل على تقوية العضلات وتعزيز مرونتها، والحماية من التعرض لخشونة الركبتين نظرا لقلة الحركة والمشي، والحد من الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل، لأنها تحد من فقدان الكالسيوم في الجسم.

7. الحماية من خطر سرطان الثدي

ومن أكثر الأمراض السرطانية الشائعة التي تصاب بها عدد كبير من النساء هو سرطان الثدي، ومن أفضل الطرق الطبيعية التي تحمي المرأة من خطر الإصابة به هي الرياضة، حيث تعمل الرياضة على تعزيز خلايا الجسم والحفاظ عليها صحية وسليمة، وتحسن من الدورة الدموية التي تعم على خلايا الجسم بالإيجاب، مما يقي من الإصابة بالسرطان.

8. تعزيز جمال المرأة

وتعتبر الرياضة من أفضل الوسائل الطبيعية التي تعزز من صحة وجمال المرأة بشكل عام، فهي تحافظ على البشرة من التجاعيد والخطوط العريضة، نظرا لأنها تشد العضلات وتعمل على مرونتها، كما أنها تشد الجلد وتؤخر من ملامح الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر، هذا فضلا عن دورها في إبراز البشرة نقية ونضرة وخالية من أي عيوب لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

9. الحد من الاكتئاب والملل

والرياضة مفيدة للغاية للصحة النفسية لدى النساء، فهي تحد من الاكتئاب والتفكير في الانتحار، وتعزز من الشعور بالثقة بالنفس، وتحسين المزاج والخروج من الضغوطات النفسية التي تتعرض لها المرأة يومياً.

10. الوقاية من الزهايمر

وتفيد الرياضة بشدة الجهاز العصبي وتعمل على إصلاح خلايا المخ وأنسجة الدماغ، وتحد من تلفها، مما تقي من الإصابة بالزهايمر والخرف، وتساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز الإنتباه والإدراك والحد من النسيان.

زر الذهاب إلى الأعلى